المدرسه الفلسفيه

ا لفلسفة و الصورة  OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المدرسه الفلسفيه

ا لفلسفة و الصورة  OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

المدرسه الفلسفيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ا لفلسفة و الصورة  Anim_1a736b5a-6461-70e4-99ee-5416def1b387
ا لفلسفة و الصورة  9eg7jB

ا لفلسفة و الصورة  Anim_8911a7c3-8027-4754-1534-332efefbbcf4

ا لفلسفة و الصورة  Anim_20db2dff-1a62-a884-89aa-0a3cd0a867de


ا لفلسفة و الصورة  Anim_fce7b6bf-8afc-d434-31a0-2f3062ed272e


ا لفلسفة و الصورة  13908491912408232
ا لفلسفة و الصورة  Anim_8ffa20ea-877b-3ce4-e510-ce176b7674fa


ا لفلسفة و الصورة  Anim_7bd0f3a8-c06c-aad4-910b-247a6220679e


ا لفلسفة و الصورة  Anim_4e00da50-a0a7-0a24-a588-d66987d1b3bf


مطلوب مشرفين

كرة المتواجدون

شات اعضاء المنتدى فقط

ا لفلسفة و الصورة  GgaYwk

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 27 بتاريخ الخميس مايو 11, 2017 4:21 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 1607 مساهمة في هذا المنتدى في 1412 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 827 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو مظلات وسواتر فمرحباً به.

المواضيع الأخيرة

» من افراح ال عدوى بفرشوط
ا لفلسفة و الصورة  Emptyالسبت أبريل 23, 2016 12:15 pm من طرف ابوصدام عدى

» فرح حسن قرشى ابوعدوى
ا لفلسفة و الصورة  Emptyالسبت أبريل 16, 2016 7:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» الغاز الغاز....................وفوازير
ا لفلسفة و الصورة  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:03 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين................................. ,,,
ا لفلسفة و الصورة  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:00 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين.........................
ا لفلسفة و الصورة  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هو ........................
ا لفلسفة و الصورة  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:58 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هى ....................
ا لفلسفة و الصورة  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:57 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسءله كم مساحه الاتى
ا لفلسفة و الصورة  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:56 pm من طرف ابوصدام عدى

» اكثر من 200 سؤالاً وجواباً منوعة-أسئلة مسابقات
ا لفلسفة و الصورة  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:55 pm من طرف ابوصدام عدى

مكتبة الصور


ا لفلسفة و الصورة  Empty

    ا لفلسفة و الصورة

    ابوصدام عدى
    ابوصدام عدى
    Adman
    Adman


    الاوسمه : صاحب الموقع
    ا لفلسفة و الصورة  CCSKQP
    الجنس : ذكر الابراج : السرطان عدد المساهمات : 1040
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/11/2012
    العمر : 37

    ا لفلسفة و الصورة  Empty ا لفلسفة و الصورة

    مُساهمة من طرف ابوصدام عدى الإثنين ديسمبر 24, 2012 5:34 pm

    توفيق صويلحي - تونس






    آخر تحديث
    :

    الخميس 24 مارس 2011 17:13 مكة المكرمة




    ا لفلسفة و الصورة  2011324140283855806



















    منزلة الصــورة
    1. ضمن الفلسفة

    هل
    أخطأت الفلسفة الصّورة؟ وعلى أيّ معنى يدور نظر الفلسفة في الصّــــورة و
    نظرنا في منزلة الصّورة ضمن درس الفلسفة ؟ هل يتعلق الأمر بحركة من الفلسفة
    قاصدة إلى التكفير عن ذنب تجاه الصّورة وتصحيح عدم إنصاف الفلسفة للصّورة
    مثلما يشير إلى ذلك Pascal Bonitzerو Jean Narboniفي حوار لهما مع جيل
    دلوز؟
    تجد هذه الأسئلة وجاهتها في بعض ما ترسّخ من أحكام محتاجة إلى
    مراجعة جدية بخصوص الفلسفة و الصّورة وهي أحكام تقدمهما كما لو كانا نقيضين
    بإطلاق، إذ يجري النظر إلى الفلسفة على أنّها متحصّنة خلف قلعة العقل الذي
    لا يداخله إنفعال أو هي القول الذي يجسد مركزية اللّوغوس و الملتزم بأقصى
    مقتضيات العقل صرامة لتُرمى الصّورة بصرف النّظر عن أنواعها في دائرة
    الخيال والإنفعال و الأوهام .هكذا تتمّ التّضحية بالصّورة على مذبح العقل
    فلا يعترف لها بأدنى أصالة ذاتية أو بأبسط إستقلالية ليتمّ في المقابل
    التفاخر بقدرات العقل كما لو كان " إلتزام العقل احترافا للصّلابة" أو كما
    لو كان الإلتفات إلى الصّورة إنحرافا عن المجرى السليم للتفكير…
    و مع
    ذلك فإنّ العودة إلى بعض لحظات الفلسفة تكشف حضورا مكثّفا للصّورة كأنّه
    حضور ضدّ العقل والمفهوم، و رغما عنهما. يكفي أن نقدّم في هذا السّياق بعض
    الأمثلة للشهادة على ذلك، فكيف نتعامى مثلا عن الشكل المسرحي و الثوب
    الرّمزي للكثير من المحاورات الأفلاطونية وعن إستنجاد أفلاطون بالأساطير و
    الأمثولات لتبليغ مقاصده الفلسفية؟ وهو أسلوب في الكتابة لم يسلم من مؤاخذة
    هيغل الذي عاين فيه ضعفا نظريا وفقرا تصوّريا ليعتبر أنّ البداية
    الحقيقيّة، أي العميقة و النسقيّة للفلسفة إنّما يمثلها أرسطو. وكيف ننسى"
    أطياف ماركس" بحسب العنوان الذي منحه دريدا لكتابه حول ماركس؟ .فلينظر
    المرء مثلا إلى بداية "البيان الشيوعي" أو نهايته ليقتنع بأنّها كتابة
    مكتنزة بالأطياف والأشباح حتى لكأنّتا أمام شاعر حقيقي. وإنّا لنجد لدى
    فرويد أيضا هذا الميل ذاته إلى التشابيه و المجازات و الصّور حين يعمد إلى
    التمثيل المكاني لجغرافية الحياة النفسية ليقرّب لنا تصّوره لما هو نفسي
    عامة و لفرضية اللاّشعور خاصّة مثلما ينبّه إلى ذلك جاك دريدا


    ا لفلسفة و الصورة  2011324140283855804
    الفيلسوف الفرنسي جاك دريدا






      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 2:33 am