المدرسه الفلسفيه

كيفية التوفيق بين الحكمة والشريعة  OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المدرسه الفلسفيه

كيفية التوفيق بين الحكمة والشريعة  OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

المدرسه الفلسفيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
كيفية التوفيق بين الحكمة والشريعة  Anim_1a736b5a-6461-70e4-99ee-5416def1b387
كيفية التوفيق بين الحكمة والشريعة  9eg7jB

كيفية التوفيق بين الحكمة والشريعة  Anim_8911a7c3-8027-4754-1534-332efefbbcf4

كيفية التوفيق بين الحكمة والشريعة  Anim_20db2dff-1a62-a884-89aa-0a3cd0a867de


كيفية التوفيق بين الحكمة والشريعة  Anim_fce7b6bf-8afc-d434-31a0-2f3062ed272e


كيفية التوفيق بين الحكمة والشريعة  13908491912408232
كيفية التوفيق بين الحكمة والشريعة  Anim_8ffa20ea-877b-3ce4-e510-ce176b7674fa


كيفية التوفيق بين الحكمة والشريعة  Anim_7bd0f3a8-c06c-aad4-910b-247a6220679e


كيفية التوفيق بين الحكمة والشريعة  Anim_4e00da50-a0a7-0a24-a588-d66987d1b3bf


مطلوب مشرفين

كرة المتواجدون

شات اعضاء المنتدى فقط

كيفية التوفيق بين الحكمة والشريعة  GgaYwk

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 27 بتاريخ الخميس مايو 11, 2017 4:21 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 1607 مساهمة في هذا المنتدى في 1412 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 827 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو مظلات وسواتر فمرحباً به.

المواضيع الأخيرة

» من افراح ال عدوى بفرشوط
كيفية التوفيق بين الحكمة والشريعة  Emptyالسبت أبريل 23, 2016 12:15 pm من طرف ابوصدام عدى

» فرح حسن قرشى ابوعدوى
كيفية التوفيق بين الحكمة والشريعة  Emptyالسبت أبريل 16, 2016 7:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» الغاز الغاز....................وفوازير
كيفية التوفيق بين الحكمة والشريعة  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:03 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين................................. ,,,
كيفية التوفيق بين الحكمة والشريعة  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:00 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين.........................
كيفية التوفيق بين الحكمة والشريعة  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هو ........................
كيفية التوفيق بين الحكمة والشريعة  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:58 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هى ....................
كيفية التوفيق بين الحكمة والشريعة  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:57 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسءله كم مساحه الاتى
كيفية التوفيق بين الحكمة والشريعة  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:56 pm من طرف ابوصدام عدى

» اكثر من 200 سؤالاً وجواباً منوعة-أسئلة مسابقات
كيفية التوفيق بين الحكمة والشريعة  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:55 pm من طرف ابوصدام عدى

مكتبة الصور


كيفية التوفيق بين الحكمة والشريعة  Empty

    كيفية التوفيق بين الحكمة والشريعة

    ابوصدام عدى
    ابوصدام عدى
    Adman
    Adman


    الاوسمه : صاحب الموقع
    كيفية التوفيق بين الحكمة والشريعة  CCSKQP
    الجنس : ذكر الابراج : السرطان عدد المساهمات : 1040
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/11/2012
    العمر : 37

    كيفية التوفيق بين الحكمة والشريعة  Empty كيفية التوفيق بين الحكمة والشريعة

    مُساهمة من طرف ابوصدام عدى الثلاثاء مايو 14, 2013 6:54 pm

    كيفية التوفيق بين الحكمة والشريعة [تعديل]


    فيجب على من أراد أن يرفع هذه البدعة عن الشريعة أن يعمد إلى الكتاب
    العزيز فيلتقط منه الاستدلالات الموجودة في شيء مما كلفنا اعتقاده، واجتهد
    في نظره ظاهراً ما أمكنه من غير أن يتأول من ذلك شيئاً إلا إذا كان التأويل
    ظاهراً بنفسه أعني ظهوراً مشتركاً للجميع. فان الأقاويل الموضوعة في الشرع
    لتعليم الناس إذا تؤملت، يشبه أن يبلغ من نصرتها إلى حد لا يخرج عن ظاهرها
    ما هو منها ليس على ظاهره، إلا من كان من أهل البرهان. وهذه الخاصة ليست
    توجد لغيرها من الأقاويل.

    فإن الأقاويل الشرعية المصرح بها في الكتاب العزيز للجميع لها ثلاث خواص
    دلت على الإعجاز: أحداها أنه لا يوجد أتم إقناعاً وتصديقاً للجميع منها،
    والثانية أنها تقبل النصرة بطبعها إلى أن تنتهي إلى حد لا يقف على التأويل
    فيها - أن كانت مما فيها تأويل - إلا أهل البرهان، والثالثة أنها تتضمن
    التنبيه لأهل الحق على التأويل الحق. وهذا ليس يوجد لا في مذاهب الأشعرية
    ولا في مذاهب المعتزلة: أعني أن تأويلهم لا يقبل النصرة، ولا يتضمن التنبيه
    على الحق، ولا هو حق، ولذلك كثرت البدع. وبودنا لو تفرغنا لهذا المقصد
    وقدرنا عليه، وأن أنسأ الله في العمر فسنثبت فيه قدر ما تيسر لنا منه، فعسى
    أن يكون ذلك مبدأ لمن يأتي بعد.

    فإن النفس مما تخلل هذه الشريعة من الأهواء الفاسدة والاعتقادات
    /المرفة/ في غاية الحزن والتألم، وبخاصة ما عرض لها من ذلك من قبل من ينسب
    نفسه إلى الحكمة. فان الإذاية من الصديق هي أشد من الإذاية من العدو، أعني
    أن الحكمة هي صاحبة الشريعة والأخت الرضيعة، فالإذاية ممن ينسب إليها أشد
    الإذاية مع ما يقع بينهما من العداوة والبغضاء والمشاجرة، وهما المصطحبتان
    بالطبع المتحابان بالجوهر والغريزة. وقد آذاها أيضاً كثير من الأصدقاء
    الجهال ممن ينسبون أنفسهم إليها، وهي الفرق الموجودة فيها. والله يسدد
    الكل، ويوفق الجميع لمحبته، ويجمع قلوبهم على تقواه، ويرفع عنهم البغض
    والشنآن بفضله وبرحمته. وقد رفع الله كثيراً من هذه الشرور والجهالات
    والمسالك المضلات بهذا الأمر الغالب. وطرق به إلى كثير من الخيرات وبخاصة
    على الصنف الذين سلكوا مسلك النظر ورغبوا في معرفة الحق. وذلك إنه دعا
    الجمهور من معرفة الله سبحانه إلى طريق وسط، ارتفع عن حضيض المقلدين وانحط
    عن تشغيب المتلكمين، ونبه الخواص على وجوب النظر التام في أصل الشريعة.
    والله الموفق والهادي بفضله.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 3:08 pm