الفارابى ذلك الفيلسوف الباحث الموسوعي .. انه محمد بن محمد بن اوزلع بن طرخان المولود فى فاراب إحدى بلدان جمهورية تركمانستان فى أواسط اسيا واليها بنسب اسمه ... وكان مولده عام 873 م ووفاته عام 950 م اشتهر برغبته الدؤوب لتحصل العلوم ولم يكن يهمه كثيرا كم يكسب او اين يعيش وكان يؤثر الوحدة ويبتعد عن الناس درس في البداية المنطق علي يد معلمين مسيحيين ورمي بالذندقة... وكان اول من وضع نواة لأول دائرة معارف إنسانية فى زمنه .... ويرى بعض المفكرين ان الفارابى سبق روسو في طرح رؤيته حول العقد الاجتماعي وكان صاحب رؤية سياسية من حيث دراسته في الأحوال السياسية فى المجتمع وكيف تنشأ الدولة وأسلوب تنظيمها وكان ذلك من خلال مؤلفة ( المدينة الفاضلة ) .... فضلا عن اهتماماته فى العلوم والفلسفة – برع فى الموسيقى وطور آله القانون وكان اول من عرف صناعة الموسيقى ومصطلحاتها ... وفى علوم الفلك كان للفارابى فكرة عن الجاذبية الارضية ويقال ايضا انه من اوائل الذين بحثوا فى علم اللوغاريتمات ... ساعده فى ذلك كله اجادته التامة للغات العربية والفارسية والتركية والكردية ... كما كان لاشتغاله فى سلك القضاء دورا في ان يكون مترويا في الحكم علي الامور وقد وصف بانه اكبر فلاسفة المسلمين على الاطلاق ولقب بالمعلم الثانى وشارح الفكر الارسطى والمتأثر بالافلاطونية كان يدعو الي اقامة مجتمع علي اسس عقلية سماته الوفاء والحب لا علي الحسد والقوة والخصام وبقي علي مقاومته لفكرة ان القوة هي الحق الحقيقي وقد اختلف المؤرخون حول ظروف وفاتة فالبعض يذكر انه قتل علي يد عصابه لصوص هاجمت دمشق فى ديسمبر 950 ميلادية وقد جاوز الثمانين من العمر بعد حياه حافلة بالعطاء والثراء الفكرى والانساني ترك الفارابى ثروة فكرية هائلة من خلال مؤلفاته واهمها/
• كتاب الموسيقى الكبير
• اراء اهل المدينة الفاضلة
• الجمع بين راى الحكيمين – حاول فيه التوفيق بين افلاطون وارسطو
• التوطئة فى المنطق
• السياسة المدنية
• احصاء العلوم والتعريف باغراضها
• جوامع السياسة
• عيون المسائل
• ما يصح وما لا يصح من أحكام النجوم
• مقاله فى أغراض ما يعد الطبيعة
• رؤية الفارابي عن المدينة الفاضلة
كان يرى ان الغاية القصوى هي التعاون على نيل السعادة فخير المدن هى المدينة التى يقصد بالاجتماع فيها التعاون على الأشياء التي تنال بها السعادة على الحقيقة وهى المدينة الفاضلة المدينة الجاهلية عكس المدينة الفاضلة فهي مدينة الظنون والاوهام والمعتقدات الفاسدة ويهتم اهلها باللذة الحسية والمتع الجسدية ولا يعرفون السعادة ولا خطرت ببالهم ولا يعرفون من الخبرات سوي سلامة البدن والغني والتمتع بالذات وما الي ذلك فان حصلوا عليها كان لهم بها سعادة وان اخطأوها كان لهم الشقاء والعدل في نظرهم استعباد القاهر للمقهور فالعدل قائم علي القوة وعلي الضعيف ان يتقي القوي ويقبل القهر ويقنع بالاستعباد
وقد قسم الفارابى هذه المدينة الى عدة اقسام منها : المدينة الضرورية وهى التى قصد اهلها الاقتصار على الضرورى مما تحيا به الابدان من المأكول والمشروب وما الى ذلك مما يتعاونون على الفوز به ، والمدينة البدالة وهى التى قصد اهلها ان يتعاونوا على بلوغ اليسار والثروة ولا ينتفعوا باليسار فى شىء اخر لكن يبقي اليسار هو الغاية فى الحياة ، ومدينة الخسة وهى التى قصد اهلها التمتع باللذة المحسوسة من المأكول والمشروب وما الى ذلك من امور حسية ، وايثار الهزل واللعب بكل وجه ومن كل نحو ، ومدينة الكرامة وهى التى قصد اهلها التعاون على ان يصيروا مكرمين ذوى عظمة وذكر وشهرة وذلك بالقول والفعل ومدينة التغلب وهى التى قصد اهلها التغلب على غيرهم وجعلوا سعادتهم فى تلك الغلبة ، والمدينة الجماعية وهى التى قصد اهلها ان يعيشوا فى فوضى ، فيتبعوا اهواءهم ويتصرفوا كيف شاءوا هى المدينة ( التى كل واحد من اهلها يفعل لنفسه ما شاء واهلها متساوون ... لا يكون لاحد منهم على احد منهم سلطان يضيف الفارابى الى هذه المدن ، مدينة النذالة وهى التي يتعاون اهلها على نيل الثروة واليسار وجمعها فوق الحاجة دون الإنفاق منهما الا فى الضرورى مما به قوام الابدان
