المدرسه الفلسفيه

الإمام علي(ع) مجمع الفضائل OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المدرسه الفلسفيه

الإمام علي(ع) مجمع الفضائل OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

المدرسه الفلسفيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الإمام علي(ع) مجمع الفضائل Anim_1a736b5a-6461-70e4-99ee-5416def1b387
الإمام علي(ع) مجمع الفضائل 9eg7jB

الإمام علي(ع) مجمع الفضائل Anim_8911a7c3-8027-4754-1534-332efefbbcf4

الإمام علي(ع) مجمع الفضائل Anim_20db2dff-1a62-a884-89aa-0a3cd0a867de


الإمام علي(ع) مجمع الفضائل Anim_fce7b6bf-8afc-d434-31a0-2f3062ed272e


الإمام علي(ع) مجمع الفضائل 13908491912408232
الإمام علي(ع) مجمع الفضائل Anim_8ffa20ea-877b-3ce4-e510-ce176b7674fa


الإمام علي(ع) مجمع الفضائل Anim_7bd0f3a8-c06c-aad4-910b-247a6220679e


الإمام علي(ع) مجمع الفضائل Anim_4e00da50-a0a7-0a24-a588-d66987d1b3bf


مطلوب مشرفين

كرة المتواجدون

شات اعضاء المنتدى فقط

الإمام علي(ع) مجمع الفضائل GgaYwk

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 27 بتاريخ الخميس مايو 11, 2017 4:21 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 1607 مساهمة في هذا المنتدى في 1412 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 827 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو مظلات وسواتر فمرحباً به.

المواضيع الأخيرة

» من افراح ال عدوى بفرشوط
الإمام علي(ع) مجمع الفضائل Emptyالسبت أبريل 23, 2016 12:15 pm من طرف ابوصدام عدى

» فرح حسن قرشى ابوعدوى
الإمام علي(ع) مجمع الفضائل Emptyالسبت أبريل 16, 2016 7:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» الغاز الغاز....................وفوازير
الإمام علي(ع) مجمع الفضائل Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:03 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين................................. ,,,
الإمام علي(ع) مجمع الفضائل Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:00 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين.........................
الإمام علي(ع) مجمع الفضائل Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هو ........................
الإمام علي(ع) مجمع الفضائل Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:58 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هى ....................
الإمام علي(ع) مجمع الفضائل Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:57 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسءله كم مساحه الاتى
الإمام علي(ع) مجمع الفضائل Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:56 pm من طرف ابوصدام عدى

» اكثر من 200 سؤالاً وجواباً منوعة-أسئلة مسابقات
الإمام علي(ع) مجمع الفضائل Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:55 pm من طرف ابوصدام عدى

مكتبة الصور


الإمام علي(ع) مجمع الفضائل Empty

    الإمام علي(ع) مجمع الفضائل

    ابوصدام عدى
    ابوصدام عدى
    Adman
    Adman

    الاوسمه : صاحب الموقع
    الإمام علي(ع) مجمع الفضائل CCSKQP
    الجنس : ذكر الابراج : السرطان عدد المساهمات : 1040
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/11/2012
    العمر : 37
    16042013

    الإمام علي(ع) مجمع الفضائل Empty الإمام علي(ع) مجمع الفضائل

    مُساهمة من طرف ابوصدام عدى


    الإمام علي(ع)
    مجمع الفضائل




    العلامة السيد محمد علي الموسوي البحراني


    لا مشاحة في أن الفضل والفضيلة في الإسلام منحصر في أربع:


    1- التقدم في الإسلام.


    2- العلم والتفقه في الحلال والحرام.


    3- الجهاد في سبيل الله.


    4- الزهادة في الدنيا.


    وهذه الأربع هي أمهات الفضائل وأصولها وما عداها فرع بالنسبة إليها.


    ولاشك أن هذه الفضائل الأربع كلها مجتمعة في علي أمير المؤمنين على
    اكمل وجه ومتفرقة في شذاذ من الصحابة, فعليه لا غرو من أن نقول. أن
    مجموع الفضائل مسجل في سجل علي خاصة دون غيره إلا النبي العظيم (صلى
    الله عليه وآله), إذ هو الأصل في وجود هذه المكارم.


    1- أما التقدم في الإسلام


    فقد تسالم المحققون من المسلمين وغيرهم على أن عليا (عليه السلام) هو
    أول من اسلم وجها لله وتمسك بالدين الإسلامي الحنيف من الرجال. لم
    يسبقه في ذلك أبو بكر ولا غيره, كيف لا؟!


