المدرسه الفلسفيه

رسم تخيلي لابن سينا. OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المدرسه الفلسفيه

رسم تخيلي لابن سينا. OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

المدرسه الفلسفيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
رسم تخيلي لابن سينا. Anim_1a736b5a-6461-70e4-99ee-5416def1b387
رسم تخيلي لابن سينا. 9eg7jB

رسم تخيلي لابن سينا. Anim_8911a7c3-8027-4754-1534-332efefbbcf4

رسم تخيلي لابن سينا. Anim_20db2dff-1a62-a884-89aa-0a3cd0a867de


رسم تخيلي لابن سينا. Anim_fce7b6bf-8afc-d434-31a0-2f3062ed272e


رسم تخيلي لابن سينا. 13908491912408232
رسم تخيلي لابن سينا. Anim_8ffa20ea-877b-3ce4-e510-ce176b7674fa


رسم تخيلي لابن سينا. Anim_7bd0f3a8-c06c-aad4-910b-247a6220679e


رسم تخيلي لابن سينا. Anim_4e00da50-a0a7-0a24-a588-d66987d1b3bf


مطلوب مشرفين

كرة المتواجدون

شات اعضاء المنتدى فقط

رسم تخيلي لابن سينا. GgaYwk

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 27 بتاريخ الخميس مايو 11, 2017 4:21 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 1607 مساهمة في هذا المنتدى في 1412 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 827 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو مظلات وسواتر فمرحباً به.

المواضيع الأخيرة

» من افراح ال عدوى بفرشوط
رسم تخيلي لابن سينا. Emptyالسبت أبريل 23, 2016 12:15 pm من طرف ابوصدام عدى

» فرح حسن قرشى ابوعدوى
رسم تخيلي لابن سينا. Emptyالسبت أبريل 16, 2016 7:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» الغاز الغاز....................وفوازير
رسم تخيلي لابن سينا. Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:03 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين................................. ,,,
رسم تخيلي لابن سينا. Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:00 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين.........................
رسم تخيلي لابن سينا. Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هو ........................
رسم تخيلي لابن سينا. Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:58 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هى ....................
رسم تخيلي لابن سينا. Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:57 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسءله كم مساحه الاتى
رسم تخيلي لابن سينا. Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:56 pm من طرف ابوصدام عدى

» اكثر من 200 سؤالاً وجواباً منوعة-أسئلة مسابقات
رسم تخيلي لابن سينا. Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:55 pm من طرف ابوصدام عدى

مكتبة الصور


رسم تخيلي لابن سينا. Empty

    رسم تخيلي لابن سينا.

    سارا
    سارا


    الاوسمه : رسم تخيلي لابن سينا. RputZ
    عدد المساهمات : 25
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 06/01/2013

    رسم تخيلي لابن سينا. Empty رسم تخيلي لابن سينا.

    مُساهمة من طرف سارا الأحد أبريل 07, 2013 6:07 pm


    رسم تخيلي لابن سينا. 0-840374681-1198762584.







    رسم تخيلي لابن سينا. 180px-Avicenna_Persian_Physician
    رسم تخيلي لابن سينا.

    مقدمة :
    ابن سينا هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، اشتهر
    بالطب والفلسفة واشتغل بهما. ولد في قرية (أفشنة) الفارسية قرب بخارى (في
    أوزبكستان حاليا) من أب من مدينة بلخ (في أفغانستان حاليا) و أم قروية سنة
    370هـ (980م) وتوفي في همذان سنة 427هـ (1037م). عرف باسم الشيخ الرئيس
    وسماه الغربيون بأمير الأطباء و أبو الطب الحديث. وقد ألّف 450 كتاب في
    مواضيع مختلفة، العديد منها يركّز على الفلسفة والطب. إن ابن سينا هو من
    أول من كتب عن الطبّ في العالم ولقد اتبع نهج أو أسلوب أبقراط و جالينوس.
    وأشهر أعماله كتاب الشفاء وكتاب القانون في الطب.

    الموضوع:


    هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسين بن علي بن سينا الملقب بالشيخ
    الرئيس، ولد في صفر (370هـ 980م) من أسرة فارسية الأصل في قرية أفشنة من
    أعمال بخاري في ربوع الدولة السامانية.

    عرف ابن سينا بألقاب كثيرة، منها: حجة الحق، شرف الملك، الشيخ الرئيس، الحكم الدستور، المعلم الثالث، الوزير.

