كتب في التصوف
مصادر
|
|
|
- ^ العربية نت: الداعية السعودي عبد الله فدعق: الصوفية الركن الثالث في الدين الإسلامي تاريخ الوصول: 11 يونيو 2010
- ^ حديث رواه مسلم في صحيحه.
- ^ قال ابن عطاء الله السكندري في الحكم العطائية : وصولك إلى الله وصولك إلى العلم به، وإلا فجَلَّ ربُّنا أن يتصل به شيء، أو يتصل هو بشيء.
- ^ من كتاب حقائق عن التصوف، تأليف: عبد القادر عيسى، ص25.
- ^ البيروني، "تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة"
- ^ غازي، محمد جميل، "الصوفية الوجه الآخر"، ص47
- ^ محيي الدين ابن عربي، الفتوحات المكية في معرفة الأسرار المالكية والملكية، 2/266
- ^ على هامش الرسالة القشيرية ص7.
- ^ قواعد التصوف، تأليف: أحمد زروق، قاعدة 13 ص 6.
- ^ قواعد التصوف، تأليف: أحمد زروق، ص2.
- ^ النصرة النبوية، تأليف: مصطفى المدني ص22.
- ^ نور التحقيق، تأليف: حامد صقر ص93.
- ^ معراج التشوف إلى حقائق التصوف، تأليف: أحمد بن عجيبة الحسني ص4.
- ^ حقائق عن التصوف، تأليف عبد القادر عيسى، ص30.
- ^ كشف الظنون عن أسماء الكتب والفنون، تأليف: حاجي خليفة، ج1، ص414.
- ^ الانتصار لطريق الصوفية، تأليف: محمد صديق الغماري، ص17-18.
- ^ مجلة العشيرة المحمدية، عدد محرم 1376هـ، من بحث: التصوف من الوجهة التاريخية، للدكتور أحمد علوش.
- ^ عبد الرحمن الجبرتي، تاريخ عجائب الآثار في التراجم والأخبار، ج1، ص346.
- ^ طبقات الصوفية، تأليف: أبو عبد الرحمن السلمي، ص210.
- ^ إِيقاظ الهمم شرح متن الحكم، تأليف أحمد بن عجيبة، ج2، ص302-303.
- ^ طبقات الصوفية، تأليف: أبو عبد الرحمن السلمي، ص300.
- ^ لطائف المنن والأخلاق، تأليف: عبد الوهاب الشعراني، ج1، ص2.
- ^ شطحات الصوفية، تأليف: عبد الرحمن البدوي، ص96.
- ^ اليواقيت والجواهر للشعراني ج1. ص22.
- ^ لطائف المنن والأخلاق للشعراني ج2 ص149.
- ^ لهذا
أفرد البخاري في صحيحه باباً في ذلك فقال: "باب من خص بالعلم قوماً دون
قوم كراهية أن لا يفهموا، وقال علي : (حدثوا الناس بما يعرفون، أتحبون أن
يُكذَّبَ الله ورسولهُ؟) " صحيح البخاري. - ^ التعرف على مذهب أهل التصوف، تأليف: الكلاباذي، ص125-145
- ^ حقائق عن التصوف للشيخ عبد القادر عيسى ص79.
- ^ رواه مسلم في صحيحه
- ^ سورة التوبة، آية: 119.
- ^ سورة الكهف، آية: 28.
- ^ سورة لقمان، آية: 15.
- ^ سورة الفرقان، آية: 59.
- ^ سورة الكهف، آية: 17.
- ^ خلاصة التصانيف في التصوف، تأليف: الغزالي ص18.
- ^ مفتاح الفلاح ومصباح الأرواح، تأليف: ابن عطاء الله السكندري ص30.
- ^ قواعد التصوف، تأليف: أحمد زروق القاعدة 65.
- ^ سورة العنكبوت، آية: 69.
- ^ أخرجه الترمذي في كتاب فضائل الجهاد، وقال: حديث حسن صحيح.
- ^ الرسالة القشيرية، تأليف: أبو قاسم القشيري، ص48 - 50.
- ^ تعليقات على الرسالة القشيرية، تأليف: زكريا الأنصاري.
- ^ إيقاظ الهمم في شرح الحكم، تأليف: أحمد بن عجيبة، ج2، ص370.