• كتاب الموسيقى الكبير
• اراء اهل المدينة الفاضلة
• الجمع بين راى الحكيمين – حاول فيه التوفيق بين افلاطون وارسطو
• التوطئة فى المنطق
• السياسة المدنية
• احصاء العلوم والتعريف باغراضها
• جوامع السياسة
• عيون المسائل
• ما يصح وما لا يصح من أحكام النجوم
• مقاله فى أغراض ما يعد الطبيعة
• رؤية الفارابي عن المدينة الفاضلة
كان يرى ان الغاية القصوى هي التعاون على نيل السعادة فخير المدن هى المدينة التى يقصد بالاجتماع فيها التعاون على الأشياء التي تنال بها السعادة على الحقيقة وهى المدينة الفاضلة المدينة الجاهلية عكس المدينة الفاضلة فهي مدينة الظنون والاوهام والمعتقدات الفاسدة ويهتم اهلها باللذة الحسية والمتع الجسدية ولا يعرفون السعادة ولا خطرت ببالهم ولا يعرفون من الخبرات سوي سلامة البدن والغني والتمتع بالذات وما الي ذلك فان حصلوا عليها كان لهم بها سعادة وان اخطأوها كان لهم الشقاء والعدل في نظرهم استعباد القاهر للمقهور فالعدل قائم علي القوة وعلي الضعيف ان يتقي القوي ويقبل القهر ويقنع بالاستعباد
وقد قسم الفارابى هذه المدينة الى عدة اقسام منها : المدينة الضرورية وهى التى قصد اهلها الاقتصار على الضرورى مما تحيا به الابدان من المأكول والمشروب وما الى ذلك مما يتعاونون على الفوز به ، والمدينة البدالة وهى التى قصد اهلها ان يتعاونوا على بلوغ اليسار والثروة ولا ينتفعوا باليسار فى شىء اخر لكن يبقي اليسار هو الغاية فى الحياة ، ومدينة الخسة وهى التى قصد اهلها التمتع باللذة المحسوسة من المأكول والمشروب وما الى ذلك من امور حسية ، وايثار الهزل واللعب بكل وجه ومن كل نحو ، ومدينة الكرامة وهى التى قصد اهلها التعاون على ان يصيروا مكرمين ذوى عظمة وذكر وشهرة وذلك بالقول والفعل ومدينة التغلب وهى التى قصد اهلها التغلب على غيرهم وجعلوا سعادتهم فى تلك الغلبة ، والمدينة الجماعية وهى التى قصد اهلها ان يعيشوا فى فوضى ، فيتبعوا اهواءهم ويتصرفوا كيف شاءوا هى المدينة ( التى كل واحد من اهلها يفعل لنفسه ما شاء واهلها متساوون ... لا يكون لاحد منهم على احد منهم سلطان يضيف الفارابى الى هذه المدن ، مدينة النذالة وهى التي يتعاون اهلها على نيل الثروة واليسار وجمعها فوق الحاجة دون الإنفاق منهما الا فى الضرورى مما به قوام الابدان
السبت أبريل 23, 2016 12:15 pm من طرف ابوصدام عدى
» فرح حسن قرشى ابوعدوى
السبت أبريل 16, 2016 7:59 pm من طرف ابوصدام عدى
» الغاز الغاز....................وفوازير
الخميس أبريل 14, 2016 9:03 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسئله اين................................. ,,,
الخميس أبريل 14, 2016 9:00 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسئله اين.........................
الخميس أبريل 14, 2016 8:59 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسئله ما هو ........................
الخميس أبريل 14, 2016 8:58 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسئله ما هى ....................
الخميس أبريل 14, 2016 8:57 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسءله كم مساحه الاتى
الخميس أبريل 14, 2016 8:56 pm من طرف ابوصدام عدى
» اكثر من 200 سؤالاً وجواباً منوعة-أسئلة مسابقات
الخميس أبريل 14, 2016 8:55 pm من طرف ابوصدام عدى