    نشأته:

    كان والده وأخوه ممن استجابوا لدعاة الإسماعيلية، ولكن ابن سينا لم يقبل
    هذا المذهب، بل رفضه كما في قوله: "وأنا أسمعهم وأدرك ما يقولونه ولا تقبله
    نفسي".

    استظهر القرآن وألمّ بعلم النحو وهو في العاشرة من عمره، رغب ابن سينا في
    دراسة الطبّ، فعكف على قراءة الكتب الطبية، وبرز في هذا العلم في مدة
    قصيرة، وهذا ما أكّده بقوله: "وعلمُ الطبِّ ليس من العلوم الصعبة، فلا جرم
    أني برزت فيه في أقلّ مدة". وكان عمره في ذلك الوقت ست عشرة سنة، ودرس على
    يد ابن سهل المسيمي وأبي المنصور الحسن بن نوح القمري.

    كانت بدايات دراسته الفلسفية والمنطقية على يد عبد الله النائلي الذي كان
    يسمى بالمتفلسف، ويبدو أنه لم يكن متعمّقاً في علمه، فانصرف عنه ابن سينا
    بعد فترة وجيزة، وبدأ يقرأ بنفسه، ولكنه وجد صعوبة في دراستهما، فبذل وقتاً
    طويلاً كي يفهمهما جيداً، إذ يقول: "ثم توفّرت على العلم والقراءة، فأعدت
    قراءة المنطق وجميع أجزاء الفلسفة، وفي هذه المدّة، ما نمت ليلة بطولها،
    ولا اشتغلت النهار بغيره، وجمعت بين يدي ظهوراً".

    كان قد عصي عليه فهم كتاب ما بعد الطبيعة حتى قرأه أربعين مرة، فيئس من
    فهمه، ولكن معضلته هذه انفكت عندما قرأ كتاب الفارابي في أغراض ما بعد
    الطبيعة.

    وعاش ابن سينا في خضمّ ظروف عاصفة ومليئة بالاضطرابات والتقلّبات السياسية،
    حيث عاش فترة انحطاط الدولة العباسية، في عهود الخلفاء الطائع والقادر
    والقائم وغيرهم، وهذا ما جعل البلاد نهباً للطامعين من كل حدب وصوب،
    فاقتطعت من البلاد مناطق كثيرة، وأقيمت فيها دويلات متخاصمة ومتناحرة فيما
    بينها.

    ولم تقتصر حالة الوهن على هذه الأطراف، بل وصلت إلى مركز الخلافة، حيث سيطر
    على الملك في بغداد، وأصبح الخليفة ألعوبة بيدهم، وبلغت حالة الضعف هذه
    ذروتها مع سقوط الدولة البويهية وقيام الدولة السلجوقية بزعامة طغرلبك.

    كان ابن سينا إذا تحير في مسألة ولم يجد حلاً لها مسألة، ولم يكن يظفر
    بالحدّ الأوسط في قياس، كان كما يقول: "ترددت إلى المسجد وصلّيت وابتهلت
    إلى مبدع الكل، حتى فتح لي المغلق، وتيسّر المعسر".

    وينسب إليه أيضاً أنه كان يقول: "وكنت أرجع ليلاً إلى داري وأضع السراج بين
    يدي وأشتغل بالقراءة والكتابة، فمهما غلبني النوم أو شعرت بضعف، عدلت إلى
    شرب قدح من الشراب ريثما تعود إليّ قوتي، ثم أرجع إلى القراءة".

    أفاد ابن سينا من نبوغه المبكر في الطبّ، فعالج المرضى حباً للخير واستفادة
    بالعلم، وليس من أجل التكسّب، وفتحت له الأبواب على أثر معالجته لمنصور بن
    نوح الساماني من مرض عجز الأطباء عن شفائه منه، فقرّبه إليه، وفتح له
    أبواب مكتبته التي كانت تزخر بنفائس الكتب والمجلّدات والمخطوطات، فأقبل
    عليها يقرأها كتاباً بعد كتاب.

