المدرسه الفلسفيه

 فلسفة العصور الوسطى OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المدرسه الفلسفيه

 فلسفة العصور الوسطى OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

المدرسه الفلسفيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
 فلسفة العصور الوسطى Anim_1a736b5a-6461-70e4-99ee-5416def1b387
 فلسفة العصور الوسطى 9eg7jB

 فلسفة العصور الوسطى Anim_8911a7c3-8027-4754-1534-332efefbbcf4

 فلسفة العصور الوسطى Anim_20db2dff-1a62-a884-89aa-0a3cd0a867de


 فلسفة العصور الوسطى Anim_fce7b6bf-8afc-d434-31a0-2f3062ed272e


 فلسفة العصور الوسطى 13908491912408232
 فلسفة العصور الوسطى Anim_8ffa20ea-877b-3ce4-e510-ce176b7674fa


 فلسفة العصور الوسطى Anim_7bd0f3a8-c06c-aad4-910b-247a6220679e


 فلسفة العصور الوسطى Anim_4e00da50-a0a7-0a24-a588-d66987d1b3bf


مطلوب مشرفين

كرة المتواجدون

شات اعضاء المنتدى فقط

 فلسفة العصور الوسطى GgaYwk

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 27 بتاريخ الخميس مايو 11, 2017 4:21 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 1607 مساهمة في هذا المنتدى في 1412 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 827 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو مظلات وسواتر فمرحباً به.

المواضيع الأخيرة

» من افراح ال عدوى بفرشوط
 فلسفة العصور الوسطى Emptyالسبت أبريل 23, 2016 12:15 pm من طرف ابوصدام عدى

» فرح حسن قرشى ابوعدوى
 فلسفة العصور الوسطى Emptyالسبت أبريل 16, 2016 7:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» الغاز الغاز....................وفوازير
 فلسفة العصور الوسطى Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:03 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين................................. ,,,
 فلسفة العصور الوسطى Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:00 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين.........................
 فلسفة العصور الوسطى Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هو ........................
 فلسفة العصور الوسطى Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:58 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هى ....................
 فلسفة العصور الوسطى Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:57 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسءله كم مساحه الاتى
 فلسفة العصور الوسطى Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:56 pm من طرف ابوصدام عدى

» اكثر من 200 سؤالاً وجواباً منوعة-أسئلة مسابقات
 فلسفة العصور الوسطى Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:55 pm من طرف ابوصدام عدى

مكتبة الصور


 فلسفة العصور الوسطى Empty

    فلسفة العصور الوسطى

    ابوصدام عدى
    ابوصدام عدى
    Adman
    Adman


    الاوسمه : صاحب الموقع
     فلسفة العصور الوسطى CCSKQP
    الجنس : ذكر الابراج : السرطان عدد المساهمات : 1040
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/11/2012
    العمر : 37

     فلسفة العصور الوسطى Empty فلسفة العصور الوسطى

    مُساهمة من طرف ابوصدام عدى الثلاثاء فبراير 12, 2013 5:31 pm

    بدات فلسفة العصور الوسطى الاوروبية في القرن التاسع وتنتهي في القرن الرابع عشر اما الفترة التي جاءت منذ بدء المسيحية وحتى القرن التاسع فتسمى بفترة (الاباء)
    لان التفكير في هذه الفترة كان مقصورا على اباء الكنيسة الذين حاولوا الدفاع عن العقيدة او الدين المسيحي ضد الغارات العنيفة التي شنها اللاسفة اليونانيين المعاصرون ولقد مرت الفلسفة الاوروبية اوفلسفة العصور الوسطى في تطورها بمراحل مختلفة هي
    - مرحلة النشاة والتكوين :
    وتمتد هذه المرحلة تقريبا حتى القرن التاسع وتضم عددا من المفكرين او الرواد مثل القديس اوغسطين مؤسس الافلاطونية المسيحية في العصور الوسطى وديونيسيوس وكان اسقفا سوريا مثقفا باليونانية وبويس الذي عكف على دراسة وترجمة كتب ارسطو وبصفة خاصة كتب المنطق وقد تميزت المرحلة بقلة الانتاج لما اصاب روما وامبراطوريتها من غزوات البرابرة وماترتب على ذلك من انقلابات اجتماعية خطيرة دمرت على اثرها المدارس واتلفا الكتب
    - مرحلة النضج والازدهار:
    تحدد تلك المرحلة من النهضة التي بعثها شارلمان في الربع الاخير من القرن الثامن وحتى القرن الثاني عشر تميزت هذه المرحلة بازدياد عدد المدارس وانتظام التعليم العالي ونبغ يها العلماءومن ثم شهد القرن التاسع حركة علمية زاهرة كان اكبر روادها جون سكوت
    ولقد تعثرت تلك الحركة بسبب ظهور اضطرابات في القرن العاشر لكن سرعان ما هدات الاحوال ونشت الحركة العلمية وظهر جدليون ونتغ فيها لاهوتيون وكان على راسهم القديس انسلموما ان حل القرن الثاني عشر اذ بالحياة الاجاماعية قد استقرت وانتعشت التجارة والصناعة وتقدمت الفنون وكانت هذه النهضة سببا في ظهور عدد كبير من اللاهوتيين والجدليين الذين قجموا ادلا رائعا متاثرا بالاداب اليونانية واللاتينية ولقد تميز القرن الثالث عشر بميزات عديدة اهمها الاهتمام بكتب ارسطو وتدريسها في الجامعات وذلك كتب الكندي والقرابي وابن سينا والغزالي وابن رشد
    - مرحلة الانحطاط والتدهور :
    تغطي تلك المرحلة القرن الرابع عشر والنصف الاول من القرن الخامس عشر وتميزت بنفور شديد ن المعاني المجردة وبالاتجاه الى الواقع وبالتحرر من سلطان ارسطو في العلم والفلسفة وايضا البعد عن الدين ومسائل اللاهوتوبالفصل بين السلطة الدينية والسلطة المدنية وتلك هي ناحية نقدية سلبيةاما الناحية الايجابية فقد تمثلت في اتجاة بعض مفكري تلك الحقبة الى المعرفة الحسية الجزئية وانها اوضح بكثير من المعرفة العقلية المجردة واكثر يقينا منها كما اتحهوا الى الطبيعة يتاملونها محاولين الاسافادة منها .

