المدرسه الفلسفيه

اشهر الفلاسفة العرب  OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المدرسه الفلسفيه

اشهر الفلاسفة العرب  OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

المدرسه الفلسفيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اشهر الفلاسفة العرب  Anim_1a736b5a-6461-70e4-99ee-5416def1b387
اشهر الفلاسفة العرب  9eg7jB

اشهر الفلاسفة العرب  Anim_8911a7c3-8027-4754-1534-332efefbbcf4

اشهر الفلاسفة العرب  Anim_20db2dff-1a62-a884-89aa-0a3cd0a867de


اشهر الفلاسفة العرب  Anim_fce7b6bf-8afc-d434-31a0-2f3062ed272e


اشهر الفلاسفة العرب  13908491912408232
اشهر الفلاسفة العرب  Anim_8ffa20ea-877b-3ce4-e510-ce176b7674fa


اشهر الفلاسفة العرب  Anim_7bd0f3a8-c06c-aad4-910b-247a6220679e


اشهر الفلاسفة العرب  Anim_4e00da50-a0a7-0a24-a588-d66987d1b3bf


مطلوب مشرفين

كرة المتواجدون

شات اعضاء المنتدى فقط

اشهر الفلاسفة العرب  GgaYwk

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 27 بتاريخ الخميس مايو 11, 2017 4:21 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 1607 مساهمة في هذا المنتدى في 1412 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 827 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو مظلات وسواتر فمرحباً به.

المواضيع الأخيرة

» من افراح ال عدوى بفرشوط
اشهر الفلاسفة العرب  Emptyالسبت أبريل 23, 2016 12:15 pm من طرف ابوصدام عدى

» فرح حسن قرشى ابوعدوى
اشهر الفلاسفة العرب  Emptyالسبت أبريل 16, 2016 7:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» الغاز الغاز....................وفوازير
اشهر الفلاسفة العرب  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:03 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين................................. ,,,
اشهر الفلاسفة العرب  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:00 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين.........................
اشهر الفلاسفة العرب  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هو ........................
اشهر الفلاسفة العرب  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:58 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هى ....................
اشهر الفلاسفة العرب  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:57 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسءله كم مساحه الاتى
اشهر الفلاسفة العرب  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:56 pm من طرف ابوصدام عدى

» اكثر من 200 سؤالاً وجواباً منوعة-أسئلة مسابقات
اشهر الفلاسفة العرب  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:55 pm من طرف ابوصدام عدى

مكتبة الصور


اشهر الفلاسفة العرب  Empty

    اشهر الفلاسفة العرب

    سارا
    سارا


    الاوسمه : اشهر الفلاسفة العرب  RputZ
    عدد المساهمات : 25
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 06/01/2013

    اشهر الفلاسفة العرب  Empty اشهر الفلاسفة العرب

    مُساهمة من طرف سارا الأحد أبريل 07, 2013 6:19 pm

    الفارابي

    ولد
    في تركستان وتوفي في دمشق.هو من اعظم فاسفة العرب.درس في بغداد وحران ثم
    اقام في حلب في بلاط سيف الدولة الحمداني.هو صاحب لقب : المعلم الثاني. اي
    ثاني ارسطو وكان الى ذلك متضلعا في الرياضيات والموسيقى .من مؤلفاتة ؛الجمع
    بين رأي الحكيمين ؛ وقد حاول فيه التوفيق بين افلاطون وارسطو. و ؛ اراء
    اهل المدينة الفاضلة ؛ و ؛ كتاب الموسيقى الكبير ؛ .
    - ابن سينا

    هو من اعظم فلاسفة العرب واطبائهم .لقب ؛ الشيخ الرئيس ؛ تجسدت فيه خلاصة علم العرب
    فكان عالما وطبيبا وفيلسوفا وفقيها وشاعرا . اشهرمنظوماتة قصيدة في النفس وهبوطها الى الجسد مطلعها :
    هبطت اليك من المحل الارفع ......................ورقاء ذات تعزر وتمنع
    ابن رشد

    من اشهر فلاسفة العرب في الاندلس .ولد في قرطبة وتوفي في مراكش .سماه الغرب ؛ الشارح ؛
    نظرا
    الى شروحة الكثيرة والقيمة لارسطو. دافع عن الفلسفة ضد الغزالي في كتاب ؛
    تهافت التهافت ؛ وكان اخر علماء الفلاسفة الذين الفوا في اللغة العربية ولم
    يبرز من العرب بعده من بلغ درجته.
    ابن خلدون


