في نظام الحكم
أي السلطة العليا للدولة (الإمامة والخلافة): يشترطون صلاح وصلاحية
المسلم لتولي هذا المنصب بصرف النظر عن نسبه وجنسه ولونه، وهم بذلك يتميزون
عمن اشترطوا النسب القرشي أو العربي. ومنهم من أجاز ولاية المرأة.
[عدل] في الثورة
أجمع الخوارج على وجوب الثورة على أئمة الجور والفسق والضعف. حد الشراء:
عندهم، يجب الخروج إذا بلغ عدد المنكرين على أئمة الجور أربعين رجلا
ويسمون هذا "حد الشراء" أي الذين اشتروا الجنة بأرواحهم. مسلك الكتمان: لا
يجوز للثائرين القعود إلا إذا نقص العدد عن ثلاثة رجال، فإن نقصوا عن
الثلاثة جاز لهم القعود وكتمان العقيدة. حد الظهور: عند قيام دولتهم
ونظامهم تحت قيادة "إمام الظهور". حد الدفاع: التصدي لهجوم الأعداء تحت
قيادة "إمام الدفاع".
[عدل] في التقويم الإسلامي
يتبنى الخوارج ولاية أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب، وخلافة عثمان بن عفان حتى ما قبل السنوات الست الأخيرة فهم يبرءون منه فيها فقد آثر قرابته ، ويكفرون عليا
بعد واقعة "التحكيم". واختلفوا في نوع هذا الكفر، بعضهم كفروه "كفر شرك"
في الدين، والبعض الآخر كفروه "كفر نعمة" فقط، أي جحود النعم الإلهية في
واجبات الخلافة. يتوليون(الزبير وطلحة وعائشة) ويبرأون من معاوية ومن والاه).
[عدل] في طريق الإمامة
يتبنى الخوارج "الاختيار والبيعة" ويرفضون من قالوا أن الإمامة شأن من
شئون السماء، والإمامة عندهم من "الفروع" وليست أصلا من أصول الدين.
[عدل] في مرتكبي الكبائر
يحكم الخوارج على مرتكبي الكبائر الذين يموتون قبل التوبة، بالكفر
والخلود في النار وهذا هو خلافهم الأساسي مع أهل السنة - بالإضافة إلى قتال
علي. وقد تبلورت تلك الفكرة في صراعهم الفكري والمسلح ضد بني أمية، عندما
ظهرت قضية "الحكام الذين ارتكبوا الكبائر واقترفوا المظالم".
[عدل] في العدل
اتفق الخوارج على "نفي الجور عن الله سبحانه وتعالى"، بمعنى ثبات القدرة والاستطاعة المؤثرة للإنسان ومن ثم تقرير حريته واختياره.
[عدل] في التوحيد
أجمع الخوارج على تنزيه الذات الإلهية عن أي شبه بالمحدثات بما في ذلك
نفي مغايرة صفات الله لذاته أو زيادتها عن الذات. وانطلاقا من هذا الموقف
قالوا "بخلق القرآن".
[عدل] في الوعد والوعيد
قالت الخوارج بصدق وعد الله للمطيع وصدق وعيده للعاصي، دون أن يتخلف عن وعده أو وعيده لأي سبب من الأسباب.
[عدل] في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
جعل الخوارج لهذا الأصل صلة وثيقة بتغيير الظلم والجور والثورة على الحاكم الفاسد.
أي السلطة العليا للدولة (الإمامة والخلافة): يشترطون صلاح وصلاحية
المسلم لتولي هذا المنصب بصرف النظر عن نسبه وجنسه ولونه، وهم بذلك يتميزون
عمن اشترطوا النسب القرشي أو العربي. ومنهم من أجاز ولاية المرأة.
[عدل] في الثورة
أجمع الخوارج على وجوب الثورة على أئمة الجور والفسق والضعف. حد الشراء:
عندهم، يجب الخروج إذا بلغ عدد المنكرين على أئمة الجور أربعين رجلا
ويسمون هذا "حد الشراء" أي الذين اشتروا الجنة بأرواحهم. مسلك الكتمان: لا
يجوز للثائرين القعود إلا إذا نقص العدد عن ثلاثة رجال، فإن نقصوا عن
الثلاثة جاز لهم القعود وكتمان العقيدة. حد الظهور: عند قيام دولتهم
ونظامهم تحت قيادة "إمام الظهور". حد الدفاع: التصدي لهجوم الأعداء تحت
قيادة "إمام الدفاع".
[عدل] في التقويم الإسلامي
يتبنى الخوارج ولاية أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب، وخلافة عثمان بن عفان حتى ما قبل السنوات الست الأخيرة فهم يبرءون منه فيها فقد آثر قرابته ، ويكفرون عليا
بعد واقعة "التحكيم". واختلفوا في نوع هذا الكفر، بعضهم كفروه "كفر شرك"
في الدين، والبعض الآخر كفروه "كفر نعمة" فقط، أي جحود النعم الإلهية في
واجبات الخلافة. يتوليون(الزبير وطلحة وعائشة) ويبرأون من معاوية ومن والاه).
[عدل] في طريق الإمامة
يتبنى الخوارج "الاختيار والبيعة" ويرفضون من قالوا أن الإمامة شأن من
شئون السماء، والإمامة عندهم من "الفروع" وليست أصلا من أصول الدين.
[عدل] في مرتكبي الكبائر
يحكم الخوارج على مرتكبي الكبائر الذين يموتون قبل التوبة، بالكفر
والخلود في النار وهذا هو خلافهم الأساسي مع أهل السنة - بالإضافة إلى قتال
علي. وقد تبلورت تلك الفكرة في صراعهم الفكري والمسلح ضد بني أمية، عندما
ظهرت قضية "الحكام الذين ارتكبوا الكبائر واقترفوا المظالم".
[عدل] في العدل
اتفق الخوارج على "نفي الجور عن الله سبحانه وتعالى"، بمعنى ثبات القدرة والاستطاعة المؤثرة للإنسان ومن ثم تقرير حريته واختياره.
[عدل] في التوحيد
أجمع الخوارج على تنزيه الذات الإلهية عن أي شبه بالمحدثات بما في ذلك
نفي مغايرة صفات الله لذاته أو زيادتها عن الذات. وانطلاقا من هذا الموقف
قالوا "بخلق القرآن".
[عدل] في الوعد والوعيد
قالت الخوارج بصدق وعد الله للمطيع وصدق وعيده للعاصي، دون أن يتخلف عن وعده أو وعيده لأي سبب من الأسباب.
[عدل] في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
جعل الخوارج لهذا الأصل صلة وثيقة بتغيير الظلم والجور والثورة على الحاكم الفاسد.
السبت أبريل 23, 2016 12:15 pm من طرف ابوصدام عدى
» فرح حسن قرشى ابوعدوى
السبت أبريل 16, 2016 7:59 pm من طرف ابوصدام عدى
» الغاز الغاز....................وفوازير
الخميس أبريل 14, 2016 9:03 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسئله اين................................. ,,,
الخميس أبريل 14, 2016 9:00 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسئله اين.........................
الخميس أبريل 14, 2016 8:59 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسئله ما هو ........................
الخميس أبريل 14, 2016 8:58 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسئله ما هى ....................
الخميس أبريل 14, 2016 8:57 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسءله كم مساحه الاتى
الخميس أبريل 14, 2016 8:56 pm من طرف ابوصدام عدى
» اكثر من 200 سؤالاً وجواباً منوعة-أسئلة مسابقات
الخميس أبريل 14, 2016 8:55 pm من طرف ابوصدام عدى