المدرسه الفلسفيه

يغلب على مؤلفات أفلاطون طابع المحاورة OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المدرسه الفلسفيه

يغلب على مؤلفات أفلاطون طابع المحاورة OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

المدرسه الفلسفيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
يغلب على مؤلفات أفلاطون طابع المحاورة Anim_1a736b5a-6461-70e4-99ee-5416def1b387
يغلب على مؤلفات أفلاطون طابع المحاورة 9eg7jB

يغلب على مؤلفات أفلاطون طابع المحاورة Anim_8911a7c3-8027-4754-1534-332efefbbcf4

يغلب على مؤلفات أفلاطون طابع المحاورة Anim_20db2dff-1a62-a884-89aa-0a3cd0a867de


يغلب على مؤلفات أفلاطون طابع المحاورة Anim_fce7b6bf-8afc-d434-31a0-2f3062ed272e


يغلب على مؤلفات أفلاطون طابع المحاورة 13908491912408232
يغلب على مؤلفات أفلاطون طابع المحاورة Anim_8ffa20ea-877b-3ce4-e510-ce176b7674fa


يغلب على مؤلفات أفلاطون طابع المحاورة Anim_7bd0f3a8-c06c-aad4-910b-247a6220679e


يغلب على مؤلفات أفلاطون طابع المحاورة Anim_4e00da50-a0a7-0a24-a588-d66987d1b3bf


مطلوب مشرفين

كرة المتواجدون

شات اعضاء المنتدى فقط

يغلب على مؤلفات أفلاطون طابع المحاورة GgaYwk

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 27 بتاريخ الخميس مايو 11, 2017 4:21 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 1607 مساهمة في هذا المنتدى في 1412 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 827 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو مظلات وسواتر فمرحباً به.

المواضيع الأخيرة

» من افراح ال عدوى بفرشوط
يغلب على مؤلفات أفلاطون طابع المحاورة Emptyالسبت أبريل 23, 2016 12:15 pm من طرف ابوصدام عدى

» فرح حسن قرشى ابوعدوى
يغلب على مؤلفات أفلاطون طابع المحاورة Emptyالسبت أبريل 16, 2016 7:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» الغاز الغاز....................وفوازير
يغلب على مؤلفات أفلاطون طابع المحاورة Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:03 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين................................. ,,,
يغلب على مؤلفات أفلاطون طابع المحاورة Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:00 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين.........................
يغلب على مؤلفات أفلاطون طابع المحاورة Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هو ........................
يغلب على مؤلفات أفلاطون طابع المحاورة Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:58 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هى ....................
يغلب على مؤلفات أفلاطون طابع المحاورة Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:57 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسءله كم مساحه الاتى
يغلب على مؤلفات أفلاطون طابع المحاورة Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:56 pm من طرف ابوصدام عدى

» اكثر من 200 سؤالاً وجواباً منوعة-أسئلة مسابقات
يغلب على مؤلفات أفلاطون طابع المحاورة Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:55 pm من طرف ابوصدام عدى

مكتبة الصور


يغلب على مؤلفات أفلاطون طابع المحاورة Empty

    يغلب على مؤلفات أفلاطون طابع المحاورة

    ابوصدام عدى
    ابوصدام عدى
    Adman
    Adman


    الاوسمه : صاحب الموقع
    يغلب على مؤلفات أفلاطون طابع المحاورة CCSKQP
    الجنس : ذكر الابراج : السرطان عدد المساهمات : 1040
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/11/2012
    العمر : 37

    يغلب على مؤلفات أفلاطون طابع المحاورة Empty يغلب على مؤلفات أفلاطون طابع المحاورة