    وكتب الأثر والتاريخ ملاء من ذكر ذلك عن الرسول والوصي والصحابة
    والتابعين على وجه لا يدع مجالا للشك والريب فإليك بعضها:


    قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (أولكم واردا- وورودا- على الحوض
    أولكم إسلاما علي بن أبي طالب)(1), وقال (صلى الله عليه وآله): لابنته
    فاطمة: (أما ترضين إني زوجتك أول المسلمين إسلاما وأعلمهم علما)(2),
    وقال لها أيضا: (انه لأول أصحابي إسلاما أو: اقدم أمتي سلما وأكثرهم
    علما وأعظمهم حلما)(3)وقال مشيرا إلى علي: (أن هذا أول من آمن بي وهو
    أول من يصافحني يوم القيامة وهو الصديق الأكبر وهذا فاروق هذه الأمة
    يفرق بين الحق والباطل وهذا يعسوب الدين)(4).


    وقال الإمام علي (عليه السلام): (أنا أول من اسلم مع النبي)(5).


    وقال: (أنا أول من صلى مع رسول الله)(6). وقال: (أسلمت قبل أن يسلم
    الناس بسبع سنين)(7).


    وقال: (بعث رسول الله يوم الاثنين وأسلمت يوم الثلاثاء)(Cool.


    وقال: (أنا الصديق الأكبر آمنت قبل أن يؤمن أبو بكر وأسلمت قبل أن يسلم
    أبو بكر)(9). وقال: (أنا عبد الله وأخو رسوله, وأنا الصديق الأكبر لا
    يقولها بعدي إلا كذاب مفتر. لقد صليت قبل الناس سبع سنين)(10). وقال في
    كتاب له إلى معاوية: (إن أولى الناس بأمر هذه الأمة قديما وحديثا
    أقربها إلى رسول الله, واعلمها بالكتاب وافقهها في الدين وأولها إسلاما
    وأفضلها جهادا)(11).


    وقال عمر بن الخطاب: (أما علي فسمعت رسول الله يقول فيه ثلاث خصال
    لوددت أن تكون لي واحدة منهن وكانت احب إلي مما طلعت عليه الشمس, كنت
    أنا وأبو عبيدة وأبو بكر وجماعة من أصحابه, إذ ضرب النبي على منكب علي
    (عليه السلام) فقال له: (يا علي أنت أول المؤمنين إيمانا وأول المسلمين
    إسلاما وأنت مني بمنزلة هارون من موسى)(12).


    وقال عبد الله بن عباس: (أول من صلى علي)(13).


    وقال سلمان الفارسي: (أول هذه الأمة ورودا على نبيها الحوض أولها
    إسلاما علي بن أبي طالب)(14).


    وقال زيد بن الأرقم: (أول من آمن بالله بعد رسول الله علي بن أبي طالب
    (عليه السلام))(15).


    وقال جابر بن عبد الله الأنصاري: (بعث النبي (صلى الله عليه وآله) يوم
    الاثنين وصلى علي يوم الثلاثاء)(16)وقال بريدة الأسلمي: (أوحي إلى رسول
    الله (صلى الله عليه وآله) يوم الاثنين صلى علي يوم الثلاثاء)(17).


    وقال أبو ذر الغفاري والمقداد الكندي وأبو سعيد الخدري: (أن علي بن أبي
    طالب أول من اسلم)(18).


    وقال أبو رافع: (صلى النبي (صلى الله عليه وآله) أول يوم الاثنين, وصلت
    خديجة آخره, وصلى علي يوم الثلاثاء من الغد)(19).


    قال عفيف الكندي: جئت في الجاهلية إلى مكة وأنا أريد أن ابتاع لأهلي من
    ثيابها وعطرها فأتيت العباس بن عبد المطلب وكان رجلا تاجرا فأنا عنده
    جالس حيث انظر إلى الكعبة وقد حلقت الشمس في السماء فارتفعت وذهب إذ
    جاء شاب فرمى ببصره إلى السماء ثم قام مستقبل الكعبة ثم لم البث إلا
    يسيرا حتى جاء غلام فقام على يمينه, ثم لم البث إلا يسيرا حتى جاءت
    امرأة فقامت خلفهما فركع الشاب فركع الغلام والمرأة, فرفع الشاب فرفع
    الغلام والمرأة فسجد الشاب فسجد الغلام والمرأة, فقلت: يا عباس أمر
    عظيم. قال العباس: أمر عظيم أتدري من هذا الشاب؟ قلت: لا. قال: هذا
    محمد بن عبد الله ابن أخي, أتدري من هذا الغلام؟ هذا علي ابن أخي,
    أتدري من هذه المرأة؟ هذه خديجة بنت خويلد زوجته. أن ابن أخي هذا
    اخبرني أن ربه رب السماء والأرض أمره بهذا الدين الذي هو عليه. ولا
    والله ما على الأرض كلها أحد على هذا الدين غير هؤلاء الثلاثة(20).