    مؤرخ وفيلسوف اجتماعي عربي .ولد في تونس وتوفي في القاهرة . الف في التاريخ فكان مؤسسا
    ورائدا لعلم فلسفة التاريخ وذلك في مقدمتة الشهيرة لكتاب ؛ العبر ؛ وقد اجتمع النقاد على انه اعظم فيلسوف مؤرخ انجبته العرب.
    ابن الهيثم

    أبو
    علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري المتوفى عام 430 هـ، ولد في البصرة
    سنة 354 هـ على الأرجح. وقد انتقل إلى مصر حيث أقام بها حتى وفاته. جاء في
    كتاب (أخبار الحكماء) للقفطي على لسان ابن الهيثم: (لو كنت بمصر لعملت
    بنيلها عملاً يحصل النفع في كل حالة من حالاته من زيادة ونقصان). فوصل قوله
    هذا إلى صاحب مصر، الحاكم بأمر الله الفاطمي، فأرسل إليه بعض الأموال
    سراً، وطلب منه الحضور إلى مصر. فلبى ابن الهيثم الطلب وارتحل إلى مصر حيث
    كلفه الحاكم بأمر الله إنجاز ما وعد به. فباشر ابن الهيثم دراسة النهر على
    طول مجراه، ولما وصل إلى قرب أسوان تنحدر مياه النيل منه تفحصه في جوانبه
    كافة، أدرك أنه كان واهماً متسرعاً في ما ادعى المقدرة عليه، وأنه عاجز على
    البرّ بوعده. حينئذ عاد إلى الحاكم بالله معتذراً، فقبل عذره وولاه أحد
    المناصب. غير أن ابن الهيثم ظن رضى الحاكم بالله تظاهراً بالرضى، فخشي أن
    يكيد له، وتظاهر بالجنون، وثابر على التظاهر به حتى وفاة الحاكم الفاطمي.
    وبعد وفاته عاد على التظاهر بالجنون، وخرج من داره، وسكن قبة على باب
    الجامع الأزهر، وطوى ما تبقى من حياته مؤلفاً ومحققاً وباحثاً في حقول
    العلم، فكانت له إنجازات هائلة
    ويصفه ابن أبي أصيبعة في كتابه (عيون
    الأنباء في طبقات الأطباء) فيقول: (كان ابن الهيثم فاضل النفس، قوي الذكاء،
    متفنناً في العلوم، لم يماثله أحد من أهل زمانه في العلم الرياضي، ولا
    يقرب منه. وكان دائم الاشتغال، كثير التصنيف، وافر التزهد...)
    لابن
    الهيثم عدد كبير من المؤلفات شملت مختلف أغراض العلوم. وأهم هذه المؤلفات:
    كتاب المناظر، كتاب الجامع في أصول الحساب، كتاب في حساب المعاملات، كتاب
    شرح أصول إقليدس في الهندسة والعدد، كتاب في تحليل المسائل الهندسية، كتاب
    في الأشكال الهلالية، مقالة في التحليل والتركيب، مقالة في بركار الدوائر
    العظام، مقالة في خواص المثلث من جهة العمود، مقالة في الضوء، مقالة في
    المرايا المحرقة بالقطوع، مقالة في المرايا المحرقة بالدوائر، مقالة في
    الكرة المحرقة، مقالة في كيفية الظلال، مقالة في الحساب الهندي، مسألة في
    المساحة، مسألة في الكرة، كتاب في الهالة وقوس قزح، كتاب صورة الكسوف،
    اختلاف مناظر القمر، رؤية الكواكب ومنظر القمر، سمْت القبلة بالحساب،
    ارتفاعات الكواكب، كتاب في هيئة العالم. ويرى البعض أن ابن الهيثم ترك
    مؤلفات في الإلهيات والطب والفلسفة وغيرها
    إن كتاب المناظر كان ثورة
    في عالم البصريات، فابن الهيثم لم يتبن نظريات بطليموس ليشرحها ويجري
    عليها بعض التعديل، بل إنه رفض عدداً من نظرياته في علم الضوء، بعدما توصل
    إلى نظريات جديدة غدت نواة علم البصريات الحديث. ونحاول فيما يلي التوقف
    عند أهم الآراء الواردة في الكتاب
    زعم بطليموس أن الرؤية تتم بواسطة
    أشعة تنبعث من العين إلى الجسم المرئي، وقد تبنى العلماء اللاحقون هذه
    النظرية. ولما جاء ابن الهيثم نسف هذه النظرية في كتاب المناظر، فبين أن
    الرؤية تتم بواسطة الأشعة التي تنبعث من الجسم المرئي باتجاه عين المبصر

