المدرسه الفلسفيه

ما معنى الفضائل ؟  OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المدرسه الفلسفيه

ما معنى الفضائل ؟  OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

المدرسه الفلسفيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ما معنى الفضائل ؟  Anim_1a736b5a-6461-70e4-99ee-5416def1b387
ما معنى الفضائل ؟  9eg7jB

ما معنى الفضائل ؟  Anim_8911a7c3-8027-4754-1534-332efefbbcf4

ما معنى الفضائل ؟  Anim_20db2dff-1a62-a884-89aa-0a3cd0a867de


ما معنى الفضائل ؟  Anim_fce7b6bf-8afc-d434-31a0-2f3062ed272e


ما معنى الفضائل ؟  13908491912408232
ما معنى الفضائل ؟  Anim_8ffa20ea-877b-3ce4-e510-ce176b7674fa


ما معنى الفضائل ؟  Anim_7bd0f3a8-c06c-aad4-910b-247a6220679e


ما معنى الفضائل ؟  Anim_4e00da50-a0a7-0a24-a588-d66987d1b3bf


مطلوب مشرفين

كرة المتواجدون

شات اعضاء المنتدى فقط

ما معنى الفضائل ؟  GgaYwk

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 27 بتاريخ الخميس مايو 11, 2017 4:21 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 1607 مساهمة في هذا المنتدى في 1412 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 827 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو مظلات وسواتر فمرحباً به.

المواضيع الأخيرة

» من افراح ال عدوى بفرشوط
ما معنى الفضائل ؟  Emptyالسبت أبريل 23, 2016 12:15 pm من طرف ابوصدام عدى

» فرح حسن قرشى ابوعدوى
ما معنى الفضائل ؟  Emptyالسبت أبريل 16, 2016 7:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» الغاز الغاز....................وفوازير
ما معنى الفضائل ؟  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:03 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين................................. ,,,
ما معنى الفضائل ؟  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:00 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين.........................
ما معنى الفضائل ؟  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هو ........................
ما معنى الفضائل ؟  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:58 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هى ....................
ما معنى الفضائل ؟  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:57 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسءله كم مساحه الاتى
ما معنى الفضائل ؟  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:56 pm من طرف ابوصدام عدى

» اكثر من 200 سؤالاً وجواباً منوعة-أسئلة مسابقات
ما معنى الفضائل ؟  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:55 pm من طرف ابوصدام عدى

مكتبة الصور


ما معنى الفضائل ؟  Empty

    ما معنى الفضائل ؟

    ابوصدام عدى
    ابوصدام عدى
    Adman
    Adman

    الاوسمه : صاحب الموقع
    ما معنى الفضائل ؟  CCSKQP
    الجنس : ذكر الابراج : السرطان عدد المساهمات : 1040
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/11/2012
    العمر : 37
    16042013

    ما معنى الفضائل ؟  Empty ما معنى الفضائل ؟

    مُساهمة من طرف ابوصدام عدى


    قال الشيخ الصدوق رضوان الله عليه في الأمالي حدثنا محمد بن إبراهيم بن
    إسحاق ( رحمه الله ) قال : حدثنا عبد العزيز بن يحيى البصري قال : حدثنا
    محمد الجوهري ، عن جعفر بن محمد بن عمارة ، عن أبيه
    عن الصادق جعفر بن محمد ، عن أبيه محمد بن علي ، عن آبائه الصادقين ( عليهم
    السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : إن الله
    تبارك و تعالى جعل لأخي علي بن أبي طالب فضائل لا يحصي عددها غيره ، فمن
    ذكر فضيلة من فضائله مقراً بها غفر الله له ما تقدم من ذنبه و ما تأخر ، و
    لا وافى القيامة بذنوب الثقلين ، و من كتب فضيلة من فضائل علي بن أبي طالب (
    عليه السلام ) لم تزل الملائكة تستغفر له ما بقي لتلك الذنوب التي اكتسبها
    بالاستماع أو من نظر إلى كتابة فضائله غفر الله له الذنوب التي اكتسبها
    بالنظر . ثم قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : النظر إلى علي
    بن أبي طالب عبادة ، و ذكره عبارة ، و لا يقبل إيمان عبد إلا بولايته و
    البراءة من أعدائه (1)

