المدرسه الفلسفيه

أوغسطين (القديس ـ) (354ـ430) OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المدرسه الفلسفيه

أوغسطين (القديس ـ) (354ـ430) OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

المدرسه الفلسفيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أوغسطين (القديس ـ) (354ـ430) Anim_1a736b5a-6461-70e4-99ee-5416def1b387
أوغسطين (القديس ـ) (354ـ430) 9eg7jB

أوغسطين (القديس ـ) (354ـ430) Anim_8911a7c3-8027-4754-1534-332efefbbcf4

أوغسطين (القديس ـ) (354ـ430) Anim_20db2dff-1a62-a884-89aa-0a3cd0a867de


أوغسطين (القديس ـ) (354ـ430) Anim_fce7b6bf-8afc-d434-31a0-2f3062ed272e


أوغسطين (القديس ـ) (354ـ430) 13908491912408232
أوغسطين (القديس ـ) (354ـ430) Anim_8ffa20ea-877b-3ce4-e510-ce176b7674fa


أوغسطين (القديس ـ) (354ـ430) Anim_7bd0f3a8-c06c-aad4-910b-247a6220679e


أوغسطين (القديس ـ) (354ـ430) Anim_4e00da50-a0a7-0a24-a588-d66987d1b3bf


مطلوب مشرفين

كرة المتواجدون

شات اعضاء المنتدى فقط

أوغسطين (القديس ـ) (354ـ430) GgaYwk

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 27 بتاريخ الخميس مايو 11, 2017 4:21 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 1607 مساهمة في هذا المنتدى في 1412 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 827 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو مظلات وسواتر فمرحباً به.

المواضيع الأخيرة

» من افراح ال عدوى بفرشوط
أوغسطين (القديس ـ) (354ـ430) Emptyالسبت أبريل 23, 2016 12:15 pm من طرف ابوصدام عدى

» فرح حسن قرشى ابوعدوى
أوغسطين (القديس ـ) (354ـ430) Emptyالسبت أبريل 16, 2016 7:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» الغاز الغاز....................وفوازير
أوغسطين (القديس ـ) (354ـ430) Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:03 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين................................. ,,,
أوغسطين (القديس ـ) (354ـ430) Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:00 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين.........................
أوغسطين (القديس ـ) (354ـ430) Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هو ........................
أوغسطين (القديس ـ) (354ـ430) Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:58 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هى ....................
أوغسطين (القديس ـ) (354ـ430) Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:57 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسءله كم مساحه الاتى
أوغسطين (القديس ـ) (354ـ430) Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:56 pm من طرف ابوصدام عدى

» اكثر من 200 سؤالاً وجواباً منوعة-أسئلة مسابقات
أوغسطين (القديس ـ) (354ـ430) Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:55 pm من طرف ابوصدام عدى

مكتبة الصور


أوغسطين (القديس ـ) (354ـ430) Empty

    أوغسطين (القديس ـ) (354ـ430)

    ابوصدام عدى
    ابوصدام عدى
    Adman
    Adman


    الاوسمه : صاحب الموقع
    أوغسطين (القديس ـ) (354ـ430) CCSKQP
    الجنس : ذكر الابراج : السرطان عدد المساهمات : 1040
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/11/2012
    العمر : 37

    أوغسطين (القديس ـ) (354ـ430) Empty أوغسطين (القديس ـ) (354ـ430)

    مُساهمة من طرف ابوصدام عدى الخميس أبريل 04, 2013 6:28 pm

    أوغسطين (القديس ـ)
    (354ـ430)



    القـديس أوغسطين Saint Augustin، اسمه اللاتيـني أوريليـوس أوغسطينـوس Aurelius Augustinustinas،
    لاهوتي من آباء الكنيسة اللاتين، يعد رائداً للفلسفة المسيحية في العصر
    الكنسي الذي يمتد من القرن الثاني حتى القرن السادس الميلاديين. ولد في
    طاجسطا
    Thagaste (سوق أهراس تبعد 100كم عن مدينة عنابة في الجزائر اليوم)،
    من أب وثني وأم مسيحية هي القديسة مونيكا، التي لقنته تعاليم الدين
    الأولى. وفي قرطاجة، خالط أتباع الفرقة المانوية[ر]، وظل يحضر حلقاتهم مدة
    تسع سنوات (374
    -383)، ثم رحل من إفريقية واستقر في رومة. انتقل بعدها إلى ميلانو حيث تأثر بالمذهب الريبي (الشك)، ثم مال عنه إلى الأفلاطونية المحدثة[ر] وانتقل من الشك إلى اليقين أي
    الإيمان، فاعتنق المسيحية سنة 386، وتعمد سنة 387 في ميلانو. وقفل عائداً
    إلى رومة ثم إفريقية حيث سمي راهباً، ثم أسقفاً لمدينة إيبونا (عنابة
    اليوم) سنة 396.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] style="width: 200;height: 334" border="0">

