المدرسه الفلسفيه

2_الإمام علي(ع) مجمع الفضائل OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المدرسه الفلسفيه

2_الإمام علي(ع) مجمع الفضائل OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

المدرسه الفلسفيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
2_الإمام علي(ع) مجمع الفضائل Anim_1a736b5a-6461-70e4-99ee-5416def1b387
2_الإمام علي(ع) مجمع الفضائل 9eg7jB

2_الإمام علي(ع) مجمع الفضائل Anim_8911a7c3-8027-4754-1534-332efefbbcf4

2_الإمام علي(ع) مجمع الفضائل Anim_20db2dff-1a62-a884-89aa-0a3cd0a867de


2_الإمام علي(ع) مجمع الفضائل Anim_fce7b6bf-8afc-d434-31a0-2f3062ed272e


2_الإمام علي(ع) مجمع الفضائل 13908491912408232
2_الإمام علي(ع) مجمع الفضائل Anim_8ffa20ea-877b-3ce4-e510-ce176b7674fa


2_الإمام علي(ع) مجمع الفضائل Anim_7bd0f3a8-c06c-aad4-910b-247a6220679e


2_الإمام علي(ع) مجمع الفضائل Anim_4e00da50-a0a7-0a24-a588-d66987d1b3bf


مطلوب مشرفين

كرة المتواجدون

شات اعضاء المنتدى فقط

2_الإمام علي(ع) مجمع الفضائل GgaYwk

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 27 بتاريخ الخميس مايو 11, 2017 4:21 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 1607 مساهمة في هذا المنتدى في 1412 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 827 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو مظلات وسواتر فمرحباً به.

المواضيع الأخيرة

» من افراح ال عدوى بفرشوط
2_الإمام علي(ع) مجمع الفضائل Emptyالسبت أبريل 23, 2016 12:15 pm من طرف ابوصدام عدى

» فرح حسن قرشى ابوعدوى
2_الإمام علي(ع) مجمع الفضائل Emptyالسبت أبريل 16, 2016 7:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» الغاز الغاز....................وفوازير
2_الإمام علي(ع) مجمع الفضائل Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:03 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين................................. ,,,
2_الإمام علي(ع) مجمع الفضائل Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:00 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين.........................
2_الإمام علي(ع) مجمع الفضائل Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هو ........................
2_الإمام علي(ع) مجمع الفضائل Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:58 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هى ....................
2_الإمام علي(ع) مجمع الفضائل Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:57 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسءله كم مساحه الاتى
2_الإمام علي(ع) مجمع الفضائل Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:56 pm من طرف ابوصدام عدى

» اكثر من 200 سؤالاً وجواباً منوعة-أسئلة مسابقات
2_الإمام علي(ع) مجمع الفضائل Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:55 pm من طرف ابوصدام عدى

مكتبة الصور


2_الإمام علي(ع) مجمع الفضائل Empty

    2_الإمام علي(ع) مجمع الفضائل

    ابوصدام عدى
    ابوصدام عدى
    Adman
    Adman

    الاوسمه : صاحب الموقع
    2_الإمام علي(ع) مجمع الفضائل CCSKQP
    الجنس : ذكر الابراج : السرطان عدد المساهمات : 1040
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/11/2012
    العمر : 37
    16042013

    2_الإمام علي(ع) مجمع الفضائل Empty 2_الإمام علي(ع) مجمع الفضائل

    مُساهمة من طرف ابوصدام عدى



    هذا غيض من فيض مما جاء في أعلميته (عليه السلام) من جميع الصحابة وبه
    الكفاية.


    ويجد القارئ الكريم في غضون كتب الحديث والتاريخ من آثاره وأخباره(عليه
    السلام) ما يدعم شهادة هؤلاء بوضوح.


    ولو لم يكن هناك شاهد سوى نهج البلاغة, الذي هو رشحة من رشحات علمه
    الفياض ونفحة من نفحات بيانه وما انطوى عليه سجيته الكريمة لكفانا
    مؤونة البرهان وتكلف الاستدلال.


    إذا انك ترى الكتاب كما انه نهج البلاغة والفصاحة (بحيث أن الكلام فيه
    فوق كلام المخلوق وتحت كلام الخالق) كذلك تجده نهج العلم والمعارف. نهج
    السياسة والتدبير. نهج الوعظ والتبليغ نهج البرهان التوحيدي والدلالة
    على ذات الله وصفاته.


    فقل لي يا ترى: أليس في نهج البلاغة من ينبوع الحكمة الآلهية والمعارف
    الكونية, ما عجز عن إدراكها أعاظم الحكماء والفلاسفة, فترى العلم
    الحديث قد كشف الكثير من غوامضها ودقائقها المدهشة؟


    فقل لي يا ترى:


    أليس في النهج من الآداب العالية ما يرشدنا إلى أن مبدعها الفذ لم
    يتكلف هذا الفن وان طبعه الفياض لا يباريه مثل ولا يجاريه ند في
    الوجود؟!