    مُساهمة من طرف ابوصدام عدى الجمعة فبراير 22, 2013 3:42 pm

    مؤلَّفاته



    يغلب على مؤلفات أفلاطون طابع المحاورة 220px-Plato_Republic_1713

    يغلب على مؤلفات أفلاطون طابع المحاورة Magnify-clip-rtl
    الجمهورية لأفلاطون


    يغلب على مؤلفات أفلاطون طابع المحاورة وهو أسلوب كان شائعاً في العصر الذي ازداد فيه نشاط السفسطائيين وسقراط.[14]
    يعد أفلاطون أول فيلسوف يوناني وصلتنا جميع مؤلفاته ولكننا لا نستطيع لأن
    نجزم بأن كل ما وصل إلينا من كتب تحمل اسم أفلاطون تصح نسبتها إليه، فقد
    أثبت النقد التاريخي أن هناك محاورات منحولة نسبت إلى أفلاطون وقد ثبت انه
    ليست له، وعلى هذا فإننا نكتفي هنا بالإشارة إلى المؤلفات التي تعرف مؤرخو
    الفلسفة على صحة نسبتها إليه.أما من حيث تصنيف هذه المؤلفات فقد تمكن
    العلماء-بعد دراسة أسلوب المحاورات وموسوعاتها من ترتيبها على هيئة تصنيف
    زمني تطوري حسب أطوار حيتة المؤلف فهناك مؤلفات ترجع إلى عهد الشباب وأخرى
    تم تأليفها بعد إنشاء الأكاديمية ،أما المجموعة الثالثة فهي من إنتاج أفلاطون في عهد الشيخوخة.

    المأدبة أو "في الحب": يبيِّن هذا الحوار،
    الذي جرى تأليفه في العام 384 ق م، كيف أن ولوج الحقيقة يمكن أن يتم بطرق
    أخرى غير العقل، وليس فقط عن طريقه: لأن هناك أيضًا وظيفة للـقلب، تسمح
    بالانتقال من مفهوم الجمال الحسِّي إلى مفهوم الجمال الكامل للمثال الجلي.

    والقصة هي قصة الشاعر أغاثون الذي أقام في منزله مأدبة للاحتفال بنجاح
    أول عمل مسرحي له. وفي هذه المأدبة طُلِبَ من كلِّ المدعوين، ومن بينهم سقراط، أن يلقوا كلمة تمجِّد إله الحب – وخاصة أريستوفان الذي طوَّر أسطورة الخنثى البدئية. ويقوم سقراطمن تقريظ الجمال، بمحاولة لتحديد طبيعة الحب، متجنبًا الوقوع في شرك الجدال،
    أخيرًا إلى حبِّ العلم. لأنه، وبسبب كونه رغبةً في الخلود وتطلعًا إلى
    الجمال في ذاته، يقودنا الحبُّ الأرضي إلى الحبِّ السماوي. وهذا هو
    معنىndel– الذي هو أحد أجمل الحوارات – لم تتدنَّ خلال تاريخ الفلسفة
    كلِّه: حيث نجد صداه، مثلاً، في العقيدة المسيحية للقديس أوغسطين، الذي كان يعتقد بأن "كلَّ فعل محبة هو، في النهاية، حب للإله".

    فيدون : يدور هذا الحوار في الحجرة التي كان سقراط
    ينتظر الموت فيها. لأن الحضور، وانطلاقًا مما كان يدَّعيه بأن الفيلسوف
    الحقيقي لا يخشى الموت، يدعو المعلِّم لكي يبرهن على خلود النفس. وهنا،
    يجري بسط أربع حجج أساسية:

    الحجة الأولى، التي تستند إلى وجود المفارقات، تقول إنه، انطلاقًا من
    الصيرورة المستمرة للأشياء، ليس في وسعنا فهم شيء ما (النوم مثلاً) دون
    الاستناد إلى نقيضه (اليقظة ليس حصرًا). ولأن الموت يبيِّن الانتقال من
    الحياة الدنيا إلى الآخرة، فإنه من المنطقي الاعتقاد بأن "الولادة من جديد"
    تعني الانتقال منه إلى الحياة. وبالتالي، إذا كانت النفس تولد من جديد،
    فإن هذا يعني أن التقمص حقيقة طرمة زيه.

    أما الحجة الثانية، فهي تستند إلى تلك الأفكار التي ندعوها بـالذكريات.
    لأن ما نواجهه في العالم الحسِّي إنما هو أشياء جميلة، لكنها ليست هي
    الجمال. لذلك ترانا نحاول تلمس هذا الأخير من خلال تلك الأشياء، التي،
    باستحضارها، تعيدنا حتمًا إلى لحظات من الحياة فوق الأرضية كانت روحنا فيها
    على تماس مباشر مع الطهارة.


    يغلب على مؤلفات أفلاطون طابع المحاورة 220px-Plato%27s_Academy_mosaic_from_Pompeii

    يغلب على مؤلفات أفلاطون طابع المحاورة Magnify-clip-rtl
    أكاديمية أفلاطون في أثينا


    وتقول الحجة الثالثة إنه يمكن شَمْلُ كلِّ ما في الوجود ضمن مقولتين
    اثنتين: المقولة الأولى تضم كلَّ ما هو مركَّب (وبالتالي ممكن التفكك) أي
    المادة؛ والمقولة الأخرى التي تشمل ما هو بسيط (أي لا يمكن تفكيكه)، كجزء
    مما هو مدرَك، أي الروح.

