المدرسه الفلسفيه

الأصول الخمسة عند المعتزلة وسبب وضعها  OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المدرسه الفلسفيه

الأصول الخمسة عند المعتزلة وسبب وضعها  OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

المدرسه الفلسفيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الأصول الخمسة عند المعتزلة وسبب وضعها  Anim_1a736b5a-6461-70e4-99ee-5416def1b387
الأصول الخمسة عند المعتزلة وسبب وضعها  9eg7jB

الأصول الخمسة عند المعتزلة وسبب وضعها  Anim_8911a7c3-8027-4754-1534-332efefbbcf4

الأصول الخمسة عند المعتزلة وسبب وضعها  Anim_20db2dff-1a62-a884-89aa-0a3cd0a867de


الأصول الخمسة عند المعتزلة وسبب وضعها  Anim_fce7b6bf-8afc-d434-31a0-2f3062ed272e


الأصول الخمسة عند المعتزلة وسبب وضعها  13908491912408232
الأصول الخمسة عند المعتزلة وسبب وضعها  Anim_8ffa20ea-877b-3ce4-e510-ce176b7674fa


الأصول الخمسة عند المعتزلة وسبب وضعها  Anim_7bd0f3a8-c06c-aad4-910b-247a6220679e


الأصول الخمسة عند المعتزلة وسبب وضعها  Anim_4e00da50-a0a7-0a24-a588-d66987d1b3bf


مطلوب مشرفين

كرة المتواجدون

شات اعضاء المنتدى فقط

الأصول الخمسة عند المعتزلة وسبب وضعها  GgaYwk

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 27 بتاريخ الخميس مايو 11, 2017 4:21 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 1607 مساهمة في هذا المنتدى في 1412 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 827 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو مظلات وسواتر فمرحباً به.

المواضيع الأخيرة

» من افراح ال عدوى بفرشوط
الأصول الخمسة عند المعتزلة وسبب وضعها  Emptyالسبت أبريل 23, 2016 12:15 pm من طرف ابوصدام عدى

» فرح حسن قرشى ابوعدوى
الأصول الخمسة عند المعتزلة وسبب وضعها  Emptyالسبت أبريل 16, 2016 7:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» الغاز الغاز....................وفوازير
الأصول الخمسة عند المعتزلة وسبب وضعها  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:03 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين................................. ,,,
الأصول الخمسة عند المعتزلة وسبب وضعها  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:00 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين.........................
الأصول الخمسة عند المعتزلة وسبب وضعها  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هو ........................
الأصول الخمسة عند المعتزلة وسبب وضعها  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:58 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هى ....................
الأصول الخمسة عند المعتزلة وسبب وضعها  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:57 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسءله كم مساحه الاتى
الأصول الخمسة عند المعتزلة وسبب وضعها  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:56 pm من طرف ابوصدام عدى

» اكثر من 200 سؤالاً وجواباً منوعة-أسئلة مسابقات
الأصول الخمسة عند المعتزلة وسبب وضعها  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:55 pm من طرف ابوصدام عدى

مكتبة الصور


الأصول الخمسة عند المعتزلة وسبب وضعها  Empty

    الأصول الخمسة عند المعتزلة وسبب وضعها

    ابوصدام عدى
    ابوصدام عدى
    Adman
    Adman


    الاوسمه : صاحب الموقع
    الأصول الخمسة عند المعتزلة وسبب وضعها  CCSKQP
    الجنس : ذكر الابراج : السرطان عدد المساهمات : 1040
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/11/2012
    العمر : 37

    الأصول الخمسة عند المعتزلة وسبب وضعها  Empty الأصول الخمسة عند المعتزلة وسبب وضعها

    مُساهمة من طرف ابوصدام عدى الأحد يونيو 02, 2013 5:05 pm


    قال المصنف رحمه الله:[وقد أبدلتها المعتزلة
    بأصولهم الخمسة التي هدموا بها كثيراً من الدين، فإنهم بنوا أصل دينهم على
    الجسم والعَرَض الذي هو الموصوف والصفة عندهم، واحتجوا بالصفات التي هي
    الأعراض على حدوث الموصوف الذي هو الجسم، وتكلموا في التوحيد على هذا
    الأصل، فنفوا عن الله كل صفة؛ تشبيهاً بالصفات الموجودة في الموصوفات التي
    هي الأجسام. ثم تكلموا بعد ذلك في أفعاله التي هي القدر، وسموا ذلك (العدل)].الشرح:الأصول الخمسة عند المعتزلة وسبب وضعها  Benefit المقصود أن المعتزلة يؤمنون بهذه الأصول الخمسة: التوحيد، والعدل، والوعد والوعيد، والمنزلة بين المنزلتين، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.وهنا مسألة؛ فقد يقال: لماذا كانت خمسة؟ من الذي وضعها؟ ولماذا وضعها؟ هذه الأسئلة وردت على المعتزلة فأجابوا عنها، نقرأ عليكم جواب القاضي عبد الجبار في هذه المسألة، يقول في كتابه شرح الأصول الخمسة : "لا خلاف أن المخالفين لنا لا يعدون أحد هذه الأصول ألا ترى أن خلاف الملاحدة والمعطلة والدهرية والمشبهة قد دخل في التوحيد، وخلاف المجبرة بأسرهم دخل في باب العدل، وخلاف المرجئة دخل في باب الوعد والوعيد، وخلاف الخوارج دخل تحت المنزلة بين المنزلتين، وخلاف الإمامية
    دخل في باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟!" يعني: أن المبدأ الذي على
    أساسه وضعوا هذه الأصول الخمسة هو أنهم نظروا إلى المخالفين لهم؛ فكل شيء
    خالفهم فيه غيرهم جعلوه أصلاً، فعلم من هذا أن هذه الأصول ليست مأخوذة من
    الكتاب والسنة، وإنما هي مبنية على خلاف المخالفين، هذا أصل التقسيم. لم
    يقولوا -ولن يستطيعوا أن يقولوا-: إننا قرأنا كتاب الله وسنة رسول الله
    صلى الله عليه وسلم، ورأينا دعوته وسيرته، ووجدنا أنه يدعو إلى هذه الأمور
    الخمسة وهي الأساس، لو قالوا ذلك لكان لنا معهم جواب آخر. ولكنهم نظروا إلى ما خالفهم فيه الناس -ويعنون بهم كل المسلمين ومنهم أهل السنة - فجعلوه أصولاً؛ وذلك لزعمهم أنهم هم أهل الحق، ودعواهم أنهم هم الفرقة الناجية . قال ابن المرتضى صاحب المنية والأمل : الطبقة الأولى من طبقات المعتزلة هم: أبو بكر وعمر وعثمان وعلي ، ثم الطبقة الثانية الحسن البصري وواصل بن عطاء . الشاهد أن الطبقة الأولى في رأي المعتزلة هم الصحابة؛ لأنهم يرون أنهم موافقون لمذهبهم؛ وكما تنتسب الرافضة إلى علي رضي الله عنه وهو منهم بريء، فكذلك تنتسب المعتزلة إلى هؤلاء الصحابة؛ لأقوال وردت عنهم: إما أنها صحت ولكن فهمت خطأً، أو لم تصح أصلاً.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 8:26 am