    قال بن عبد البر في الاستيعاب: اتفقوا على أن خديجة أول من آمن بالله
    ورسوله وصدقه بما جاء به ثم علي بعدها(21).


    وقال الحاكم صاحب المستدرك في كتاب المعرفة(22): (ولا اعلم خلافا بين
    أصحاب التواريخ أن علي بن أبي طالب (عليه السلام) أولهم إسلاما).


    هذا غيض من فيض مما جاء في الموضوع(23).


    قدمناه إلى القارئ الكريم ليبدو له جليا ويعلم بوضوح أن عليا (عليه
    السلام) هو أول من استجاب لله تعالى والمتفرد بالفوز بهذه الفضيلة
    السامية. قال سبحانه: (والسابقون السابقون* أولئك المقربون)(24).


    2- وأما العلم والتفقه في الحلال والحرام:


    فلا ريب أن عليا (عليه السلام) له الكأس الأوفى والحظ الأوفر من ذلك
    وانه اعلم الناس في الدين وافقهم في أحكام الشريعة ولا غرو, إذ كانت
    الصحابة يرجعون إليه في المشاكل والمعضلات ولا يرجع إلى أحد منهم بشيء
    واحتياج الكل إليه واستغناؤه عن الكل دليل واضح على أعلميته وأفقهيته.


    ويكفيك دليلا ساطعا وبرهانا قاطعا شهادة الرسول الأعظم (صلى الله عليه
    وآله) وكبار الصحابة على ذلك فدونك بعضها!


    قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (أنا مدينة العلم وعلي
    بابها)(25), وقال: (أنا دار الحكمة وعلي بابها)(26), وقال: (اعلم أمتي
    من بعدي علي ابن أبي طالب)(27), وقال: (علي وعاء علمي ووصيي وبابي الذي
    أوتي منه)(28), وقال: (علي باب علمي ومبين لأمتي ما أرسلت به من
    بعدي)(29), وقال: (علي خازن علمي)(30), وقال: (علي عيبة علمي)(31).
    (أقضى أمتي علي)(32)وقال: (أقضاكم علي)(33). وقال: (قسمت الحكمة عشرة
    أجزاء فأعطي علي تسعة أجزاء والناس جزءا واحدا)(34)إلى غير ذلك.


    وقال ابن عباس: (والله لقد أعطي علي بن أبي طالب تسعة أعشار العلم وأيم
    الله لقد شارككم في العشر العاشر)(35)وقال: (علم النبي من علم الله
    وعلم علي من علم النبي وعلمي من علي, وما علمي وعلم الصحابة في علم علي
    إلا كقطرة في سبعة أبحر)(36).


    وقال: (العلم ستة أسداس لعلي خمسة أسداس وللناس سدس ولقد شاركنا في
    السدس حتى لهو اعلم به منا)(37).


    وقال أبن مسعود: (قسمت الحكمة عشرة أجزاء فأعطي علي تسعة أجزاء والناس
    جزءا واحدا وعلي أعلمهم بالواحد منها)(38), وقال: (اعلم بالفرائض علي
    بن أبي طالب)(39), وقال: (كنا نتحدث أن أقضى أهل المدينة علي)(40),
    وقال: (افرض أهل المدينة وأقضاها علي)(41), وقال أن القرآن انزل على
    سبعة أحرف ما منها حرف إلا وله ظهر وبطن وان علي بن أبي طالب عنده منه
    الظاهر والباطن)(42).


    وقال عدي بن حاتم- في خطبة له-: (والله لئن كان إلى العلم بالكتاب
    والسنة. انه (يعني عليا) لأعلم الناس بهما ولئن كان إلى الإسلام انه
    لأخو نبي الله والرأس في الإسلام ولئن كان إلى العقول والنحائز(43)انه
    لأشد الناس عقلا وأكرمهم نحيزة)(44).


    وقال أبو سعيد الخدري: (أقضاكم علي)(45).