    بعد سلسلة من اختبارات أجراها ابن الهيثم بيّن أن الشعاع الضوئي ينتشر في خط مستقيم ضمن وسط متجانس
    اكتشف
    ابن الهيثم ظاهرة انعكاس الضوء، وظاهرة انعطاف الضوء أي انحراف الصورة عن
    مكانها في حال مرور الأشعة الضوئية في وسط معين إلى وسط غير متجانس معه.
    كما اكتشف أن الانعطاف يكون معدوماً إذا مرت الأشعة الضوئية وفقاً لزاوية
    قائمة من وسط إلى وسط آخر غير متجانس معه
    وضع ابن الهيثم بحوثاً في ما يتعلق بتكبير العدسات، وبذلك مهّد لاستعمال العدسات المتنوعة في معالجة عيوب العين
    من أهم منجزات ابن الهيثم أنه شرّح العين تشريحاً كاملاً، وبين وظيفة كل قسم منها
    توصل
    ابن الهيثم إلى اكتشاف وهم بصري مراده أن المبصر، إذا ما أراد أن يقارن
    بين بعد جسمين عنه أحدهما غير متصل ببصره بواسطة جسم مرئي، فقد يبدو له
    وهماً أن الأقرب هو الأبعد، والأبعد هو الأقرب. مثلاً، إذا كان واقفاً في
    سهل شاسع يمتد حتى الأفق، وإذا كان يبصر مدينة في هذا الأفق (الأرض جسم
    مرئي يصل أداة بصره بالمدينة)، وإذا كان يبصر في الوقت نفسه القمر مطلاً من
    فوق جبل قريب منه (ما من جسم مرئي يصل أداة بصره بالقمر)، فالقمر في هذه
    الحالة يبدو وهماً أقرب إليه من المدينة
    الحلاج

