ملخص رسالةماجستير تخصص مناهج وطرق تدريس مواد فلسفية
ملخص رسالة ماجستير(تخصص مناهج
وطرق تدريس مواد
فلسفية)
"فعالية برنامج مقترح قائم على المدخل القصصي في تنمية التفكير الفلسفي
لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي"
رسالة مقدمة للحصول على درجة الماجستير في التربية
تخصص المناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية
إعـــداد
حسني هاشم محمد الهاشمي
أولاً- ملخص البحث :
تناول هذا البحث بالدراسة موضوع تنمية بعض مهارات التفكير الفلسفي لدى
تلاميذ الصف الخامس الابتدائي باستخدام برنامج مقترح قائم على المدخل
القصصي.
وقد تحددت مشكلة البحث فيما يلي:
تدني مستوى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مهارات التفكير الفلسفي مما
يؤكد الحاجة إلى وجود برنامج يمكن من خلاله تنمية هذه المهارات لديهم.
ولدراسة هذه المشكلة، حاول الباحث الإجابة عن الأسئلة التالية:
1-ما مهارات التفكير الفلسفي الملائمة للخصائص العقلية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي؟
2-ما التصور المقترح لبرنامج قائم على المدخل القصصي لتنمية بعض مهارات التفكير الفلسفي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي؟
3-ما فعالية البرنامج المقترح القائم على المدخل القصصي في تنمية بعض مهارات التفكير الفلسفي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي؟
4 ضرورة أن يكون هناك مقرر قائم بذاته في خطة الدراسة بالمرحلة الابتدائية
تحت أي مسمى مثل : تدريس الفلسفة أو تدريس المنطق ؛ يكون مخصص لتعليم
التفكير بطريقة مباشرة.وقد جاء البحث في سبعة فصول. خصص الباحث الفصل الأول
لعرض مشكلة البحث ، حدودها ، خطة بحثها.
وعرض في الفصل الثاني البحوث والدراسات السابقة التي تَمُتَّ للبحث الحالي
بصلة قوية، وقد أشار الباحث إلى أنه لم يعثر على دراسات عربية، أو أجنبية
بحثت في موضوع الدراسة الحالية.
وتناول الفصل الثالث المدخل القصصي ، وقد قام الباحث في هذا الفصل بتقديم
عرض تفصيلي للقصة ، من حيث: مفهوم القصة ، وأنواع القصص ، ومقومات وعناصر
بناء القصة، وخصائص القصة الجيدة، والأهمية التربوية للقصة، والتدريس
بالقصة.
وقدم الباحث في الفصل الرابع عرضاً تفصيلياً للتفكير الفلسفي في المدرسة
الابتدائية من حيث : مفهوم التفكير ومراتبه وأنماطه ، خصائص التفكير
الفلسفي ، ومهاراته ، ودوافعه ، وموقف الإسلام منه ، ومنزلته في مجتمعنا
المصري، ومعوقاته وكيفية تنميته، وتدريس الفلسفة لتلاميذ المدرسة
الابتدائية.
وخصص الباحث الفصل الخامس لعرض إعداد البرنامج المقترح القائم على المدخل
القصصي ، وبناء أداة البحث ، وهي : اختبار التفكير الفلسفي "اختبار مواقف".
وتناول الباحث في الفصل السادس الدراسة الميدانية ونتائجها. وقد أوضح
الباحث في هذا الفصل الهدف من التجربة الأساسية للبحث ، وكذا إجراءتها ، ثم
نتائجها ، والتي أظهرت فعالية البرنامج المقترح القائم على المدخل القصصي
في تنمية بعض مهارات التفكير الفلسفي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
وعرض الفصل السابع ملخص البحث وتوصياته والبحوث المقترحة والخاتمة.
ثانياً - توصيات البحث :
انطلاقاً من نتائج الدراسة – التي سبق ذكرها – يوصي الباحث بما يلي:
1- ضرورة تدريس الفلسفة بداية من مرحلة رياض الأطفال حتى المرحلة الجامعية.
2- إنشاء مركز لتدريس الفلسفة للأطفال (يكون النواة الأولى لتعميمه في كافة
كليات التربية) بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية – جامعة حلوان،
لتحقيق الآتي:
أ ـ إعداد المواد التعليمية الخاصة بتدريس الفلسفة للأطفال من واقع البيئة المصرية.
ب ـ تدريب المعلمين ـ أنثاء مزاولتهم للمهنة ـ في كافة التخصصات ومختلف المراحل التعليمية على :
• كيفية التدريس من أجل التفكير.
• إعداد واستخدام الوسائل التعليمية والأنشطة التي تؤدي إلى حفر التلاميذ على ممارسة مهارات أنماط التفكير السديد.
ج ـ تدريب طلاب كلية التربية، خاصة طلاب قسم رياض الأطفال، وشعبة التعليم الأساسي على كيفية التدريس من أجل تنمية التفكير.
د ـ إعداد المقاييس والاختبارات ـ الموضوعية ـ الخاصة بمختلف جوانب شخصية المتعلم.
