المدرسه الفلسفيه

عُرٍف ابن رشد في الغرب بتعليقاته وشروحه لفلسفة OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المدرسه الفلسفيه

عُرٍف ابن رشد في الغرب بتعليقاته وشروحه لفلسفة OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

المدرسه الفلسفيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
عُرٍف ابن رشد في الغرب بتعليقاته وشروحه لفلسفة Anim_1a736b5a-6461-70e4-99ee-5416def1b387
عُرٍف ابن رشد في الغرب بتعليقاته وشروحه لفلسفة 9eg7jB

عُرٍف ابن رشد في الغرب بتعليقاته وشروحه لفلسفة Anim_8911a7c3-8027-4754-1534-332efefbbcf4

عُرٍف ابن رشد في الغرب بتعليقاته وشروحه لفلسفة Anim_20db2dff-1a62-a884-89aa-0a3cd0a867de


عُرٍف ابن رشد في الغرب بتعليقاته وشروحه لفلسفة Anim_fce7b6bf-8afc-d434-31a0-2f3062ed272e


عُرٍف ابن رشد في الغرب بتعليقاته وشروحه لفلسفة 13908491912408232
عُرٍف ابن رشد في الغرب بتعليقاته وشروحه لفلسفة Anim_8ffa20ea-877b-3ce4-e510-ce176b7674fa


عُرٍف ابن رشد في الغرب بتعليقاته وشروحه لفلسفة Anim_7bd0f3a8-c06c-aad4-910b-247a6220679e


عُرٍف ابن رشد في الغرب بتعليقاته وشروحه لفلسفة Anim_4e00da50-a0a7-0a24-a588-d66987d1b3bf


مطلوب مشرفين

كرة المتواجدون

شات اعضاء المنتدى فقط

عُرٍف ابن رشد في الغرب بتعليقاته وشروحه لفلسفة GgaYwk

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 27 بتاريخ الخميس مايو 11, 2017 4:21 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 1607 مساهمة في هذا المنتدى في 1412 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 827 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو مظلات وسواتر فمرحباً به.

المواضيع الأخيرة

» من افراح ال عدوى بفرشوط
عُرٍف ابن رشد في الغرب بتعليقاته وشروحه لفلسفة Emptyالسبت أبريل 23, 2016 12:15 pm من طرف ابوصدام عدى

» فرح حسن قرشى ابوعدوى
عُرٍف ابن رشد في الغرب بتعليقاته وشروحه لفلسفة Emptyالسبت أبريل 16, 2016 7:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» الغاز الغاز....................وفوازير
عُرٍف ابن رشد في الغرب بتعليقاته وشروحه لفلسفة Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:03 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين................................. ,,,
عُرٍف ابن رشد في الغرب بتعليقاته وشروحه لفلسفة Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:00 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين.........................
عُرٍف ابن رشد في الغرب بتعليقاته وشروحه لفلسفة Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هو ........................
عُرٍف ابن رشد في الغرب بتعليقاته وشروحه لفلسفة Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:58 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هى ....................
عُرٍف ابن رشد في الغرب بتعليقاته وشروحه لفلسفة Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:57 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسءله كم مساحه الاتى
عُرٍف ابن رشد في الغرب بتعليقاته وشروحه لفلسفة Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:56 pm من طرف ابوصدام عدى

» اكثر من 200 سؤالاً وجواباً منوعة-أسئلة مسابقات
عُرٍف ابن رشد في الغرب بتعليقاته وشروحه لفلسفة Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:55 pm من طرف ابوصدام عدى

مكتبة الصور


عُرٍف ابن رشد في الغرب بتعليقاته وشروحه لفلسفة Empty

    عُرٍف ابن رشد في الغرب بتعليقاته وشروحه لفلسفة

    ابو احمد
    ابو احمد
    الاوسمه


    عدد المساهمات : 44
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 18/12/2012

    عُرٍف ابن رشد في الغرب بتعليقاته وشروحه لفلسفة Empty عُرٍف ابن رشد في الغرب بتعليقاته وشروحه لفلسفة

    مُساهمة من طرف ابو احمد السبت أبريل 27, 2013 6:29 pm

    مكانته في الغرب



    عُرٍف ابن رشد في الغرب بتعليقاته وشروحه لفلسفة 220px-Averroes_closeup

    عُرٍف ابن رشد في الغرب بتعليقاته وشروحه لفلسفة Magnify-clip-rtl
    ابن رشد، جزء من إفرسك لوحة مدرسة أثينا، الفنان رافاييل، 1509 م، غرفة التوقيعات، قصر بونتفيتشي، الفاتيكان، روما، إيطاليا.



    عُرٍف ابن رشد في الغرب بتعليقاته وشروحه لفلسفة 225px-BAE09705

    عُرٍف ابن رشد في الغرب بتعليقاته وشروحه لفلسفة Magnify-clip-rtl
    تمثال لـ ابن رشد في قرطبة , اسبانيا.


