المدرسه الفلسفيه

المعتزلة أصولهم وعقائدهم OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المدرسه الفلسفيه

المعتزلة أصولهم وعقائدهم OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

المدرسه الفلسفيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المعتزلة أصولهم وعقائدهم Anim_1a736b5a-6461-70e4-99ee-5416def1b387
المعتزلة أصولهم وعقائدهم 9eg7jB

المعتزلة أصولهم وعقائدهم Anim_8911a7c3-8027-4754-1534-332efefbbcf4

المعتزلة أصولهم وعقائدهم Anim_20db2dff-1a62-a884-89aa-0a3cd0a867de


المعتزلة أصولهم وعقائدهم Anim_fce7b6bf-8afc-d434-31a0-2f3062ed272e


المعتزلة أصولهم وعقائدهم 13908491912408232
المعتزلة أصولهم وعقائدهم Anim_8ffa20ea-877b-3ce4-e510-ce176b7674fa


المعتزلة أصولهم وعقائدهم Anim_7bd0f3a8-c06c-aad4-910b-247a6220679e


المعتزلة أصولهم وعقائدهم Anim_4e00da50-a0a7-0a24-a588-d66987d1b3bf


مطلوب مشرفين

كرة المتواجدون

شات اعضاء المنتدى فقط

المعتزلة أصولهم وعقائدهم GgaYwk

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 27 بتاريخ الخميس مايو 11, 2017 4:21 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 1607 مساهمة في هذا المنتدى في 1412 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 827 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو مظلات وسواتر فمرحباً به.

المواضيع الأخيرة

» من افراح ال عدوى بفرشوط
المعتزلة أصولهم وعقائدهم Emptyالسبت أبريل 23, 2016 12:15 pm من طرف ابوصدام عدى

» فرح حسن قرشى ابوعدوى
المعتزلة أصولهم وعقائدهم Emptyالسبت أبريل 16, 2016 7:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» الغاز الغاز....................وفوازير
المعتزلة أصولهم وعقائدهم Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:03 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين................................. ,,,
المعتزلة أصولهم وعقائدهم Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:00 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين.........................
المعتزلة أصولهم وعقائدهم Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هو ........................
المعتزلة أصولهم وعقائدهم Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:58 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هى ....................
المعتزلة أصولهم وعقائدهم Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:57 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسءله كم مساحه الاتى
المعتزلة أصولهم وعقائدهم Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:56 pm من طرف ابوصدام عدى

» اكثر من 200 سؤالاً وجواباً منوعة-أسئلة مسابقات
المعتزلة أصولهم وعقائدهم Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:55 pm من طرف ابوصدام عدى

مكتبة الصور


المعتزلة أصولهم وعقائدهم Empty

    المعتزلة أصولهم وعقائدهم

    تصويت

    ما رايك فى فرقه المعتزله

    [ 1 ]
    المعتزلة أصولهم وعقائدهم Bar_right100%المعتزلة أصولهم وعقائدهم Bar_left [100%] 
    [ 0 ]
    المعتزلة أصولهم وعقائدهم Bar_right0%المعتزلة أصولهم وعقائدهم Bar_left [0%] 
    [ 0 ]
    المعتزلة أصولهم وعقائدهم Bar_right0%المعتزلة أصولهم وعقائدهم Bar_left [0%] 

    مجموع عدد الأصوات: 1
    التصويت مغلق
    ابوصدام عدى
    ابوصدام عدى
    Adman
    Adman


    الاوسمه : صاحب الموقع
    المعتزلة أصولهم وعقائدهم CCSKQP
    الجنس : ذكر الابراج : السرطان عدد المساهمات : 1040
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/11/2012
    العمر : 37

    المعتزلة أصولهم وعقائدهم Empty المعتزلة أصولهم وعقائدهم

    مُساهمة من طرف ابوصدام عدى الإثنين يونيو 03, 2013 8:01 pm

    تعريفهم :
    المعتزلة فرقة إسلامية تنتسب إلى واصل بن عطاء الغزال، تميزت بتقديم العقل
    على النقل، وبالأصول الخمسة التي تعتبر قاسما مشتركا بين جميع فرقها، من
    أسمائها القدرية والوعيدية والعدلية، سموا معتزلة لاعتزال مؤسسها مجلس
    الحسن البصري بعد خلافه معه حول حكم الفاسق .