3- ضرورة إعادة النظر في محتوى المواد الدراسية بالمرحلة الابتدائية بحيث
يتم صياغته في شكل قصصي ومواقف وقضايا حياتية ؛ من أجل حفز التلميذ على أن
يفكر ويتساءل وأن يتعود على انتهاج الاسلوب الفلسفي في التفكير.
4- ضرورة أن يكون هناك مقرر قائم بذاته في خطة الدراسة بالمرحلة الابتدائية
تحت أي مسمى مثل : تدريس الفلسفة أو تدريس المنطق ؛ يكون مخصص لتعليم
التفكير بطريقة مباشرة.
5- ضرورة استخدام طرق واستراتيجيات تدريس فعالة في تنمية التفكير الفلسفي
تحقق إيجابية المتعلم ومشاركته في الموقف التعليمي كاستراتيجية : الحوار
والمناقشة ، والعصف الذهني ، والاستقصاء الفلسفي ، ولعب الدور، واستخدام
الأسئلة ذات المستويات المعرفية العليا والأسئلة مفتوحة النهاية وعدم
الاعتماد كلية على طريقة المحاضرة.
6- تضمين مناهج المرحلة الابتدائية ببعض الوسائل التعليمية حسب طبيعة
المنهج وطبيعة الموضوع ، والهدف المراد تحقيقه لجذب انتباه التلاميذ ، وجعل
التعلم أكثر إثارة وتشويقاً وأبقى أثراً في نفس التلميذ وذهنه وسلوكه.
7- توفير مناخ صفي ديمقراطي ، وبيئة ثرية لحث التلاميذ على التفكير الفلسفي
دون خوف أو قلق ، والبعد تماماً عن الاسلوبين الديكتاتوري والفوضوي في
إدارة الفصل.
8- ضرورة تنوع وسائل التقويم وأساليبه والابتعاد عن النظام التقليدي في الامتحانات التي تركز على الحفظ والاستظهار.
ثالثاً- البحوث المقترحة :
في ضوء نتائج البحث وتوصياته يطرح الباحث الموضوعات التالية كبحوث مقترحة:
(1) تدريس الفلسفة لأطفال الروضة .. دراسة تقويمية.
(2) فعالية برنامج مقترح في تدريس الفلسفة لتنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
(3) فعالية برنامج مقترح في تدريس الفلسفة لتنمية القيم الفلسفية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
(4) أثر استخدام المدخل القصصي في تدريس مادة الفلسفة على تنمية بعض مهارات التفكير الفلسفي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
(5) فعالية المواقف الحياتية في تدريس مادة الفلسفة لتنمية بعض مهارات التفكير الفلسفي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
(6) فعالية المدخل التكاملي بين المواد الفلسفية لتنمية التفكير الفلسفي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
(7) برنامج مقترح لتدريب معلمي المواد الفلسفية على أساليب تنمية التفكير الفلسفي، وقياس فاعليته.
( فعالية برنامج مقترح قائم على المدخل القصصي لتنمية التفكير الفلسفي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.
(9) فعالية استراتيجيتي العصف الذهني والاستقصاء الفلسفي في تدريس الفلسفة لتنمية التفكير الفلسفي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
(10) تصميم برنامج لتنمية القيم الفلسفية لدى الطلاب / المعلمين بشعبة الفلسفة والاجتماع بكلية التربية وقياس فعاليته.
رابعاً- خاتمة البحث :
استهدفت الدراسة الحالية تنمية بعض مهارات التفكير الفلسفي لدى تلاميذ الصف
الخامس الابتدائي باستخدام برنامج مقترح قائم على المدخل القصصي.
وكان مبعث الاهتمام بهذا الموضوع هو تدني مستوى تلاميذ الصف الخامس
الابتدائي في بعض مهارات التفكير الفلسفي ، وقد تم التوصل إلى ذلك من خلال
دراسة استطلاعية قام بها الباحث.
وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة فعالية البرنامج المقترح القائم على المدخل
القصصي في تنمية بعض مهارات التفكير الفلسفي لدى تلاميذ الصف الخامس
الابتدائي.
وتبقى الدعوة صريحة ومعلنة بضرورة تدريس الفلسفة بداية من مرحلة رياض
الأطفال، باعتبارها من أهم المداخل لتعليم التفكير السديد لأبناءنا.
ويأمل الباحث أن يكون في هذه الدراسة ما يعين على تبني فكرة تدريس الفلسفة بالمدرسة الابتدائية المصرية.
السبت أبريل 23, 2016 12:15 pm من طرف ابوصدام عدى
» فرح حسن قرشى ابوعدوى
السبت أبريل 16, 2016 7:59 pm من طرف ابوصدام عدى
» الغاز الغاز....................وفوازير
الخميس أبريل 14, 2016 9:03 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسئله اين................................. ,,,
الخميس أبريل 14, 2016 9:00 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسئله اين.........................
الخميس أبريل 14, 2016 8:59 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسئله ما هو ........................
الخميس أبريل 14, 2016 8:58 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسئله ما هى ....................
الخميس أبريل 14, 2016 8:57 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسءله كم مساحه الاتى
الخميس أبريل 14, 2016 8:56 pm من طرف ابوصدام عدى
» اكثر من 200 سؤالاً وجواباً منوعة-أسئلة مسابقات
الخميس أبريل 14, 2016 8:55 pm من طرف ابوصدام عدى