المدرسه الفلسفيه

رسالة السجزي إلى أهل زبيد في الرد على من أنكر الحرف والصوت OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المدرسه الفلسفيه

رسالة السجزي إلى أهل زبيد في الرد على من أنكر الحرف والصوت OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

المدرسه الفلسفيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
رسالة السجزي إلى أهل زبيد في الرد على من أنكر الحرف والصوت Anim_1a736b5a-6461-70e4-99ee-5416def1b387
رسالة السجزي إلى أهل زبيد في الرد على من أنكر الحرف والصوت 9eg7jB

رسالة السجزي إلى أهل زبيد في الرد على من أنكر الحرف والصوت Anim_8911a7c3-8027-4754-1534-332efefbbcf4

رسالة السجزي إلى أهل زبيد في الرد على من أنكر الحرف والصوت Anim_20db2dff-1a62-a884-89aa-0a3cd0a867de


رسالة السجزي إلى أهل زبيد في الرد على من أنكر الحرف والصوت Anim_fce7b6bf-8afc-d434-31a0-2f3062ed272e


رسالة السجزي إلى أهل زبيد في الرد على من أنكر الحرف والصوت 13908491912408232
رسالة السجزي إلى أهل زبيد في الرد على من أنكر الحرف والصوت Anim_8ffa20ea-877b-3ce4-e510-ce176b7674fa


رسالة السجزي إلى أهل زبيد في الرد على من أنكر الحرف والصوت Anim_7bd0f3a8-c06c-aad4-910b-247a6220679e


رسالة السجزي إلى أهل زبيد في الرد على من أنكر الحرف والصوت Anim_4e00da50-a0a7-0a24-a588-d66987d1b3bf


مطلوب مشرفين

كرة المتواجدون

شات اعضاء المنتدى فقط

رسالة السجزي إلى أهل زبيد في الرد على من أنكر الحرف والصوت GgaYwk

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 27 بتاريخ الخميس مايو 11, 2017 4:21 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 1607 مساهمة في هذا المنتدى في 1412 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 827 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو مظلات وسواتر فمرحباً به.

المواضيع الأخيرة

» من افراح ال عدوى بفرشوط
رسالة السجزي إلى أهل زبيد في الرد على من أنكر الحرف والصوت Emptyالسبت أبريل 23, 2016 12:15 pm من طرف ابوصدام عدى

» فرح حسن قرشى ابوعدوى
رسالة السجزي إلى أهل زبيد في الرد على من أنكر الحرف والصوت Emptyالسبت أبريل 16, 2016 7:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» الغاز الغاز....................وفوازير
رسالة السجزي إلى أهل زبيد في الرد على من أنكر الحرف والصوت Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:03 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين................................. ,,,
رسالة السجزي إلى أهل زبيد في الرد على من أنكر الحرف والصوت Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:00 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين.........................
رسالة السجزي إلى أهل زبيد في الرد على من أنكر الحرف والصوت Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هو ........................
رسالة السجزي إلى أهل زبيد في الرد على من أنكر الحرف والصوت Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:58 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هى ....................
رسالة السجزي إلى أهل زبيد في الرد على من أنكر الحرف والصوت Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:57 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسءله كم مساحه الاتى
رسالة السجزي إلى أهل زبيد في الرد على من أنكر الحرف والصوت Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:56 pm من طرف ابوصدام عدى

» اكثر من 200 سؤالاً وجواباً منوعة-أسئلة مسابقات
رسالة السجزي إلى أهل زبيد في الرد على من أنكر الحرف والصوت Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:55 pm من طرف ابوصدام عدى

مكتبة الصور


رسالة السجزي إلى أهل زبيد في الرد على من أنكر الحرف والصوت Empty

    رسالة السجزي إلى أهل زبيد في الرد على من أنكر الحرف والصوت

    ابوصدام عدى
    ابوصدام عدى
    Adman
    Adman


    الاوسمه : صاحب الموقع
    رسالة السجزي إلى أهل زبيد في الرد على من أنكر الحرف والصوت CCSKQP
    الجنس : ذكر الابراج : السرطان عدد المساهمات : 1040
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/11/2012
    العمر : 37

    رسالة السجزي إلى أهل زبيد في الرد على من أنكر الحرف والصوت Empty رسالة السجزي إلى أهل زبيد في الرد على من أنكر الحرف والصوت