    ▪ ما معنى الفضائل ؟
    الفضائل جمع فضيلة ، و الفضيلة هي كل أمر حسن استحسنه العقل السليم على نظر
    الشارع المقدس من الدين و الخلق ، و فضيلة الشيء : مزيته أو وظيفته التي
    فــُـقدت منه (2) . فالفضائل إذن هي كل درجة أو مقام في الدين أو الخلق أو
    السلوك العلمي أو العملي اتصف به صاحبها .

    ▪ فضائل أهل البيت عليهم السلام :
    إنه مما لا شك فيه عند العامة و الخاصة من المسلمين و غيرهم في أن فضائل
    أهل بيت محمد عليهم السلام لا يختلف فيها اثنان حيث رويت فضائل في القرآن
    كما رويت من السنة النبوية ( صلى الله عليه و آله و سلم ) من آية التطهير (
    إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا ) ، و
    المباهلة ( فقل تعالوا ندعوا أبناءنا و أبناءكم و نساءنا و نساءكم و أنفسنا
    و أنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين ) ، و المودة ( قل ما
    أسألكم عليه أجراً إلا لمودة في القربى ) ، و الولاية ( إنما وليكم الله و
    رسوله الذين آمنوا و الذين يقيمون الصلاة و يؤتون الزكاة و هم راكعون ) جمع
    المفسرون قاطبة أن هذه الآيات نزلت في حق أهل البيت عليهم السلام و لم
    يدخل فيهم أحد من المسلمين . و أما أقوال الرسول ( صلى الله عليه و آله و
    سلم ) فحدّث و لا حرج من آلاف الأحاديث و الروايات في حق أهل البيت و هم
    علي و فاطمة و الحسن و الحسين و الأئمة ( عليهم السلام ) منها حديث الغدير
    قوله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : ( من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال
    ِ من ولاه و عاد ِ من عاداه و انصر من نصره و اخذل من خذله و ادر الحق معه
    حيثما دار ) ، و حديث المنزلة ( أنت مني بمنزلة هارون من موسى ) ، و حديث
    الطائر لما نزل جبرائيل بالطائر من الجنة أنه قال له تعالى لا يأكل إلا أنت
    و من أحببت ، و حديث ( علي مع الحق و الحق مع علي ) أو ( علي مع القرآن و
    القرآن مع علي ) و ( علي أعلمكم ) و ( علي أقضاكم ) إلخ .
    أضف إلى سيرة أهل البيت ( عليهم السلام ) العلمية و العملية بأنهم أعلم
    الخلق بعد رسول الله صلى الله عليه و آله و التاريخ يشهر أنهم لم يأتوا إلى
    أحد من الخلق و الخلق يأتي إليهم كما سُـئـِل الخليل بن أحمد عن إمامه علي
    أمير المؤمنين (عليه السلام ) عن طريق العقل ، قال : ( احتياج الكل إليه و
    استغناؤه عن الكل دليل أنه إمام الكل )

