نقلات فكرية
محاورات أفلاطون. للمطالعة اضغط على الملف.
مرت حياة زكي نجيب محمود الفكرية بثلاثة أطوار، انشغل في الأولى التي
امتدت حتى سفره إلى أوربا بنقد الحياة الاجتماعية في مصر وتقديم نماذج من
الفلسفة القديمة والحديثة والآداب التي تعبر عن الجانب التنويري، ويتمثل
هذا النشاط في الكتب الثلاثة التي اشترك في تأليفها مع أحمد أمين والتي
أشرنا إليها من قبل.
وبدأت المرحلة الثانية بعد رجوعه من أوربا وامتدت حتى الستينيات من
القرن العشرين، وفي هذه الفترة دعا زكي نجيب إلى تغيير سلم القيم إلى النمط
الأوربي، والأخذ بحضارة الغرب وتمثلها بكل ما فيها باعتبارها حضارة العصر،
ولاشتمالها على جوانب إيجابية في مجال العلوم التجريبية والرياضية، ولها
تقاليد في تقدير العلم وفي الجدية في العمل واحترام إنسانية الإنسان، وهي
قيم مفتقدة في العالم العربي.
وفي هذه الفترة دعا إلى الفلسفة الوضعية المنطقية ونذر نفسه لشرحها
وتبسيطها، وهي فلسفة تدعو إلى سيادة منطق العقل، وإلى رفض التراث العربي
وعدم الاعتداد به. وعبرت كتبه التي ألفها في هذه الفترة عن هذا الاتجاه مثل
الفلسفة الوضعية وخرافة الميتافيزيقا.
أما المرحلة الثالثة فقد شهدت عودته إلى التراث العربي قارئا ومنقبا
عن الأفكار الجديدة فيه، وباحثا عن سمات الهوية العربية التي تجمع بين
الشرق والغرب وبين الحدس والعقل وبين الروح والمادة وبين القيم والعلم.
محاورات أفلاطون. للمطالعة اضغط على الملف.
مرت حياة زكي نجيب محمود الفكرية بثلاثة أطوار، انشغل في الأولى التي
امتدت حتى سفره إلى أوربا بنقد الحياة الاجتماعية في مصر وتقديم نماذج من
الفلسفة القديمة والحديثة والآداب التي تعبر عن الجانب التنويري، ويتمثل
هذا النشاط في الكتب الثلاثة التي اشترك في تأليفها مع أحمد أمين والتي
أشرنا إليها من قبل.
وبدأت المرحلة الثانية بعد رجوعه من أوربا وامتدت حتى الستينيات من
القرن العشرين، وفي هذه الفترة دعا زكي نجيب إلى تغيير سلم القيم إلى النمط
الأوربي، والأخذ بحضارة الغرب وتمثلها بكل ما فيها باعتبارها حضارة العصر،
ولاشتمالها على جوانب إيجابية في مجال العلوم التجريبية والرياضية، ولها
تقاليد في تقدير العلم وفي الجدية في العمل واحترام إنسانية الإنسان، وهي
قيم مفتقدة في العالم العربي.
وفي هذه الفترة دعا إلى الفلسفة الوضعية المنطقية ونذر نفسه لشرحها
وتبسيطها، وهي فلسفة تدعو إلى سيادة منطق العقل، وإلى رفض التراث العربي
وعدم الاعتداد به. وعبرت كتبه التي ألفها في هذه الفترة عن هذا الاتجاه مثل
الفلسفة الوضعية وخرافة الميتافيزيقا.
أما المرحلة الثالثة فقد شهدت عودته إلى التراث العربي قارئا ومنقبا
عن الأفكار الجديدة فيه، وباحثا عن سمات الهوية العربية التي تجمع بين
الشرق والغرب وبين الحدس والعقل وبين الروح والمادة وبين القيم والعلم.
السبت أبريل 23, 2016 12:15 pm من طرف ابوصدام عدى
» فرح حسن قرشى ابوعدوى
السبت أبريل 16, 2016 7:59 pm من طرف ابوصدام عدى
» الغاز الغاز....................وفوازير
الخميس أبريل 14, 2016 9:03 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسئله اين................................. ,,,
الخميس أبريل 14, 2016 9:00 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسئله اين.........................
الخميس أبريل 14, 2016 8:59 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسئله ما هو ........................
الخميس أبريل 14, 2016 8:58 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسئله ما هى ....................
الخميس أبريل 14, 2016 8:57 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسءله كم مساحه الاتى
الخميس أبريل 14, 2016 8:56 pm من طرف ابوصدام عدى
» اكثر من 200 سؤالاً وجواباً منوعة-أسئلة مسابقات
الخميس أبريل 14, 2016 8:55 pm من طرف ابوصدام عدى