المدرسه الفلسفيه

موافقة الشريعة لمناهج الفلسفة OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المدرسه الفلسفيه

موافقة الشريعة لمناهج الفلسفة OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

المدرسه الفلسفيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موافقة الشريعة لمناهج الفلسفة Anim_1a736b5a-6461-70e4-99ee-5416def1b387
موافقة الشريعة لمناهج الفلسفة 9eg7jB

موافقة الشريعة لمناهج الفلسفة Anim_8911a7c3-8027-4754-1534-332efefbbcf4

موافقة الشريعة لمناهج الفلسفة Anim_20db2dff-1a62-a884-89aa-0a3cd0a867de


موافقة الشريعة لمناهج الفلسفة Anim_fce7b6bf-8afc-d434-31a0-2f3062ed272e


موافقة الشريعة لمناهج الفلسفة 13908491912408232
موافقة الشريعة لمناهج الفلسفة Anim_8ffa20ea-877b-3ce4-e510-ce176b7674fa


موافقة الشريعة لمناهج الفلسفة Anim_7bd0f3a8-c06c-aad4-910b-247a6220679e


موافقة الشريعة لمناهج الفلسفة Anim_4e00da50-a0a7-0a24-a588-d66987d1b3bf


مطلوب مشرفين

كرة المتواجدون

شات اعضاء المنتدى فقط

موافقة الشريعة لمناهج الفلسفة GgaYwk

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 27 بتاريخ الخميس مايو 11, 2017 4:21 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 1607 مساهمة في هذا المنتدى في 1412 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 827 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو مظلات وسواتر فمرحباً به.

المواضيع الأخيرة

» من افراح ال عدوى بفرشوط
موافقة الشريعة لمناهج الفلسفة Emptyالسبت أبريل 23, 2016 12:15 pm من طرف ابوصدام عدى

» فرح حسن قرشى ابوعدوى
موافقة الشريعة لمناهج الفلسفة Emptyالسبت أبريل 16, 2016 7:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» الغاز الغاز....................وفوازير
موافقة الشريعة لمناهج الفلسفة Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:03 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين................................. ,,,
موافقة الشريعة لمناهج الفلسفة Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:00 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين.........................
موافقة الشريعة لمناهج الفلسفة Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هو ........................
موافقة الشريعة لمناهج الفلسفة Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:58 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هى ....................
موافقة الشريعة لمناهج الفلسفة Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:57 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسءله كم مساحه الاتى
موافقة الشريعة لمناهج الفلسفة Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:56 pm من طرف ابوصدام عدى

» اكثر من 200 سؤالاً وجواباً منوعة-أسئلة مسابقات
موافقة الشريعة لمناهج الفلسفة Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:55 pm من طرف ابوصدام عدى

مكتبة الصور


موافقة الشريعة لمناهج الفلسفة Empty

    موافقة الشريعة لمناهج الفلسفة

    ابوصدام عدى
    ابوصدام عدى
    Adman
    Adman


    الاوسمه : صاحب الموقع
    موافقة الشريعة لمناهج الفلسفة CCSKQP
    الجنس : ذكر الابراج : السرطان عدد المساهمات : 1040
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/11/2012
    العمر : 37