    ▪ فضائل التكوين و التشريع :
    أنه بعدما ثبت فضائل أهل البيت ( عليهم السلام ) في العلم و الحلم و الحسب و
    النسب و الكمال بما تعني كلمة الكمال ، حيث أن الحق تبارك و تعالى تولى
    تطهيرهم من كل رجس و نجس و خبث من جميع الرذائل ، الإمكانية مما يعلم و مما
    لا يعلم بنص آية التطهير .
    ▪ ولاية التشريع :
    الله تبارك و تعالى أيضاً فضلهم و علاهم بأن جعل لهم ولاية في التشريع في
    الحلال و الحرام كما سن ذلك الرسول صلى الله عليه و آله بقوله تعالى ( ما
    آتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم و ما نهاكم عنه فانتهوه ) . جعل هذه الولاية
    لهم عليهم السلام لأنهم الامتداد الطبيعي و الطبعي للنبي صلى الله عليه و
    آله و الخلفاء الحق من بعده . كما قال تعالى ( و أطيعوا الله و الرسول و
    أولي الأمر منكم ) فهم ولاة الأمر من بعد النبي صلى الله عليه و آله لإنهم
    مع الحق و الحق معهم في حديث النبي صلى الله عليه و آله ( علي مع الحق و
    الحق مع علي يدور معه حيثما دار ) و قال تعالى ( أمّن يهدي للحق أحق أن
    يتبع أمّن لا يدري إلا أن يهدي فما لكم كيف يحكمون ) فأقوالهم و أفعالهم و
    تقريراتهم عن الله تبارك و تعالى .
    ▪ ولاية التكوين :
    أنه كما جعل سبحانه و تعالى ولاية في التكوين للأنبياء و الأوصياء السابقين
    الذين هم أقل فضلاً من رسول الله صلى الله عليه و آله . جعل لأهل البيت
    عليهم السلام لأنهم أوصياء أفضل الأنبياء و المرسلين نبينا محمد صلى الله
    عليه و آله و سلم .
    قال وصي سليمان بن داوود لسليمان صلى الله على نبينا و آله و عليهم السلام
    لما قال سليمان " من يأتني بعرشها قبل أن تأتوني مسلمين قال عفريت من الجن
    أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك و قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك
    به قبل أن يرتد إليك طرفك " .
    فالذي عنده علم من الكتاب هو آصف بن برخيا وصي سليمان قد أتى بعرش بلقيس من
    اليمن إلى فلسطين في أقل من لمح البصر . فقوله تعالى عن وصي سليمان آصف ( و
    قال الذي عنده علم من الكتاب ) و لم يقل تعالى ( الذي عنده علم الكتاب )
    بل قال علم من الكتاب و من تفيد التبعيض لا الكل . و ما وصي رسول الله صلى
    الله عليه و آله أمير المؤمنين عليه السلام قال عنه تعالى ( قل كفى بالله
    شهيداً بيني و بينكم و من عنده علم الكتاب ) . فالذي عنده علم الكتاب كله
    هو أمير المؤمنين عليه السلام فمن عنده علم الكتاب و هو القرآن أعظم قدراً و
    مقاماً و ولاية من الذي عنده علم من بعض الكتاب عقلاً . فكما عند أهل
    البيت عليهم السلام الولاية التشريعية ينطقون بالحلال و الحرام و الأحكام
    الشرعية عن رسول الله صلى الله عليه و آله عند الله تعالى ، كذلك عندهم
    الولاية التكوينية كما عند أوصياء الأنبياء عليهم السلام .
    ▪ وقفة عند الولاية التكوينية :
    قد البعض يستعظم الولاية التكوينية عند المعصومين الأربعة عشر محمد و آل
    محمد عليهم السلام و يقول هذا كفر و تفويض لكن لما يراجع الطبيعة و ما حوله
    يجد هذا الأمر عند من هو أقل شأناً من أهل البيت عليهم السلام . فالشمس
    عندها ولاية تكوينية في تربية الحيوانات و النبات فلولا الشمس لماتت الحياة
    ، و كذلك القمر عنده ولاية تكوينية و الهواء و النجوم كلها تربّي ما تحت
    فلك القمر . و أيضاً رحم الأم عنده ولاية تكوينية في تخلق الجنين و الأرض
    كذلك عندها ولاية تكوينية في تخلق النبات فلولا الأرض لما نبتت الأشجار و
    الأزهار و النبات مطلقاً . فقد البعض يقول إنما ذلك بإذن الله تعالى و أمره
    ، نقول الكلام نفس الكلام أيضاً أهل البيت عليهم السلام عندهم ولاية
    تكوينية بأمر الله و إذنه تعالى .
    كما قال سبحانه متحدثاً عن نبي الله عيسى بن مريم صلى الله على نبينا و آله
    و عليه السلام ( و إذ تخلق من الطين كهيئة الطير فتنفخ فيه فيكون طيراً
    بإذني و إذ تبرأ الأكمه و الأبرص و إذ تحيي الموتى بإذني ) .
    فكل شيء ما سوى الحق تعالى بإذنه و أمره تعالى فلا أحد يقول أن عيسى عليه
    السلام إنما خلق الخفاش بدون أمر الله تعالى و إذنه ، بل بأمره و أذنه
    سبحانه و كذلك ما فعل آصف وصي سليمان صلى الله على نبينا و آله و عليه
    السلام بإذنه تعالى و أمره . فالكلام نفس الكلام فيما يصدر من أهل البيت من
    خوارق العادات من الفضائل و المعجزات بأمر الله تعالى و إذنه لأنهم أفضل
    الخلق بعد رسول الله صلى الله عليه و آله .

