[center]المستخلص
يتناول
البحث مفهوم الحب الالهي في الحضارات القديمة ومن مدارج الحضارات الى عصر
جديد الا وهو عصر الايمان اذ ظهرت الاديان الثلاثة: اليهودية و المسيحية
والاسلام اذ شكل الحب جانبا مهما من افكار تلك الاديان وسماتها .كما يحاول
البحث دراسة نظرية الحب الالهي وتأثيرها على الصوفية المسلمين في نشأت
وتطور هذه النظرية فكان مرتكز الدراسة على نصوص مأخوذة من كتب السير و
الطبقات ومصادر الصوفية و التمثيل لكل فكرة بنص او اكثر من دون تحميل
النصوص اكثرمماتحتمل.
الزبيدي ،احمد هاشم سالم .
المنطق قبل ارسطو/اشراف
محمد محمود الكبيسي .- بغداد :الجامعه المستنصرية،2005 .-243ص .- رساله
ماجستير.اعضاء لجنه المناقشه.حسين مجيد العبيدي،محمد محمود الكبيسي،عبد
الكريم سلمان الشمري،عبد الامير سعيد الشمري.
المستخلص
يهدف
البحث معرفه ان ارسطو اوجد بعض الافكار المنطقيه فاستطاع بعبقريته وذكائه
الفذ ان يقيم منها بنيانا كاملا وعلما تاما ذلك هو علم المنطق وراى ارسطو
اختلاف الفلاسفه السابقين في فهم الوجود وحقيقه الاشياء واعتقد ان اسباب
هذا الاختلاف هو ترك العنان للعقل يسير كما يشاء من غير ان يكون لديه قواعد
اومن عير ان تكون له طرق معبده صحيحه يعتمد عليها في سيره فكان من نتيجه
تفكيره هذا ان وضع العلم الذي يحق ان يقال انه من خلقه وانشائه بعد
استفادته من جهود السابقين عليه.
اهم النتائج
1-
ان الفكر الشرقي القديم قد تخلت فيه الافكار المنطقيه بصوره واضحه فنرى ان
مثلا ان بذور منطق البحث العلمي قد ظهرت في وادي الرافدين
2- اما يخص اليونانيه والمتمثله بالفلاسفه الطبيعين فنلاحظهم يعتمدون في بناء فلسفتهم
3- اما المدرسه الفيثاغوريه فقد استخدمت المنهج الاستدلالي الرياضي في بناء فلسفتها
السبتي ، جميل عبد الهادي سبتي .
دراسة
مقارنة لدور الأجهزة المختصة برسم السياسة التعليمية في العراق وبعض اقطار
الخليج العربي.- كلية التربية : جامعة بغداد، 1980 . رسالة دكتوراه.لجنة
المناقشة. عايف حبيب عبد الأمير الوكيل(رئيسا)،شاكر الامين .منى بحري، رياض
البناء .
المستخلص
أهداف البحث
1. بحث وتشخيص واقع السياسة التعليمية في أقطار الخليج العربي العراق السعودية الكويت من حيث أجهزتها و أهدافها و مصادرها وعناصرها
2.
تقوم السياسة لتعليمية في هذه الأقطار في ضوء الأدبيات المتوافرة من خلال
الاستراتيجيات العربية للتربية و الاتجاهات التربوية العالمية المعاصرة
3.الدراسة المقارنة لبيان أوجه التشابه و الاختلاف للمشاكل التي تعترض
السياسة التعليمية و أجهزتها واثر العوامل الثقافية في تكوينها.
النتائج
1- اتجاهات عالمية الرسم السياسة التعليمية
2- اتجاهات محلية الرسم السياسة التعليمة في العراق والسعودية والكويت.
الشمري ،قاسم صاحب عبد الحسين .