    موافقة الشريعة لمناهج الفلسفة Empty موافقة الشريعة لمناهج الفلسفة

    مُساهمة من طرف ابوصدام عدى الإثنين مايو 13, 2013 7:03 pm

    موافقة الشريعة لمناهج الفلسفة


    وليس يلزم من أنه إن غوى غاو بالنظر فيها، وزل زال، إما من قبل نقص
    فطرته، وإما من قبل سوء ترتيب نظره فيها، أو من قبل غلبة شهواته عليه، أو
    أنه لم يجد معلماً يرشده إلى فهم ما فيها، أو من قبل اجتماع هذه الأسباب
    فيه، أو أكثر من واحد منها، أن نمنعها عن الذي هو أهل للنظر فيها. فإن هذا
    النحو من الضرر الداخل من قبلها هو شيء لحقها بالعرض لا بالذات. وليس يجب
    فيما كان نافعاً بطباعه بذاته أن يترك، لمكان مضرة موجودة فيه بالعرض.
    ولذلك قال عليه السلام للذي أمره بسقي العسل أخاه لإسهال كأن به، فتزايد
    الإسهال به لمّا سقاه العسل، وشكا ذلك إليه: ((صدق الله وكذب بطن أخيك))،
    بل نقول إن مثل من منع النظر في كتب الحكمة من هو أهل لها، من أجل أن قوماً
    من أراذل الناس قد يظن بهم أنهم ضلوا من قبل نظرهم فيها، مثل من منع
    العطشان شرب الماء البارد العذب حتى مات من العطش، لأن قوماً غرقوا به
    فماتوا. فإن الموت عن الماء بالغرق أمر عارض، وعن العطش أمر ذاتي وضروري.
    وهذا الذي عرض لهذه الصنعة هو شيء عارض لسائر الصنائع. فكم من فقيه كان
    الفقه سبباً لقلة تورعه وخوضه في الدنيا، بل أكثر الفقهاء كذلك نجدهم
    وصناعهم إنما تقتضي بالذات الفضيلة العملية. فإذاً لا يبعد أن يعرض في
    الصناعة التي تقتضي الفضيلة العلمية ما عرض في الصناعة التي تقتضي الفضيلة
    العملية.

    وإذا تقرر هذا كله، وكنا نعتقد معشر المسلمين أن شريعتنا هذه الإلهية
    حق، وأنها التي نبهت على هذه السعادة، ودعت إليها، التي هي المعرفة بالله
    عز وجل وبمخلوقاته، فإن ذلك متقرر عند كل مسلم من الطريق الذي اقتضته جبلته
    وطبيعته من التصديق. وذلك أن طباع الناس متفاضلة في التصديق: فمنهم من
    يصدق (بالبرهان)، ومنهم من يصدق، (بالأقاويل الجدلية) تصديق صاحب البرهان
    بالبرهان، إذ ليس في طباعه أكثر من ذلك، ومنهم يصدق (بالأقاويل الخطابية)،
    كتصديق صاحب البرهان بالأقاويل البرهانية.

    وذلك أنه لما كانت شريعتنا هذه الإلهية قد دعت الناس من هذه الطرق
    الثلاث، عم التصديق بها كل إنسان، إلا من جحدها كناداً بلسانه، أو لم تتقرر
    عنده طرق الدعاء فيها إلى الله تعالى لإغفاله ذلك من نفسه. ولذلك خص عليه
    السلام بالبعث إلى الأحمر والأسود، أعني لتضمن شريعته طرق الدعاء إلى الله
    تعالى. وذلك صريح في قوله تعالى: ((ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة
    الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن)).

    وإذا كانت هذه الشريعة، حقاً وداعية إلى النظر المؤدي إلى معرفة الحق
    فإنّا، معشر المسلمين، نعلم على القطع أنه لا يؤدي النظر البرهاني إلى
    مخالفة ما ورد به الشرع. فإن الحق لا يضاد الحق، بل يوافقه ويشهد له. وإذا
    كان هذا هكذا، فإن أدى النظر البرهاني إلى نحو ما من المعرفة بموجود ما،
    فلا يخلو ذلك الموجود أن يكون قد سكت عنه في الشرع أو عرف به. فإن كان مما
    قد سكت عنه فلا تعارض هنالك، هو بمنزلة ما سكت عنه من الأحكام، فاستنبطها
    الفقيه بالقياس الشرعي. وإن كانت الشريعة نطقت به، فلا يخلو ظاهر النطق أن
    يكون موافقاً لما أدى إليه البرهان فيه أو مخالفاً. فإن كان موافقاً، فلا
    قول هنالك. وإن كان مخالفاً، طلب هنالك تأويله. ومعنى التأويل هو إخراج
    دلالة اللفظ من الدلالة الحقيقية إلى الدلالة المجازة من غير أن يخل في ذلك
    بعادة لسان العرب في التجوز من تسمية الشيء بشبيهه أو بسببه أو لاحقه أو
    مقارنه أو غير ذلك من الأشياء التي عددت، في تعريف أصناف الكلام المجازي.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 7:13 am