    ▪ ماذا تعني فضائل أهل البيت عليهم السلام :
    تعني الفضائل لأهل البيت عليهم السلام من خوارق العادات إظهار قدرة الله
    تعالى و توحيده بحيث إذا تجلت تلك الولاية عند أهل البيت عليهم السلام يعرف
    الله سبحانه بالقدرة و العلم و الحكمة و السمع و البصر ... إلخ . فهم
    المعرّفون عن الله في صفاته الكمالية لإنه سبحانه لا يدرك و لا يحاط إلا عن
    طريق خلقه و هم خلقه بل هم عليهم السلام أفضل خلقه و أعلاهم و أقربهم إليه
    سبحانه . فالفضائل التي تصدر عنهم فهي أولأً و بالذات تصف قدرة الله و
    علمه و حكمه و سمعه و بصره و سلطانه و أمره و حقه ... إلخ . و ثانياً تصف
    مقامهم عند الله و قدرتهم الذي أعطاهم إياه خالقهم و هو الله سبحانه و
    تعالى .
    فالمؤمن العادي إذا اتقى الله تعالى يفعل فعله كما في الحديث القدسي
    المشهور ( عبدي أطعني أجعلك مثلي أنا أقول للشيء كن فيكون أجعلك تقول للشيء
    كن فيكون ) . فكيف بسادات الزمان و أقطاب الأكوان محمد و آله الطيبين
    الطاهرين عليهم السلام . لذا قال أمير المؤمنين عليه السلام ( يا سلمان
    نزلونا عن الربوبية و ادفعوا عنا حظوظ البشرية فإنا عنها مبعدون و عما يجوز
    عليكم منزهون ثم قولوا فينا ما شأتم ، فإن البحر لا ينزف ، و سر الغيب لا
    يعرف ، و كلمة الله لا توصف ) (3)
    و روي عن كامل التمار قال : ( كنت عند أبي عبد الله عليه السلام ذات يوم
    فقال لي : يا كامل اجعلوا لنا رباً نؤوب إليه و قولوا فينا ما شئتم . قال :
    فقلت : نجعل لكم رباً تؤوبون إليه و نقول فيكم ما شئنا قال : فاستوى
    جالساً فقال : ما عسى أن تقولوا و الله ما خرج إليكم من علمنا إلا ألف غير
    معطوفة ) (4)
    فلا يمكن أحد أن يصف فضائل أهل البيت عليهم السلام لأنهم المعرفون لله
    تعالى في الآفاق و الأنفس فمن عرفهم فقد عرف الله تعالى و من جهلهم فقد جهل
    الله . فهم الأعراف و السبل إلى معرفة الله سبحانه و تعالى ، كما قال أمير
    المؤمنين عليه السلام : ( نحن الأعراف الذي لا يعرف الله إلا سبيل معرفتنا
    ) و قال الإمام علي بن محمد الهادي عليهما السلام في الزيارة الجامعة : (
    من أراد الله بدأ بكم و من وحّده قبل عنكم ) إلى آخره من الزيارات و
    الروايات التي تثبت مقامهم و ولايتهم عليهم السلام في الآفاق و الأنفس .























    ما معنى الفضائل ؟  Image
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    لا يوجد حالياً أي تعليق


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 4:27 am