    الحلاج هو الحسين بن منصور الحلاج ، ويكنى أبا مغيث . وقيل : أبا عبد الله .
    نشأ بواسط . وقيل بتستر ، وخالط جماعة من الصوفية منهم سهل التستري والجنيد وأبو الحسن النوري وغيرهم .
    رحل إلى بلاد كثيرة ، منها مكة وخراسان ، والهند وتعلم السحر بها ، وأقام أخيراً ببغداد ، وبها قتل .
    تعلم
    السحر بالهند ، وكان صاحب حيل وخداع ، فخدع بذلك كثيراً من جهلة الناس ،
    واستمالهم إليه ، حتى ظنوا فيه أنه من أولياء الله الكبار .
    له قبول
    عند عامة المستشرقين ويظهرونه على أنه قتل مظلوماً ، وذلك لما سيأتي من أن
    اعتقاده قريب من اعتقاد النصارى ، ويتكلم بكلامهم .
    قتل ببغداد عام 309 هـ بسبب ما ثبت عنه بإقراره وبغير إقراره من الكفر والزندقة .
    وأجمع علماء عصره على قتله بسبب ما نقل عنه من الكفر والزندقة .
    وها هي بعض أقواله :
    1-
    ادعى النبوة ، ثم تَرَقَّى به الحال أن ادعى أنه هو الله . فكان يقول :
    أنا الله . وأمر زوجة ابنه بالسجود له . فقالت : أو يسجد لغير الله ؟ فقال :
    إله في السماء وإله في الأرض .
    2- كان يقول بالحلول والاتحاد . أي :
    أن الله تعالى قد حَلَّ فيه ، وصار هو والله شيئاً واحداً . تعالى الله عن
    ذلك علواً كبيراً.
    وهذا هو الذي جعل له القبول عن المستشرقين
    النصارى لأنه وافقهم على الحلول ، إذ إنهم يعتقدون في عيسى عليه السلام أن
    الله تعالى قد حَلَّ فيه . ولهذا تكلم الحلاج باللاهوت والناسوت كما يفعل
    النصارى . فمن أشعاره :
    سبحان مـن أظهر ناسوته سـر لاهوته الثاقـــب
    ثم بدا في خلقـه ظــاهراً في صورة الآكل والشارب
    ولما
    سمع ابن خفيف هذه الأبيات قال : على قائل هذا لعنة الله . فقيل له : هذا
    شعر الحلاج . فقال : إن كان هذا اعتقاده فهو كافر اهـ
    3- سمع قارئاً يقرأ آية من القرآن ، فقال : أنا أقدر أن أؤلف مثل هذا .
    4- من أشعاره :
    عَقَدَ الخلائقُ في الإله عقائدا وأنا اعتقدتُ جميعَ ما اعتقدوه
    وهذا
    الكلام مع تضمنه إقراره واعتقاده لجميع الكفر الذي اعتقدته الطوائف الضالة
    من البشر ، فإنه مع ذلك كلام متناقض لا يقبله عقل صريح ، إذ كيف يعتقد
    التوحيد والشرك في آنٍ واحد ؟!
    5- له كلام يبطل به أركان الإسلام ، ومبانيه العظام ، وهي الصلاة والزكاة والصيام والحج .
    6-
    كان يقول : إن أرواح الأنبياء أعيدت إلى أجساد أصحابه وتلامذته ، فكان
    يقول لأحدهم : أنت نوح ، ولآخر : أنت موسى ، ولآخر : أنت محمد .
    7- لما ذُهب به إلى القتل قال لأصحابه : لا يهولنكم هذا ، فإني عائد إليكم بعد ثلاثين يوماً . فقتل ولم يَعُدْ .
    فلهذه
    الأقوال وغيرها أجمع علماء عصره على كفره وزندقته ولذلك قتل ببغداد عام
    309 هـ . وكذا ذمه أكثر الصوفية ونفوا أن يكون منهم ، فممن ذمه الجنيد ،
    ولم يذكره أبو القاسم القشيري في رسالته التي ذكر فيها كثيراً من مشايخ
    الصوفية .
    وكان من سعى في قتله وعقد له مجلساً وحكم عليه فيه بما
    يستحقه من القتل هو القاضي أبو عمر محمد بن يوسف المالكي رحمه الله . وقد
    امتدحه ابن كثير على ذلك فقال : وكان من أكبر صواب أحكامه وأصوبها قَتْلَهُ
    الحسين بن منصور الحلاج اهـ (البداية والنهاية 11/172).
    وقال شيخ
    الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( مَنْ اعْتَقَدَ مَا يَعْتَقِدُهُ
    الْحَلاجُ مِنْ الْمَقَالاتِ الَّتِي قُتِلَ الْحَلاجُ عَلَيْهَا فَهُوَ
    كَافِرٌ مُرْتَدٌّ بِاتِّفَاقِ الْمُسْلِمِينَ ; فَإِنَّ الْمُسْلِمِينَ
    إنَّمَا قَتَلُوهُ عَلَى الْحُلُولِ وَالاتِّحَادِ وَنَحْوِ ذَلِكَ مِنْ
    مَقَالاتِ أَهْلِ الزَّنْدَقَةِ وَالإِلْحَادِ كَقَوْلِهِ : أَنَا اللَّهُ .
    وَقَوْلِهِ : إلَهٌ فِي السَّمَاءِ وَإِلَهٌ فِي الأَرْضِ . . .
    وَالْحَلاجُ كَانَتْ لَهُ مخاريق وَأَنْوَاعٌ مِنْ السِّحْرِ وَلَهُ كُتُبٌ
    مَنْسُوبَةٌ إلَيْهِ فِي السِّحْرِ . وَبِالْجُمْلَةِ فَلا خِلافَ بَيْنِ
    الأُمَّةِ أَنَّ مَنْ قَالَ بِحُلُولِ اللَّهِ فِي الْبَشَرِ وَاتِّحَادِهِ
    بِهِ وَأَنَّ الْبَشَرَ يَكُونُ إلَهًا وَهَذَا مِنْ الآلِهَةِ : فَهُوَ
    كَافِرٌ مُبَاحُ الدَّمِ وَعَلَى هَذَا قُتِلَ الْحَلاجُ )اهـ مجموع
    الفتاوى ( 2/480 ) .
    وقال أيضاً : ( وَمَا نَعْلَمُ أَحَدًا مِنْ
    أَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ ذَكَرَ الْحَلاجَ بِخَيْرِ لا مِنْ الْعُلَمَاءِ
    وَلا مِنْ الْمَشَايِخِ ; وَلَكِنَّ بَعْضَ النَّاسِ يَقِفُ فِيهِ ;
    لأَنَّهُ لَمْ يَعْرِفْ أَمْرَهُ ) .اهـ مجموع الفتاوى ( 2/483 ) .
    للاستزادة يراجع :
    تاريخ
    بغداد للخطيب البغدادي ( 8/112-141) . المنتظم لابن الجوزي ( 13/201-206) .
    سير أعلام النبلاء للذهبي ( 14 / 313-354 ) . البداية والنهاية لابن كثير (
    11/132-144) .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 8:37 pm