- ^ كتاب الرياضة وأدب النفس للحكيم الترمذي ص124.
- ^ مفتاح الفلاح ومصباح الأرواح، تأليف: ابن عطاء الله السكندري، ص4.
- ^ الرسالة القشيرية ص110.
- ^ حقائق عن التصوف للشيخ عبد القادر عيسى، ص162
- ^ تفسير العلامة أبي السعود على هامش تفسير فخر الدين الرازي ج8/ص338.
- ^ رواه البخاري في صحيحه باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله.
- ^ بهجة النفوس شرح مختصر البخاري للإمام الحافظ أبي محمد عبد الله بن أبي جمرة الأزدي الأندلسي المتوفى 699هـ. ج1/ص10 - 11.
- ^ إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري ج1/ص62 للقسطلاني المتوفى سنة 923هـ.
- ^ الإحياء للغزالي ج3/ص66.
- ↑ أ ب صحيح البخاري.
- ^ التعرف على التصوف، تأليف: أحمد بن شهاب، ص53.
- ^ الخبر الدال على وجود القطب والأوتاد والنجباء والأبدال، تأليف: السيوطي
- ^ رواه الإمام أحمد في مسنده، وقال السيوطي عنه: رجاله رجال الصحيح غير شريح بن عبيد وهو ثقة.
- ↑ أ ب كتاب التعرف على مذهب أهل التصوف، لأبي بكر الكلاباذي، توفي 380هـ.
- ^ قال السيوطي في الدرر المنتثرة عن الحديث: ألف القطب الحلبي في صحته جزءا. وقال السخاوي في المقاصد: والقصة عند البيهقي في الدلائل واللألكائي في شرح السنة.
- ^ الرسالة القشيرية ص160.
- ^ الباب الخامس والثمانون والمائة من الفتوحات المكية. كذا في اليواقيت والجواهر للشعراني ج2. ص117.
- ^ كتاب نشر المحاسن الغالية لعبد الله اليافعي ص119.
- ^ الرسالة القشيرية ص159.
- ^ صحيح مسلم.
- ^ تعريفات السيد ص94.
- ^ سورة البقرة: 110
- ^ قواعد التصوف، تأليف: أحمد زروق، قاعدة 3. ص3.
- ^ شرح عين العلم وزين الحلم، تأليف: مُلا علي القاري، ج1 ص33.
- ^ اليواقيت والجواهر، تأليف: الشعراني، ج1 ص83.
- ^ الفتوحات المكية، تأليف: الشيخ محي الدين بن عربي، كما في اليواقيت والجواهر، تأليف: الشعراني، ج1. ص80-81.
- ↑ أ ب الفتوحات المكية للشيخ محي الدين بن عربي، كما في اليواقيت والجواهر ج1. ص80-81.
- ^ الفتوحات المكية للشيخ الأكبر محي الدين بن عربي، كما في اليواقيت والجواهر ج1. ص80-81.
- ↑ أ ب ت الحاوي للفتاوى، تأليف: جلال الدين السيوطي ج2. ص134.
- ^ المقصد الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى، تأليف الغزالي، ص130.
- ^ الحاوي للفتاوى، تأليف: جلال الدين السيوطي ج2. ص134.
- ^ اليواقيت والجواهر للشعراني ج1. ص83.
- ^ مدارج السالكين شرح منازل السائرين ج1. للشيخ ابن قيم الجوزية، ص90 و91.
- ^ مجموع فتاوى الشيخ ابن تيمية، قسم التصوف ج11. ص74 -75.
- ^ مجموع رسائل ابن تيمية ص52.
- ^ رواه الترمذي عن أبي سعيد الخدري في كتاب التفسير.
- ^ معراج التشوف ص18.
- ^ تعريفات الشريف الجرجاني ص23.
- ^ يستدلون بحديث: (من رآني في المنام فسيراني في اليقظة) رواه البخاري في صحيحه.
- ^ يستدلون بآية: (وابتغوا إليه الوسيلة).
- ^ يستدلون بحديث: (إني لست كهيئتكم إني أبيت عند ربي يطعمني ويسقين) رواه البخاري في صحيحه.