    مُساهمة من طرف ابوصدام عدى الثلاثاء ديسمبر 03, 2013 5:49 pm

    رسالة السجزي إلى أهل زبيد في الرد على من أنكر الحرف والصوت

    الفصل الخامس: في بيان أن فرق اللفظية والأشعرية موافقون للمعتزلة في كثير من مسائل الأصول وزائدون عليهم في القبح وفساد القول في بعضها
    وأما موافقتهم للمعتزلة: فإن المعتزلة قالت: لا تجوز رؤية الله تعالى بالأبصار، وأنه ليس بمرئي1.
    وقال الأشعري: هو مرئي ولا يرى بالأبصار عن مقابلة2. فأظهر
    __________
    1 وانظر لتحرير مذهبهم في ذلك: (شرح الأصول الخمسة للقاضي عبد الجبار232) و (المقالات: للأشعري 1/ 238) .
    2 نقل الشهرستاني عنه أنه كان يقول: "لا يجوز أن تتعلق به الرؤية على جهة ومكان وصورة ومقابلة واتصال شعاع، أو على سبيل انطباع فإن كل ذلك مستحيل ثم قال:- وله في ماهية الرؤية قولان: أحدهما: أنه علم مخصوص.... والثاني أنه إدراك وراء العلم.." انظر: (الشهرستاني: الملل والنحل 1/ 100) و (نهاية الأقدام 356) .
    والذي في كتب الأشعري التي اطلعت عليها: إثبات رؤية الله تعالى بالأبصار؛ إذ يقول في كتاب الإبانة ص25: وندين بأن الله تعالى يرى في الآخرة بالأبصار كما يرى القمر ليلة البدر يراه المؤمنون كما جاءت الروايات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم عقد باباً في إثبات رؤية الله تعالى بالأبصار في الآخرة ص 35.
    وقال في رسائله لأهل الثغر: "وأجمعوا على أن المؤمنين يرون الله عز وجل يوم القيامة بأعين وجوههم على ما صرح به تعالى في قوله تعالى: {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ} وقد بين ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ورفع كل إشكال فيه بقوله للمؤمنين: "ترون ربكم عياناً "، وقوله: "ترون ربكم يوم القيامة كما ترون القمر لا تضامون في رؤيته ". فبين أن رؤيته تعالى بأعين الوجوه أ. هـ
    (لوحة 148 مخطوط مصور بمكتبة الدراسات تحت رقم 47 عقائد) . وفي المطبوع ص 134، ويحمل ما ذكره المؤلف وما نقله الشهرستاني عنه على ما كان عليه قبل أن يرجع إلى مذهب السلف، ومذهب السلف أن الرؤية لا تكون إلا عن مقابلة، وعند سائر عقلاء الأمم لابد أن يكون المرئي مقابلاً للرائي، والنقل دل على أن المؤمنين يرون ربهم من فوقهم كما قال صلى الله عليه وسلم: " بينا أهل الجنة في نعيمهم إذ سطع لهم نور فرفعوا رؤوسهم فإذا الجبار جل جلاله قد أشرف عليهم من فوقهم …".
    انظر: (مختصر الصواعق لابن القيم 1/ 280 –- 281) والحديث أخرجه (ابن ماجه: المقدمة/ باب ما أنكرت الجهمية 1/ 65 حـ 184) .

    (1/203)

    خلافهم وهو موافق لهم.
    وقالت المعتزلة: لا يجوز أن توصف ذات الله بالكلام1، ولا كلام إلا ما هو حرف وصوت2.
    وقال الأشعري: [يجب وصف ذاته سبحانه بالكلام وليس ذلك بحرف ولا صوت] 3 فنفى ما نفته المعتزلة وأثبت ما لا يعقل، فهو مظهر خلافهم موافق لهم في الأصل.
    وأنكرت حديث المعراج.
    __________
    1 لأن مذهب المعتزلة أن الكلام ليس من صفات ذاته تعالى ولكنه صفة فعلية فيقولون إن الله متكلم بمعنى أنه خلق الكلام: يقول القاضي عبد الجبار: "أما مذهبنا في ذلك فهو أن القرآن كلام الله ووحيه وهو مخلوق محدث". (شرح الأصول الخمسة 528) .
    2 انظر المصدر السابق 528 حيث يقول: "ونذكر حقيقة الكلام وأنه الحروف المنظومة والأصوات المقطعة".
    3 تقدم الكلام على ذلك.


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 15, 2024 6:49 am