مالك بن نبي واشكاليه التغيير الحضاري /اشراف علي حسين الجابري .- بغداد :الجامعه المستنصريه ،2006 .-205ص .- رساله ماجستير . لجنه المناقشه .محمد محمود الكبيسي ،فضيله عباس مطلك ،علي عبد الهادي ،علي حسين الجابري.
المستخلص
يهدف
البحث الى توضيح ان مالك بن نبي احد المفكرين العرب الذين اسهموا في
مناقشه العديد من مشكلات الواقع العربي والاسلامي ولاسيما في ابحاثه
وانجازاته التي وضعها تحت عنوان (مشكلات الحضاره)التي يعدها الجزء الاساسي
لدراسه مشكلات الشعوب العربيه والاسلاميه في بعديها الاسيوي
والافريقي القول ان الحضاره لاتستورد كما تستورد السلع لانها ابداع وليست
تكدسا من الاشياء وانما هي بناء وتركيب للعناصر الثلاثه الانسان
+الوقت+التراب كل هذه العناصر تمارس مفعولها متحده.
اهم النتائج
1- ان بن نبي في حله لمشكلات الحضاره استخدم طريقه التحليل والتركيب واستخدامه لهذا المنهج لانه كان مهندسا كهربائيا
2- ان الانسان الشرط الاساسي لاي حضاره عند مالك بن نبي وبالتالي هو الذي يحدد في النهايه القيمه الاجتماعيه
3- ان بن نبي يرئ ان الحضاره لاتستورد كما تستورد السلع لانها ابداع وليست تكدسا من الاشياء.
العبادي، افكار يوسف جواد .
اثر المنهج الظاهراتي في فلسفة سارتر /اشراف عبد
الامير سعيد الشمري .- بغداد: الجامعة المستنصرية ، 2008. - رسالة
ماجستير. لجنة المناقشة. حسام محيي الدين الالوسي ، عبد الامير سعيد
الشمري، علي عبد الهادي المرهج، احمد شيال غضيب.
المستخلص
يهدف البحث الى دراسة المنهج الظاهراتي باعتباره منهجا وصفيا له مكانته في الفلسفة المعاصرة اثر على على مختلف العلوم الانسانية و تحققت من خلال نتائج كبيرة
في حل جزء من الازمات التي يعانيها الانسان و الانسانية ، اذ تعد دراسة
المناهج الفلسفية و العلمية من الدراسات المهمة في الفلسفة المعاصرة . تكمن
اهمية البحث في ابراز اهمية المنهج الظاهراتي و معرفة المفاهيم الاساسية
التي يقوم عليها هذا المنهج و . تم اتباع المنهج التحليلي اذ تم تحليل
مؤلفات سارتر للوقوف على اثر المنهج الظاهراتي وابراز اهم مايتعلق بهذا
المنهج من مفاهيم اساسية في فلسفة هو سرل وظفها سارتر في خدمة فلسفته ووردت هذه المفاهيم في مؤلفاته محاولة منه في استعمال المنهج كأسلوب او اطار فلسفي لعرض افكاره.
[/center]
السبت أبريل 23, 2016 12:15 pm من طرف ابوصدام عدى
» فرح حسن قرشى ابوعدوى
السبت أبريل 16, 2016 7:59 pm من طرف ابوصدام عدى
» الغاز الغاز....................وفوازير
الخميس أبريل 14, 2016 9:03 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسئله اين................................. ,,,
الخميس أبريل 14, 2016 9:00 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسئله اين.........................
الخميس أبريل 14, 2016 8:59 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسئله ما هو ........................
الخميس أبريل 14, 2016 8:58 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسئله ما هى ....................
الخميس أبريل 14, 2016 8:57 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسءله كم مساحه الاتى
الخميس أبريل 14, 2016 8:56 pm من طرف ابوصدام عدى
» اكثر من 200 سؤالاً وجواباً منوعة-أسئلة مسابقات
الخميس أبريل 14, 2016 8:55 pm من طرف ابوصدام عدى