    كانت ثقافة أوغسطين لاتينية غايتها إتقان البلاغة وتعقب أثر السلف. تميز أسلوبه بالعمق وبلغ الغاية في تحليل النفس الإنسانية، وما
    تطمع إليه من يقين في امتلاك المعرفة. ورأى أوغسطين أن طلب الحكمة يبدأ
    بالإيمان. بالاستناد إلى نص الإنجيل: «إن لم تؤمنوا فلن تفهموا» (أشعيا6:8
    ). لهذا وَحَّد بين الإيمان الديني واليقين العقلي في فعل المعرفة، ورأى بأنه «يمكن أن يوجد إيمان دون أن يوجد علم، ولكن لا يمكن أن يوجد علم دون إيمان».
    فالإيمان مصدر المعرفة ومنبع اليقين القائم على سلطة الكتاب المقدس، فوضع
    أوغسطين منهجه في المقولة الشهيرة: «اعقل كي تؤمن، وآمن كي تعقل
    ». تلك التي عبر عنها القديس أنسلم في القرن الحادي عشر الميلادي «بالإيمان الباحث عن العقل».

    ينقسم
    العالم عند أوغسطين إلى عالم محسوس وعالم معقول. والتقدم في درب الحكمة
    إنما يتجه نحو الأعلى، نحو العالم المعقول. ويبدو أن المُثُل الأفلاطونية
    قد أصبحت في هذا العالم أفكار الإله، الذي يجمع في ذاته كل الحقائق، والذي
    يوجد الأشياء على مثال معقولاتها. والحقيقة الثابتة تشرق على العقل من
    العالم الروحي، هذا حين تكون البصيرة قد زكت بالإيمان. فالنفس الإنسانية
    صورة الله، وهي جوهر روحي مفكر، يدرك المدركات المعنوية بإشراق من الله،
    فالله هو المعلم الباطن، وهذه هي نظرية الإشراق عند أوغسطين.


    أما أشهر مؤلفاته فهي:

    ـ الاعترافات:
    وقد كتبه سنة 400، وهو تحليل لتاريخه الروحي والفكري، ورواية انقلابه إلى
    المسيحية. وعلاقاته بأوساط الأفلاطونية المحدثة. وقد حلل فيه أيضاً طبيعة
    الإله الروحية والنفس البشرية، كما درس مشكلة الشر. ورأى أنّ الإله هو
    الوجود الحق دون سواه، لأنه لايعرف التحول والتغير أما وجود الأشياء فإنه
    وجود عابر ومتغير. وقد صرح أوغسطين بأن الموجودات في عالم الفساد صالحة في
    الجوهر مع أن الشر ملازم للمخلوقات بوصفه جزءاً من النظام الكوني. وأعلن أن
    معرفة الذات لاتتم إلا عبر الذاكرة الإنسانية.


    ـ مدينة الله (412- 427):
    ألف أوغسطين هذا الكتاب إثر نهب رومة عام 410، حين كانت الانفعالات في
    أوجها، واستوجبت أن يتحدث الناس عما يشبه يوم القيامة. وقد حمّل أوغسطين
    آلهة رومة الوثنية أسباب الهزيمة ورآها مسؤولة عن هذه الكارثة الهائلة.
    فدرس تاريخ رومة ومدح الأجداد العظام
    ،
    ثم حلل الانحطاط الذي أصابها وعزاه إلى فساد الحاكم الذي كان سبب تدمير
    المدينة. ورأى أن الشعب المختار سوف ينتصر لأنه يفضي إلى الكنيسة الكونية
    التي أقامها المسيح. وميز أوغسطين بين المدينة الأرضية التي تقوم على حب
    الذات الذي يقود إلى انتهاك حرمة الإله وبين المدينة السماوية التي يجب أن
    تقوم على حب الله واحتقار الذات. ورفض أوغسطين في هذا الكتاب نظرية «قِدَم
    العالم» الأرسطية، وعرض نظرية الخلق بالمساوقة للكل بما في ذلك الزمان. أما
    في مجال الأخلاق فرأى بأن حب الخير هو المبدأ الديناميكي الأساسي لكل
    الأخلاق. ويُعثر في هذا الكتاب على إرهاصات الكوجيتو (أنا أفكر) الديكارتي.


    وتجدر
    الإشارة إلى الأثر الحاسم لفكر أوغسطين الذي نهجه معظم لاهوتيي العصر
    الوسيط، فارتسمت وفقه معالم الفكر عند سكوت أريجينا والقديس أنسلم
    والأكويني. وبدأت مرحلة السعي للتوفيق بين الإيمان والعقل والجمع بين
    الفلسفة واللاهوت. فأُعطي بهذا الجمع البعد العالمي للمسيحية بعد تلاقحها
    مع الفكر اليوناني ذي الطابع الأفلاطوني.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 4:52 pm