المدرسه الفلسفيه


مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى







مطلوب مشرفين

كرة المتواجدون

شات اعضاء المنتدى فقط

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 27 بتاريخ الخميس مايو 11, 2017 4:21 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 1607 مساهمة في هذا المنتدى في 1412 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 826 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو فؤاد الفرجاني فمرحباً به.

المواضيع الأخيرة

» من افراح ال عدوى بفرشوط
السبت أبريل 23, 2016 12:15 pm من طرف ابوصدام عدى

» فرح حسن قرشى ابوعدوى
السبت أبريل 16, 2016 7:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» الغاز الغاز....................وفوازير
الخميس أبريل 14, 2016 9:03 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين................................. ,,,
الخميس أبريل 14, 2016 9:00 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين.........................
الخميس أبريل 14, 2016 8:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هو ........................
الخميس أبريل 14, 2016 8:58 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هى ....................
الخميس أبريل 14, 2016 8:57 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسءله كم مساحه الاتى
الخميس أبريل 14, 2016 8:56 pm من طرف ابوصدام عدى

» اكثر من 200 سؤالاً وجواباً منوعة-أسئلة مسابقات
الخميس أبريل 14, 2016 8:55 pm من طرف ابوصدام عدى

سحابة الكلمات الدلالية

مكتبة الصور



1_الأصل الأول: التوحيد

شاطر
avatar
ابوصدام عدى
Adman
Adman

الاوسمه : صاحب الموقع

الجنس : ذكر الابراج : السرطان عدد المساهمات : 1040
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/11/2012
العمر : 32

1_الأصل الأول: التوحيد

مُساهمة من طرف ابوصدام عدى في الأحد يونيو 02, 2013 5:07 pm

الأصل الأول: التوحيد
يقول عبد الجبار : " لا خلاف أن المخالفين لنا لا يعدون أحد هذه الأصول، ألا ترى أن خلاف الملاحدة والمعطلة والدهرية والمشبهة قد دخل في التوحيد؟!" الملاحدة هم الذين ينكرون وجود الله، والمعطلة الذين يعطلون صفات الله، والدهرية الذين ينكرون البعث. أما المشبهة فالمقصود بهم في كلامه أهل السنة
؛ لأنهم يثبتون الصفات؛ يقول: خلاف هؤلاء كلهم يرجع إلى التوحيد، فكأنه
يقول: حين نؤصل نحن أصل التوحيد نكون قد رددنا على هؤلاء جميعاً؛ لأن
التوحيد عند المعتزلة هو نفي الصفات. فهو يقول: نحن خالفنا بهذا الأصل -أصل التوحيد- الملاحدة وخالفنا المعطلة . والمعتزلة تخالف الجهمية وتخالف الباطنية ؛ فـ المعتزلة يثبتون الأسماء وينكرون الصفات، والجهمية ينكرون الأسماء والصفات، والباطنية ينكرون ما هو أشد من ذلك، حتى إنهم يقولون: لا نقول: إنه موجود، ولا نقول: إنه غير موجود؛ فـالمعتزلة يخالفونهم؛ لكنهم أيضاً يخالفون أهل السنة والجماعة ؛ لأن أهل السنة يثبتون صفات الله، فمن هذا الباب أصبح موقف المعتزلة المخالف لجميع هذه الطوائف هو التوحيد، وهو الأصل الأول من أصولهم.


    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 18, 2018 2:27 am