كيفية التوفيق بين الحكمة والشريعة [تعديل]
فيجب على من أراد أن يرفع هذه البدعة عن الشريعة أن يعمد إلى الكتاب
العزيز فيلتقط منه الاستدلالات الموجودة في شيء مما كلفنا اعتقاده، واجتهد
في نظره ظاهراً ما أمكنه من غير أن يتأول من ذلك شيئاً إلا إذا كان التأويل
ظاهراً بنفسه أعني ظهوراً مشتركاً للجميع. فان الأقاويل الموضوعة في الشرع
لتعليم الناس إذا تؤملت، يشبه أن يبلغ من نصرتها إلى حد لا يخرج عن ظاهرها
ما هو منها ليس على ظاهره، إلا من كان من أهل البرهان. وهذه الخاصة ليست
توجد لغيرها من الأقاويل.
فإن الأقاويل الشرعية المصرح بها في الكتاب العزيز للجميع لها ثلاث خواص
دلت على الإعجاز: أحداها أنه لا يوجد أتم إقناعاً وتصديقاً للجميع منها،
والثانية أنها تقبل النصرة بطبعها إلى أن تنتهي إلى حد لا يقف على التأويل
فيها - أن كانت مما فيها تأويل - إلا أهل البرهان، والثالثة أنها تتضمن
التنبيه لأهل الحق على التأويل الحق. وهذا ليس يوجد لا في مذاهب الأشعرية
ولا في مذاهب المعتزلة: أعني أن تأويلهم لا يقبل النصرة، ولا يتضمن التنبيه
على الحق، ولا هو حق، ولذلك كثرت البدع. وبودنا لو تفرغنا لهذا المقصد
وقدرنا عليه، وأن أنسأ الله في العمر فسنثبت فيه قدر ما تيسر لنا منه، فعسى
أن يكون ذلك مبدأ لمن يأتي بعد.
فإن النفس مما تخلل هذه الشريعة من الأهواء الفاسدة والاعتقادات
/المرفة/ في غاية الحزن والتألم، وبخاصة ما عرض لها من ذلك من قبل من ينسب
نفسه إلى الحكمة. فان الإذاية من الصديق هي أشد من الإذاية من العدو، أعني
أن الحكمة هي صاحبة الشريعة والأخت الرضيعة، فالإذاية ممن ينسب إليها أشد
الإذاية مع ما يقع بينهما من العداوة والبغضاء والمشاجرة، وهما المصطحبتان
بالطبع المتحابان بالجوهر والغريزة. وقد آذاها أيضاً كثير من الأصدقاء
الجهال ممن ينسبون أنفسهم إليها، وهي الفرق الموجودة فيها. والله يسدد
الكل، ويوفق الجميع لمحبته، ويجمع قلوبهم على تقواه، ويرفع عنهم البغض
والشنآن بفضله وبرحمته. وقد رفع الله كثيراً من هذه الشرور والجهالات
والمسالك المضلات بهذا الأمر الغالب. وطرق به إلى كثير من الخيرات وبخاصة
على الصنف الذين سلكوا مسلك النظر ورغبوا في معرفة الحق. وذلك إنه دعا
الجمهور من معرفة الله سبحانه إلى طريق وسط، ارتفع عن حضيض المقلدين وانحط
عن تشغيب المتلكمين، ونبه الخواص على وجوب النظر التام في أصل الشريعة.
والله الموفق والهادي بفضله.
فيجب على من أراد أن يرفع هذه البدعة عن الشريعة أن يعمد إلى الكتاب
العزيز فيلتقط منه الاستدلالات الموجودة في شيء مما كلفنا اعتقاده، واجتهد
في نظره ظاهراً ما أمكنه من غير أن يتأول من ذلك شيئاً إلا إذا كان التأويل
ظاهراً بنفسه أعني ظهوراً مشتركاً للجميع. فان الأقاويل الموضوعة في الشرع
لتعليم الناس إذا تؤملت، يشبه أن يبلغ من نصرتها إلى حد لا يخرج عن ظاهرها
ما هو منها ليس على ظاهره، إلا من كان من أهل البرهان. وهذه الخاصة ليست
توجد لغيرها من الأقاويل.
فإن الأقاويل الشرعية المصرح بها في الكتاب العزيز للجميع لها ثلاث خواص
دلت على الإعجاز: أحداها أنه لا يوجد أتم إقناعاً وتصديقاً للجميع منها،
والثانية أنها تقبل النصرة بطبعها إلى أن تنتهي إلى حد لا يقف على التأويل
فيها - أن كانت مما فيها تأويل - إلا أهل البرهان، والثالثة أنها تتضمن
التنبيه لأهل الحق على التأويل الحق. وهذا ليس يوجد لا في مذاهب الأشعرية
ولا في مذاهب المعتزلة: أعني أن تأويلهم لا يقبل النصرة، ولا يتضمن التنبيه
على الحق، ولا هو حق، ولذلك كثرت البدع. وبودنا لو تفرغنا لهذا المقصد
وقدرنا عليه، وأن أنسأ الله في العمر فسنثبت فيه قدر ما تيسر لنا منه، فعسى
أن يكون ذلك مبدأ لمن يأتي بعد.
فإن النفس مما تخلل هذه الشريعة من الأهواء الفاسدة والاعتقادات
/المرفة/ في غاية الحزن والتألم، وبخاصة ما عرض لها من ذلك من قبل من ينسب
نفسه إلى الحكمة. فان الإذاية من الصديق هي أشد من الإذاية من العدو، أعني
أن الحكمة هي صاحبة الشريعة والأخت الرضيعة، فالإذاية ممن ينسب إليها أشد
الإذاية مع ما يقع بينهما من العداوة والبغضاء والمشاجرة، وهما المصطحبتان
بالطبع المتحابان بالجوهر والغريزة. وقد آذاها أيضاً كثير من الأصدقاء
الجهال ممن ينسبون أنفسهم إليها، وهي الفرق الموجودة فيها. والله يسدد
الكل، ويوفق الجميع لمحبته، ويجمع قلوبهم على تقواه، ويرفع عنهم البغض
والشنآن بفضله وبرحمته. وقد رفع الله كثيراً من هذه الشرور والجهالات
والمسالك المضلات بهذا الأمر الغالب. وطرق به إلى كثير من الخيرات وبخاصة
على الصنف الذين سلكوا مسلك النظر ورغبوا في معرفة الحق. وذلك إنه دعا
الجمهور من معرفة الله سبحانه إلى طريق وسط، ارتفع عن حضيض المقلدين وانحط
عن تشغيب المتلكمين، ونبه الخواص على وجوب النظر التام في أصل الشريعة.
والله الموفق والهادي بفضله.
السبت أبريل 23, 2016 12:15 pm من طرف ابوصدام عدى
» فرح حسن قرشى ابوعدوى
السبت أبريل 16, 2016 7:59 pm من طرف ابوصدام عدى
» الغاز الغاز....................وفوازير
الخميس أبريل 14, 2016 9:03 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسئله اين................................. ,,,
الخميس أبريل 14, 2016 9:00 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسئله اين.........................
الخميس أبريل 14, 2016 8:59 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسئله ما هو ........................
الخميس أبريل 14, 2016 8:58 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسئله ما هى ....................
الخميس أبريل 14, 2016 8:57 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسءله كم مساحه الاتى
الخميس أبريل 14, 2016 8:56 pm من طرف ابوصدام عدى
» اكثر من 200 سؤالاً وجواباً منوعة-أسئلة مسابقات
الخميس أبريل 14, 2016 8:55 pm من طرف ابوصدام عدى