    وقالت عائشة: (علي اعلم الناس بالسنة)(46).


    وسئل عطاء أ كان في أصحاب محمد أحد اعلم من علي؟!


    قال: (لا والله ما اعلمه)(47).


    وقال عمر بن الخطاب: (علي أقضانا)(48), وقال: (أقضانا علي)(49), ولعمر
    كلمات مشهورة تعرب عن غاية احتياجه في العلم إلى علي أمير المؤمنين
    اخرج نبذة منها العلامة الأميني في كتابه (الغدير ج3و6).


    منها قوله غير مرة: (لولا علي لهلك عمر)(50). وقوله: (كاد يهلك ابن
    الخطاب لولا علي بن أبي طالب)(51). وقوله: (لولا علي لضل عمر)(52),
    وقوله: (اللهم لا تبقني لمعضلة ليس لها ابن أبي طالب)(53), وقوله:
    (أعوذ بالله من معضلة ولا أبو حسن لها)(54). وقوله: (أعوذ بالله من
    معضلة لا علي بها)(55). وقوله: (لا بقيت لمعضلة ليس لها أبو
    الحسن)(56). وقوله: (اللهم لا تنزل بي شديدة إلا وأبو الحسن إلى
    جنبي)(57)إلى غير ذلك....


    وقال سعيد بن المسيب: (كان عمر يتعوذ بالله من معضلة ليس لها أبو
    الحسن)(58).


    وقال معاوية: (كان عمر إذا أشكل عليه شيء أخذه من علي)(59).


    وقد تواتر عن علي (عليه السلام) قوله: (أن رسول الله اسر إلي ألف حديث
    في كل حديث ألف باب وفي كل باب ألف مفتاح وإني اعلم بهذا العلم)(60).
    وقوله (عليه السلام): (سلوني والله ما تسألوني عن شيء يكون إلى يوم
    القيامة إلا أخبرتكم وسلوني عن كتاب الله فو الله ما من آية إلا وأنا
    اعلم أ بليل نزلت أم بنهار في سهل أم في جبل)(61).


    وقوله (عليه السلام): (سلوني قبل أن تفقدوني سلوني عن كتاب الله وما من
    آية إلا وأنا اعلم حيث أنزلت بحضيض جبل أو سهل ارض وسلوني عن الفتن فما
    من فتنة إلا وقد علمت من كسبها ومن يقتل فيها)(62).


    قال أبو سعيد البحتري: (رأيت عليا (عليه السلام) على منبر الكوفة وعليه
    مدرعة رسول الله (صلى الله عليه وآله) وهو متقلد بسيفه ومتعمم بعمامته
    (صلى الله عليه وآله) فجلس على المنبر فكشف عن بطنه وقال: (سلوني قبل
    أن تفقدوني فإنما بين الجوانح مني علم جم هذا سفط العلم هذا لعاب رسول
    الله هذا ما زقني رسول الله (صلى الله عليه وآله) زقا. فو الله (لو
    ثنيت لي وسادة فجلست عليها لأفتيت أهل التوراة بتوراتهم وأهل الإنجيل
    بإنجيلهم حتى ينطق الله التوراة والإنجيل فيقولان: صدق علي قد أفتاكم
    بما انزل في وانتم تتلون الكتاب أ فلا تعقلون)(63).


    وقال سعيد بن المسيب: لم يكن أحد من الصحابة يقول: (سلوني إلا علي بن
    أبي طالب)(64).


    وكان (عليه السلام) إذا سئل عن مسالة يكون فيها كالسكة المحماة ويقول:




    إذا المشكــــــلات تصديـن لي***كشفــــــت حقائقهــــا
    بالنظـــــــــر


    فان برقت في مخيل الصـواب***عميـــاء لا يجتليهـــا البصــــــــــر


    مقنعـــــة بغيــــوب الأمــــــور***وضعــت عليهــا صحيـح الفكـــــر


    لسانـــا كشقشقــــة الأرحبــــي***أو كالحســــام اليمانـــي
    الذكــــــر


    وقلبــــا إذا استنطقتـــه الفنـون***ابــــــر عليهــــــا
    بــــــــــواه درر


    ولســـــت بإمعة(65) في الرجال***يسائـــل
    هـــذا وذا مــا الخبــــر؟


    ولكننـــي مذرب الأصغرين(66)***أبيــن مـع ما مضى ما غبر(67)


    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    لا يوجد حالياً أي تعليق


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 6:10 am