    وعندما يلاحظ كيبيوس بأن سقراط،
    الذي برهن على إمكانية انتقال الروح من جسم إلى آخر، لم يبرهن على خلود
    هذه الأخيرة في حدِّ ذاتها، يجيبه سقراط من خلال عرض مسهب، يتطرق فيه إلى نظرية المُثُل، حيث يبيِّن في نهايته أن الروح لا تتوافق مع الموت لأنها من تلك العناصر التي ليس بوسعها تغيير طبيعتها.

    وينتهي الحوار بعرض طويل لمفهومي العالم العلوي والمصير الذي يمكن أن
    تواجهه النفس: حيث ترتفع النفوس الأكمل نحو عالم علوي، بينما ترسب النفوس
    المذنبة في الأعماق السفلى. وتكون كلمات سقراط الأخيرة هي التي مفادها بأنه
    مدين في علمه لأسكليبيوس (إله الطب والشفاء) – من أجل تذكيرنا رمزيًّا
    بأنه يجب علينا شكر الإله الذي حرَّره من مرض الموت.

    الجمهورية
    أو "في العدالة": يشكل هذا الحوار، المجموع في عشر كتيبات تمت خلال عدة
    سنوات (ما بين أعوام 389 و369 ق م)، العمل الرئيسي لأفلاطون المتعلِّق
    بـالفلسفة السياسية.

    يبدأ سقراط
    بمحاولة تعريف العدالة استنادًا إلى ما قاله عنها سيمونيدِس، أي "قول
    الحقيقة وإعطاء كلِّ شخص حقه". هذا التعريف مشكوك في ملاءمته، لأنه يجعلنا
    نلحق الضرر بأعدائنا، مما يعني جعلهم، بالتالي، أسوأ وأظلم. كذلك أيضًا
    يستبعد تعريف السفسطائي ثراسيماخوس الذي قال بأن "العدل" هو ما ينفع
    الأقوى.

    ونصل مع أفلاطون إلى التمعُّن في مفهوم الدولة العادلة – تلك التي تعني
    "الإنسان مكبَّرًا" – القائمة على مشاعية الأملاك والنساء، اللواتي لا يكون
    التزاوج معهن انطلاقًا من الرغبات الشخصية، إنما استنادًا لاعتبارات النسل
    – تلك المشاعية الخاضعة لمفهوم التقشف الصحي، أي المعادي للبذخ؛ تلك
    الدولة القائمة على التناغم والمستندة إلى فصل صارم بين طبقاتها الأساسية
    الثلاث التي هي: طبقة الفلاسفة أو القادة، وطبقة الجنود، وطبقة الصنَّاع –
    والتي هي على صورة التوازن القائم بين المكونات الثلاث للنفس الفردية.
    ونلاحظ هنا، من خلال العرض، أن الطبقة الدنيا (أو طبقة الصنَّاع) لا تخضع
    لمتطلَّبات الملكية الجماعية لأنها لن تفهمها انطلاقًا من مستوى إدراكها.

    ويفترض سقراط أنه على رأس هذه الدولة يجب وضع أفضل البشر. من هنا تأتي
    ضرورة تأهيلهم الطويل للوصول إلى الفهم الفلسفي للخير الذي يعكس نور
    الحقيقة وينير النفس، كما تنير الشمس أشياء عالمنا (استعارة الكهف).

    ذلك لأن الظلم يشوِّه، بشكل أو بآخر، كافة الأشكال الأخرى من الدول،
    التي يعدِّدها أفلاطون كما يلي: الدولة التيموقراطية (التي يسود فيها الظلم
    والعنف)، الدولة الأوليغارخية (حيث الطمع الدائم واشتهاء الثروات
    المادية)، الدولة الديموقراطية (حيث تنفلت الغرائز وتسود ديكتاتورية
    العوام)، وأخيرًا، دولة الاستبداد، حيث يكون الطاغية بنفسه عبدًا لغرائزه،
    وبالتالي غير عادل.

    وأخيرًا فإن هذا المفهوم نسبي حيث أن العدالة لن تتحقق بالكامل، كما تصف ذلك أسطورة
    إرْ، إلا في حياة مستقبلية أخرى: حيث النفوس، وقد حازت على ما تستحقه من
    ثواب أو عقاب، تعود لتتجسد من جديد، ناسية ذكرى حياتها الماضية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 3:33 pm