    عُرٍف ابن رشد في الغرب بتعليقاته وشروحه لفلسفة وكتابات أرسطو والتي لم تكن متاحة لأوروبا اللاتينية في العصور الوسطى المبكرة. وقبل عام 1100 م كان عدد قليل من كتب أرسطو عن المنطق هو الذي تم ترجمته إلى اللغة اللاتينية على يد الفيلسوف المسيحي بوتيوس (بالإنجليزية : Boethius) ، على الرغم من أن أعمال أرسطو الكاملة كانت معروفة في بيزنطة. ثم بعد أن إنتشرت الترجمات اللاتينية للأعمال الأخرى لأرسطو من اليونانية والعربية في القرن الثاني عشر والثالث عشر الميلاديين أصبح أرسطو أكثر تأثيراً على الفلسفة الأوروبية في العصور الوسطى. وقد ساهمت شروح ابن رشد على ازدياد تأثير أرسطو في الغرب في العصور الوسطى. وفي أوروبا العصور الوسطى أثرت مدرسة ابن رشد في الفلسفة، والمعروفة باسم الرشدية تأثيراً قوياً على الفلاسفة المسيحيين من أمثال توما الأكويني، والفلاسفة اليهود من أمثال موسى بن ميمون وجرسونيدوس. وعلى الرغم من ردود الفعل السلبية من رجال الدين اليهودي والمسيحي إلا أن كتابات ابن رشد كانت تدرس في جامعة باريس وجامعات العصور الوسطى الأخرى، وظلت المدرسة الرشدية الفكر المهيمن في أوروبا حتى القرن السادس عشر الميلادي.[15] وقد قدم كتاب فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال تبريراً للتحرر من العلم والفلسفة من اللاهوت الأشعري، وبالتالي إعتبرت الرشدية تمهيداً للعلمانية الحديثة.[2][3]

    وقد كتب جورج سارتون أبو تاريخ العلوم ما يلي:

    «"ترجع عظمة ابن رشد إلى الضجة الهائلة التي أحدثها في عقول الرجال لعدة قرون. وقد يصل تاريخ الرشدية إلى نهاية القرن السادس عشر الميلادي، وهي فترة من أربعة قرون تستحق أن يطلق عليها العصور الوسطى، حيث أنها كانت تعد بمثابة مرحلة انتقالية حقيقية بين الأساليب القديمة والحديثة.".» " "[16]

    وقد عكف ابن رشد على شرح أعمال أرسطو
    ثلاثة عقود تقريباً، وكتب تعليقات على جل فلسفاته ما عدا كتاب السياسة حيث
    لم يكن متاحاً لديه. وقد كانت أعمال ابن رشد الفلسفية أقل تأثيراً على العالم الإسلامي في العصور الوسطى منها على العالم المسيحي اللاتيني وقتها، كما يدل على ذلك حقيقة أن الأصل العربي لكثير من أعماله لم يعش، بينما ظلت الترجمات اللاتينية والعبرية موجودة. ومع ذلك فإن أعماله وعلى وجه التحديد موضوعات الفقه الإسلامي والتي لم تترجم إلى اللاتينية أثرت بالطبع في العالم الإسلامي بدلاً من الغرب. وقد تزامنت وفاته مع وجود تغيير في ثقافة الأندلس. والترجمات العبرية لأعماله كان لها تأثيراً لا ينسى على الفلسفة اليهودية، خاصةً الفيلسوف اليهودي جرسونيدس (بالإنجليزية : Gersonides) الذي كتب شروحاً فرعية على العديد من أعمال ابن رشد. وفي العالم المسيحي إستوعب فلسفته سيجار البرابانتي (بالإنجليزية : Siger of Brabant) وتوما الأكويني وغيرهم (وخصوصاً في جامعة باريس) من المجالس المسيحية التي قدرت المنطق الأرسطي. وقد اعتقد بعض الفلاسفة مثل توما الأكويني أن ابن رشد بلغ مكانة من الأهمية لدرجة أنهم لم يكن يشيرون له باسمه بل يدعونه ببساطة "المعلق" أو "الشارح"، وكان يطلقون على أرسطو "الفيلسوف". وتأثراً بفلسفات ابن رشد فقد أسس الفيلسوف الإيطالي بيترو بمبوناتسي (بالإنجليزية : Pietro Pomponazzi) مدرسة عرفت باسم "المدرسة الأرسطية الرشدية.[17]

    أما عن علاقته بأفلاطون فقد لعبت رسالة ابن رشد وشرحه لكتاب أفلاطون "الجمهورية" دوراً رئيسياً في نقل وتبني التراث الأفلاطوني في الغرب، وكان المصدر الرئيسي للفلسفة السياسية في العصور الوسطى.

    من ناحية أخرى كان العديد من اللاهوتيين المسيحيين يخشون فلسفته حتى
    أنهم إتهموه بالدعوة إلى "الحقيقة المزدوجة" ورفضه المذاهب التقليدية التي
    تؤمن بالخلود الفردي، وبدأت تنشأ أقاويل وأساطير واصفة اياه بالكفر
    والإلحاد في نهاية المطاف، وإستندت هذه الإتهامات إلى حد كبير على التأويل
    الخاطئ لأعماله.[18]

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 6:39 am