    أليس نهج البلاغة هو الذي فتح لأرباب الكلام البرهان العقلي الفني على
    وجود الباري ووحدانيته بما لم يسبق له مثيل ولا عرفه الناس من قبل
    وإنما حذوا حذوه من بعده؟!


    أليس النهج نهج الوعظ والإرشاد والأمر والزجر ونهج كل شيء وفيه من
    مناهج السياسة وعلوم الاجتماع ما يصلح لان يكون مصباحا يستضاء به
    لتدبير البلاد وقيادة العباد. فتراه ينبئ بان ربانه السياسي المحنك
    والعالم الاجتماعي الخبير, لم يأخذ العلم من أفواه الرجال وقراطيس
    الكتب. وإنما أخذه عن المدبر الحكيم بواسطة صاحب الرسالة. فانك لو
    أمعنت النظر في عهده (عليه السلام) لمالك الأشتر وحده. لعرفت مبلغ علم
    الإمام في ذلك العصر الأعزل عن أمثال هذه المعارف.


    هذا هو كتاب نهج البلاغة. فهل يا ترى انه لا يعرب عن تقدم منشيه بالعلم
    وبكل فضيلة. وتفوقه في كل مكرمة وفضل فعز عن المثيل والند والنظير؟!


    3- وأما الجهاد في سبيل الله:


    فلا مشاحة في أن الجهاد هو الركن المقوم لانتعاش الدعوة المحمدية وحياة
    الدولة الإسلامية وانه من اجل الفضائل والمكارم بعد الإسلام وواضح لدى
    الجميع, انه لم يمثل الجهاد كما يريده الله تعالى ورسوله (صلى الله
    عليه وآله) أحد مثل الإمام علي (عليه السلام) حيث قام (روحي فداه)
    بنصرة الدين الحنيف (على الرغم من صغر سنه) منذ أبان الدعوة إلى أن
    فارق النبي الحياة. بل وبعد النبي إلى أن فاز بالشهادة.


    فكم له (عليه السلام) في غضون هذه المدة من موقف رهيب تجاه المشركين
    والمنافقين.


    لبس برد النبي الحضرمي الأخضر وبات على فراشه (صلى الله عليه وآله)
    ليلة آلهجرة, ليلة هرب النبي من المشركين إلى الغار وفداه بنفسه.


    وقد جاء في الحديث انه سبحانه أوحى إلى جبرائيل وميكائيل: إني آخيت
    بينكما وجعلت عمر أحدكما أطول من الآخر فأيكما يؤثر صاحبه بالحياة؟
    فاختار كلاهما الحياة.


    فأوحى الله إليهما أفلا كنتما مثل علي بن أبي طالب: آخيت بينه وبين
    محمد فبات على فراشه يفديه بنفسه ويؤثر بالحياة, اهبطا إلى الأرض
    فاحفظاه من عدوه, فنزلا فكان جبرائيل عند رأسه وميكائيل عند رجليه
    وجبرائيل ينادي, بخ بخ من مثلك يا علي يباهي الله تبارك وتعالى بك
    الملائكة. فانزل الله على رسوله وهو متوجه إلى المدينة. في شان الإمام
    علي: (ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله)(68).


    اجل: لقد كان (عليه السلام) لهذه الفضيلة (فضيلة الجهاد) بأسمى مكان
    وارفع مقام. حيث قام بشؤونه بين يدي الرسول (صلى الله عليه وآله) على
    وجه لم يقم باليسير منه غيره من شيوخ القوم وكهولهم. وعلى نحو عجز عن
    مثله أهل الحنكة والتدريب من صناديدهم وفرسانهم العارفين بفنون الغزو.


    فهذه بدر. واحد. وتلك الأحزاب. وتلك خيبر وحنين وو...


    فسل عنها: من كان فارسها الأول, وبطلها الفذ؟ أترى فيها غير أبي الحسن؟
    يضرب خراطيم المشركين بين يدي رسول الله ويخطف أرواحهم ويجرعهم كاس
    المنون. حتى انصاعوا إلى كلمة الشهادتين ودخلوا أفواجا في الدين الحنيف
    وظهر الدين الإسلامي على الدين كله.


    ولذلك ترى أسيد بن أبي إياس الكناني مكبرا لعلي من هذه الناحية مخاطبا
    قريشا ومحرضا إياهم عليه بقوله:




    في كل مجمع غايــــــة أخزاكــــــم***جذع ابر على المذاكي القــرح(69)


    لله دركــــــم المـــــــــا تنكـــــــــروا***قـــــد ينكـر الضيم
    الكريم ويستحــى


    هــــــذا ابــــن فاطمــة الذي أفناكم***ذبحــــــا ويمشـــــــى آمنا
    لم يجــرح


    أيـــــــن الكهــول؟ وأين كل دعامة؟***للمعضلات وأين زين الأبطح؟(70)


    أفنـــــــاهــــم ضـــــربا بكـــــل مهند***صلــــــت وحـــــد
    غــراره لم يصفـح


    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    لا يوجد حالياً أي تعليق


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 7:45 am