المدرسه الفلسفيه


مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى







مطلوب مشرفين

كرة المتواجدون

شات اعضاء المنتدى فقط

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 27 بتاريخ الخميس مايو 11, 2017 4:21 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 1607 مساهمة في هذا المنتدى في 1412 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 826 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو فؤاد الفرجاني فمرحباً به.

المواضيع الأخيرة

» من افراح ال عدوى بفرشوط
السبت أبريل 23, 2016 12:15 pm من طرف ابوصدام عدى

» فرح حسن قرشى ابوعدوى
السبت أبريل 16, 2016 7:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» الغاز الغاز....................وفوازير
الخميس أبريل 14, 2016 9:03 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين................................. ,,,
الخميس أبريل 14, 2016 9:00 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين.........................
الخميس أبريل 14, 2016 8:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هو ........................
الخميس أبريل 14, 2016 8:58 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هى ....................
الخميس أبريل 14, 2016 8:57 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسءله كم مساحه الاتى
الخميس أبريل 14, 2016 8:56 pm من طرف ابوصدام عدى

» اكثر من 200 سؤالاً وجواباً منوعة-أسئلة مسابقات
الخميس أبريل 14, 2016 8:55 pm من طرف ابوصدام عدى

سحابة الكلمات الدلالية

مكتبة الصور



منطق الحق للفارابى

شاطر
avatar
ابوصدام عدى
Adman
Adman

الاوسمه : صاحب الموقع

الجنس : ذكر الابراج : السرطان عدد المساهمات : 1040
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/11/2012
العمر : 32

منطق الحق للفارابى

مُساهمة من طرف ابوصدام عدى في الإثنين ديسمبر 24, 2012 6:03 pm

نستهل
أعمال الفارابي المنطقية بهذا الكتاب الذي ضم مبحثي الحد والقضية بحسب
التصنيفات التقليدية لعناصر المنطق المنقسمة على ثلاثة: حد وقضية وقياس،
والمؤتلفة كلاً واحداً معياراً وآلة، كما صنفها العرب والمسلمون في توزيعها
العلوم والصناعات ووصفها.


والحد والقضية بحثان مستلان من مجموعة مؤلفات منطقية بعنوان "الجمع
المنطقية". ولعل هذا التحقيق يبرز للعيان أبحاثاً لم تودع في كتاب ينشر
ملياً ويسلط الضوء على موضوعاته جليا، ليتعرف القارئ على نصوص تنصف فيما
تتصف بالريادة التاريخية، فهي بمثابة الصنيع الأول في الفكر الإسلامي، إذ
لم يصلنا إلى حينه من سبق الفارابي في الهضم والتأليف المنطقيين وبهذه
الصيغة الشمولية باستثناء كتابات الكندي المفقود أكثرها كما سنذكر.


ولا عجب من أن يكني الفارابي بالمعلم الثاني فهو من أوائل من بلور منطق
المعلم الأول أرسطو وطبعه بطابع العربية لغةً، معلقاً وشارحاً، مؤلفاً
وهاضماً، واسماً البعض من الأبحاث بسمات إسلامية المعاني والأبعاد. فعمله
هذا مفصل بين حقبة وحقبة، وباكورة تتابعت مجرياتها لاحقاً من ابن سينا
فالغزالي إلى ابن رشد وغيرهم.


شق بحثا الحد والقضية في منطق الفارابي طريقهما ضمن جملة أبحاث وكتب جمعت
(ها هنا، وهي: التوطئة في المنطق، الفصول الخمسة، المدخل أو ايساغوجي، كتاب
المقولات وكتاب العبارة).


وإننا استفتحنا هذه النصوص بمقدمة هي في مثابة التعريف العام بمنطق
الفارابي ومصادره ومخطوطاته وأصناف المؤلفات المنطقية إلى جانب وصف عام
لكيفية تحقيق هذا التراث ونشره.


كم ألحق نصوص الحد والقضية بفهرس لمصطلحاتهما لما تلبسه الألفاظ من لبوس يحمل في طياته الخصوصية اللغوية والذهنية.


    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 12, 2018 6:11 am