    ثم لقي رعاية وافية من قبل نوح بن منصور الساماني الذي خلف والده في الحكم،
    ما جعل ابن سينا يعيش حالةً من الاستقرار النفسي انعكس إيجاباً على نتاجه،
    فتبوّأ مكاناً مرموقاً من العلم، ولا سيّما في علم الطب وعلم النفس، وقد
    أضاف الكثير إلى هذه العلوم مما استحدث عنده، وقد كتب في الطبيعيات
    والهندسة والرياضيات والكيمياء وغيرها من الاختصاصات، مثل "كتاب المختصر
    الأوسط في المنطق"، و "المبدأ والمعاد"، وكتاب "الأرصاد الفلكية"
    و"القانون"، ولكن حدثت بعد ذلك اضطرابات توارى على أثرها عند صديق له يدعى
    ابن غالب العطّار، فصنّف جميع الطبيعيّات والإلهيات ما خلا كتاب الحيوان
    والنبات.. وابتدأ بالمنطق، وكتب جزءاً منه، ثم أودع السجن وبقي مسجوناً في
    قلعة "نردوان" أربعة أشهر كتب فيها كتاب الهداية.

    كانت شخصيته شخصيةً جادّةً تقبل التحدّي وتغوص في عمق المسائل، فعلى أثر
    محاورة حصلت بينه وبين رجل اللغة "أبو منصور الجبائي" يومئ فيها إلى هنات
    في علوم اللغة عند ابن سينا، عكف على دراسة اللغة ثلاث سنوات كاملة، فبلغ
    جراء ذلك مرتبة عظيمة في اللغة، وأنشأ ثلاث قصائد ضمّنها ألفاظاً غريبة من
    اللغة.

    اشتغل الشيخ الرئيس بعلم الأرصاد ثماني سنوات، وقد حاول في دراساته هذه
    الوقوف على ما كتب بطليموس، وكتب كتاب الإنصاف في الأرصاد في وقت قياسي.

    إنجازاته الطبية

    اعتمد ابن سينا في الطبّ على الملاحظة في وصفه للعضو المريض وصفاً تشريحيا"
    وفيزيولوجياً، واستفاد من هذا الوصف التشريحي في تشخيص المرض.

    اعتمد في ممارسته الطبية على التجربة والاستفادة من تجارب من سبقوه، وهو
    أول من قال بالعدوى وانتقال الأمراض المعدية عن طريق الماء والتراب، وبخاصة
    عدوى السل الرئوي.

    وهو أوَّل من وصف التهاب السحايا، وأظهر الفرق بين التهاب الحجاب الفاصل بين الرئتين والتهاب ذات الجنب.

    وهو أوَّل من اكتشف الدودة المستديرة أو دودة الإنكلستوما قبل الطبيب الإيطالي روبنتي بأكثر من ثمانمائة سنة.

    وهو أوَّل من اكتشف الفرق بين إصابة اليرقان الناتج من انحلال كريات الدم، وإصابة اليرقان الناتج من انسداد القنوات الصفراوية.

    وهو أوَّل من وصف مرض الجمرة الخبيثة وسماها النار المقدسة.

    وأوَّل من تحدَّث وبشكل دقيق عن السكتة الدماغية، أو ما يسمى بالموت الفجائي.

    ومن بين إنجازات ابن سينا وإبداعاته العلمية، اكتشافه لبعض العقاقير المنشّطة لحركة القلب.

    واكتشافه لأنواع من المرقدات أو المخدّرات التي يجب أن تعطى للمرضى قبل
    إجراء العمليّات الجراحية لهم تخفيفاً لما يعانونه من ألم أثناء الجراحات
    وبعدها.

    وابن سينا هو الذي اكتشف الزرقة التي تعطى للمرضى تحت الجلد لدفع الدواء منها إلى أجسام المرضى.

    كذلك وصف ابن سينا الالتهابات والاضطرابات الجلدية بشكل دقيق في كتابه
    الطبي الضخم "القانون"، وفي هذا الكتاب وصف ابن سينا الأمراض الجنسية وأحسن
    بحثها، وقد شخَّص حمّى النفاس التي تصيب النساء، وتوصَّل إلى أنها تنتج من
    تعفن الرحم.

    وكان أحد أوائل العلماء المسلمين الذين اهتموا بالعلاج النفسي، وبرصد أثر
    هذا العلاج على الآلام العصبية وآلام مرض العشق خاصةً، وقد مارس ابن سينا
    ما اهتدى إليه من علاجات وطبّقه على كثير من المرضى.

    وفي علم الطبيعة، اكتشف ابن سينا أن الرؤية أو الضوء سابقة على الصوت كضوء
    البرق مثلاً يسبق صوت الرعد، فنحن نرى ومض برقه ثم نسمع صوته.