    - طبيعة الفكر الفلسفي في العصر الوسيط:
    هناك بعض الاتهامات التي وجهت الى الفكر الفلسفي الذي كان سائدا في القرون الوسطى منها
    1_ ان العصر الوسيط ذاتة كان عصر ظلام دامس من الناحية الفكرية والثقافية.
    2_ كان فكرا مدونا بلغة لاتينية سقيمة وركيكة.3_ لم ين فلسفة حقيقية بل كان فرا دينيا بحتا يعالج مسائل الدين فقط.
    وهذهالاتهامات التي وجهت الى العصر الوسيط وفلسفتة قد اذاعها الانسانيونقي القرن السادسعشر وهذه الاتهامات كانت نظرة فيها تحامل على العصر الوسيط وما ينطوي علية من ادب وفن وعلم ودين كما ان هذا العصر لم يكن عصر الجهل والظلام بالمقدار الكبير الذي اسقة علية الانسانيون ومن بعدهم فلربما يون ذلك الجهل والظلام راجع الى غزوات البرابرة وما ترتب عليها من خراب زدمار وحرق الكتب والمدارس
    -اشكالية وجود فلسفة مسيحية.
    لقد شهد العصر الوسيط الكثير من الفلسفات الاخرى غير المسيحية كالفلسفة اليهودية والفلسفة الاسلامية اثر كل منهما في الاخر وتاثر به ولاكن السؤال الاهم هنا
    س هل من الممكن قيام فلسفة مسيحية في العصر الوسيط ام لا؟
    بصدد الاجابة عن هذا التساؤل انقسم المفكرين والمؤرخين على انفسهم الى اتجاهين متعارضين هما على النحو التالي .
    - الاتجاه الاول :
    يقرر انصارة انه لا توجد فلسفة مسيحية ذلك ان فكرة الفلسفة المسيحية نفسها فكرة متناقضة ومستحيلة
    وينقسم هذا الاتجاه الى ثلاث فرق
    الفريق الاول : يمثلةبعض رحال الدين المسيحي وعلى راسهم القديس برناردوالقديس بطرس دميانيوحجتهم في ذلك ان الدين المسيحي ليس في حاجة الى الفلسفة لان موضوعة فكرة الخلاص وتلك فكرة دينية بحتة لا علاقة لها بالفلسفة على الاطلاق.
    الفريق الثاني :
    يمثلة العقليونوهؤلاء يقررون ان الفلسفة والدين يختلفان اختلاف جوهري كبير لان الفلسفة تقوم على الفقلي والدين يقوم على اللاعقلي والفلسفة لها ميدانها الخاص والدين له ميدانة الخاص وليس هناك سمة جمع بين الميدانيين فلا توجد فلسفة مسيحية
    الفريق الثالث :
    فيمثلة المدرسيون المحدثونوهؤلاء يقررون ان الفلسفة يجب ان تقوم على العقل كما هو الحال في الفلسفة التوماوية
    - الاتجاه الثاني :
    يقرر انصارة وجود فلسفة مسيحية وخير مثال لهذا الاتجاه هو القديس اوغسطين ومن سار على سنتة وفي العصر الوسيط خاصو القديس انسلم وفي العصر الحديث وبصفة خاصة مالبرانش
    ان اصطلاخ فلسفة مسيحية قد وجد منذ زمن بعيد في فلسفة القديس اوغسطين الذي ذهب الى ان الفلسفة المسيحية هي الفلسفة الوحيدة الحقيقية فالفلسفة في راية هي محبة الحكمة والحكمة هي الكلمة والكلمة قد تجسدت في صورة المسيح وهذه الكلمة هي الحياه والحياه هي النور والنور لم ياتي تباعا بل جاء مع المسيحية
    وخلاصة القول ان اوغسطين لم يقصد بالفلسفة الوحي لانة يفصل في كتابة مدينة الله بين مملكة العقل ومملكة النقل ومن ثم حدد اوغسطين منهجة في العبارة القائلة امن كي تعقل واخيرا يمكن الول بان المسيحية قد جاءت بافكار جديدة مخالفة لافكار الفلسفة اليونانية مصل فكرة اللامتناهي وكذلك فكرة الخلق التي لعبت دورا كبيرا في الالهيات والطبيعيات في فلسفات كل من ديكارت خاصة نظريتة في الخلق المستمر ومالبرانش في نظريتة عن الرؤية في الله ولبنتز في فكرتة عن الخلق الاصلي وهذا يعني ان المسيحية قد تدخلت في هذه المذاهب تدخلا كبيرا وانة بدون المسيحية لا يمكن بهذه المذاهب ان تقوم....

    _________________
    ي



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 8:12 am