- ^ انظر كتاب مفاهيم يجب أن تصحح، تأليف: محمد علوي المالكي، ص232-257
- ^ من
هذه النصوص، قال الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد 1/122 : أخبرنا إسماعيل
بن أحمد الحيري قال أنبأنا محمد بن الحسين السلمي قال سمعت أبا الحسن بن
مقسم يقول سمعت أبا علي الصفار يقول سمعت إبراهيم الحربي يقول قبر معروف -الكرخي- الترياق المجرب.
قال الذهبي في السير معلقا :يريد إجابة دعاء المضطر عنده لأن البقاع
المباركة يستجاب عندها الدعاء كما أن الدعاء في السحر مرجو ودبر المكتوبات
وفي المساجد بل دعاء المضطر مجاب في أي مكان. - ^ الدر المختار وحاشية ابن عابدين عليه.
- ^ حاشية العلامة العدوي على شرح الإمام الزرقاني على متن العزية في الفقه المالكي، ج3 ص195.
- ^ كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس، تأليف: الإمام العجلوني، ج1 ص341.
- ^ غذاء الألباب شرح منظومة الآداب، تأليف: محمد السفاريني، ج1 ص120.
- ^ تنوير القلوب، تأليف: الشيخ أمين الكردي، ص405.
- ^ النظام الخاص لأهل الاختصاص، تأليف: أحمد الرفاعي، ص20.
- ^ المنقذ من الضلال، تأليف: الغزالي، ص131.
- ^ نور التحقيق، تأليف: الشيخ حامد صقر، ص96.
- ^ مقاصد الإِمام النووي في التوحيد والعبادة وأصول التصوف، ص20.
- ^ مجموع الفتاوى، تأليف الشيخ أحمد بن تيمية ج10. ص516 -517.
- ^ كتاب معيد النعم ومبيد النقم، تأليف: تاج الدين السبكي، ص119
- ^ تأييد الحقيقة العلية، تأليف: السيوطي ص57.
- ^ الرسالة السابعة، شفاء العليل وبل الغليل في حكم الوصية بالختمات والتهاليل، لإمام ابن عابدين، ص172 -173
- ^ حيث
يقول عن نفسه: «وأما لبس الخرقة واتصالها بأمير المؤمنين علي كرم الله
وجهه فإني لبستها من جماعة ووصلت إلي منه من طرق رجاء أن أكون في زمرة
محبيه وجملة مواليه يوم القيامة» مناقب الأسد الغالب علي بن أبي طالب،
تأليف:ابن الجزري، تحقيق: طارق الطنطاوي، مكتبة القرآن، مصر - القاهرة،
ص25. - ^ قال السيوطي في رسالته "تنبيه الغبي بتبرئة ابن عربي": «الشيخ عز الدين كان في أول أمره على طريقة الفقهاء من المسارعة إلى الإنكار على الصوفية، فلما حجّ الشيخ أبو الحسن الشاذلي ورجع، جاء إلى الشيخ عز الدين وأقرأه البسلام من النبي، فخضع الشيخ عز الدين لذلك ولزم مجلس الشاذلي وصار يبالغ في الثناء على الصوفية لما فهم طريقهم على وجهها وصار يحضر معهم مجالس السماع ويرقص فيها» انظر تنبيه الغبي بتبرئة ابن عربي، تأليف: السيوطي، ص3-4.ولطائف المنن، تأليف: ابن عطاء الله السكندري، ص77.
السبت أبريل 23, 2016 12:15 pm من طرف ابوصدام عدى
» فرح حسن قرشى ابوعدوى
السبت أبريل 16, 2016 7:59 pm من طرف ابوصدام عدى
» الغاز الغاز....................وفوازير
الخميس أبريل 14, 2016 9:03 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسئله اين................................. ,,,
الخميس أبريل 14, 2016 9:00 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسئله اين.........................
الخميس أبريل 14, 2016 8:59 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسئله ما هو ........................
الخميس أبريل 14, 2016 8:58 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسئله ما هى ....................
الخميس أبريل 14, 2016 8:57 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسءله كم مساحه الاتى
الخميس أبريل 14, 2016 8:56 pm من طرف ابوصدام عدى
» اكثر من 200 سؤالاً وجواباً منوعة-أسئلة مسابقات
الخميس أبريل 14, 2016 8:55 pm من طرف ابوصدام عدى