    كذلك تكلم ابن سينا عن أن هناك علاقة بين السمع وتموّج الهواء، فلولا هذا التموّج لما كان هناك انتقال للصوت، ولا استماع له.

    ولقد اخترع ابن سينا آلة تشبه آلة الورنير التي تستعمل في زماننا لقياس أصغر وحدة من أقسام المسطرة لقياس الأطوال بدقة متناهية.

    كان طبيب عصره الأوَّل والماهر، ولما ترجمت كتبه أصبح طبيباً عالمياً وعلى مدى أربعمائة عام.

    من أشهر كتبه في الطب "القانون"، الذي أصبح أحد مراجع جامعات أوروبا
    الأساسية، حتى إنه درِّس في جامعتي "مونبليه" و"لوفان" إلى نهاية القرن
    السابع عشر. وكان هذا الكتاب مع صاحبه كتاب "المنصوري" للرازي، مرجعاً
    أساسياً يدرَّس في جامعتي فيينا وفرانكفورت طوال القرن السادس عشر.

    وقد اجتمعت لكتاب "القانون" مزايا التحري والاستقصاء، والإحاطة والتنسيق،
    فاشتمل على أصول الطب وفروعه، من شرح للأعراض، إلى وصف للعلاج، وإعداد
    قوائم بأسماء العقاقير ومواطن الجراحات وأدواتها.

    ولما اتصلت الكيمياء بالطب والعقاقير ومكوناتها فقد كان لابن سينا دور رائد
    في هذا العلم الدقيق، فاهتمَّ بالمعادن اهتمام صاحبه جابر بن حيان، وسلك
    مسلكه في تكوين المعادن.

    قام بصنعة العقاقير والأدوية، وقد أشار في هذا الصدد إلى عدد كبير من
    العمليات الكيماوية، كالتقطير والترشيح والتصعيد والاستخلاص والتشميع، وكان
    له أجهزته ومعامله، شأنه شأن علماء الكيمياء مثل الرازي وغيره.

    آراء ابن سينا التربوية

    لابن سينا آراء تربوية وردت في العديد من كتبه التي كتبها بالعربية
    والفارسية، غير أن أكثر آرائه التربوية نجدها في رسالة مسمَّاة "كتاب
    السياسة"، وأبرز ما تميَّز به المذهب التربوي لابن سينا، هو أن التربية
    عنده لم تقتصر على مرحلة واحدة، وهي دخول الطفل المدرسة، بل شملت تربية
    الطفل منذ لحظة ولادته حتى زواجه وانخراطه في الحياة الاجتماعية، كما إنها
    لم ترتكز على جانب واحد أو بعض جوانب الشخصية الإنسانية لتهمل الجوانب
    الأخرى، بل اهتمَّت بوحدة الشخصية الإنسانية وتكاملها العقلي والجسدي
    والانفعالي.

    تأثَّرت التربية السيناوية بتعاليم الدين الإسلامي، وبخاصة القرآن الكريم والسنّة النبوية، وكذلك بالفلسفة اليونانية والهلنستية.

    حرص ابن سينا على تدعيم آرائه بمبررات نفسانية، وقد نجح نجاحاً بعيداً في
    هذا الميدان، ما يحمل على الاعتقاد أن ذلك عائد إلى حد كبير إلى امتهانه
    مهنة الطب.

    فلم ينس الاهتمام بالطفل منذ لحظة ولادته، حيث ركَّز على الاسم الجيد
    للمولود، لما له من انعكاسات على شخصية الطفل، كما ركز على دور الرضاعة من
    الأم.

    أما مرحلة ما قبل المدرسة، فقد اعتبرها ابن سينا مرحلة ذهنية نخطَّط فيها
    شخصية الطفل المستقبلية، باعتبارها مرحلةً قابلةً لاكتساب جميع العادات
    والطباع السيئة والصالحة منها على حدٍّ سواء.

    كما أنه يشجّع على التربية الرياضية، إذ يراها تربيةً ضروريةً وليست خاصة
    بمرحلة أو عمر معين، ولذلك فهو يجعلها متلائمة ومتناسبة مع كلِّ طورٍ من
    أطوار الحياة، ويرى أن سن السادسة هي العمر المناسب للطفل للبدء بالتعليم.

    https://aboadwy.yoo7.com/post?f=19&mode=newtopic

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 11:48 pm