    مؤسسها :

    واصل بن عطاء الغزال:
    قال الإمام الذهبي في ترجمته في السير :" البليغ الأفوه أبو حذيفة
    المخزومي مولاهم البصري الغزال .. مولده سنة ثمانين بالمدينة، .. طرده
    الحسن عن مجلسه لما قال الفاسق لا مؤمن ولا كافر فانضم إليه عمرو واعتزلا
    حلقة الحسن فسموا المعتزلة "


    عمرو بن عبيد:
    قال الذهبي في ترجمته في السير : " عمرو بن عبيد الزاهد العابد القدري
    كبير المعتزلة .. قال ابن المبارك دعا - أي عمرو بن عبيد - إلى القدر
    فتركوه، وقال معاذ بن معاذ سمعت عمروا يقول إن كانت { تبت يدا أبي لهب }
    في اللوح المحفوظ فما لله على ابن آدم حجة، وسمعته ذكر حديث الصادق
    المصدوق، فقال : لو سمعت الأعمش يقوله لكذبته، إلى أن قال ولو سمعت رسول
    الله صلى الله عليه وسلم يقول لرددته .. مات بطريق مكة سنة ثلاث وقيل سنة
    أربع وأربعين ومائة "



    العقائد والأفكار :

    بدأت
    المعتزلة بفكرة أو بعقيدة واحدة، ثم تطور خلافها فيما بعد، ولم يقف عند
    حدود تلك المسألة، بل تجاوزها ليشكل منظومة من العقائد والأفكار، والتي في
    مقدمتها الأصول الخمسة الشهيرة التي لا يعد معتزليا من لم يقل بها، وسوف
    نعرض لتلك الأصول ولبعض العقائد غيرها، ونبتدئ بذكر الأصول الخمسة:


    1-
    التوحيد: ويعنون به إثبات وحدانيته سبحانه ونفي المثل عنه، وأدرجوا تحته
    نفي صفات الله سبحانه، فهم لا يصفون الله إلا بالسلوب، فيقولون عن الله :
    لا جوهر ولا عرض ولا طويل ولا عريض ولا بذي لون ولا طعم ولا رائحة ولا بذي
    حرارة ولا برودة .. إلخ، أما الصفات الثبوتية كالعلم والقدرة فينفونها عن
    الله سبحانه تحت حجة أن في إثباتها إثبات لقدمها، وإثبات قدمها إثبات لقديم
    غير الله، قالوا : ولو شاركته الصفات في القدم الذي هو أخص الوصف لشاركته
    في الألوهية، فكان التوحيد عندهم مقتضيا نفي الصفات.



    2- العدل:
    ويعنون به قياس أحكام الله سبحانه على ما يقتضيه العقل والحكمة، وبناء على
    ذلك نفوا أمورا وأوجبوا أخرى، فنفوا أن يكون الله خالقا لأفعال عباده،
    وقالوا: إن العباد هم الخالقون لأفعال أنفسهم إن خيرا وإن شرا، قال أبو
    محمد ابن حزم: " قالت المعتزلة: بأسرها حاشا ضرار بن عبد الله الغطفاني
    الكوفي ومن وافقه كحفص الفرد وكلثوم وأصحابه إن جميع أفعال العباد من
    حركاتهم وسكونهم في أقوالهم وأفعالهم وعقودهم لم يخلقها الله عز وجل ".
    وأوجبوا على الخالق سبحانه فعل الأصلح لعباده، قال الشهرستاني:" اتفقوا -
    أي المعتزلة - على أن الله تعالى لا يفعل إلا الصلاح والخير، ويجب من حيث
    الحكمة رعاية مصالح العباد وأما الأصلح واللطف ففي وجوبه عندهم خلاف وسموا
    هذا النمط عدلا "، وقالوا أيضا بأن العقل مستقل بالتحسين والتقبيح، فما
    حسنه العقل كان حسنا، وما قبحه كان قبيحا، وأوجبوا الثواب على فعل ما
    استحسنه العقل، والعقاب على فعل ما استقبحه.



    3- المنزلة بين المنزلتين:
    وهذا الأصل يوضح حكم الفاسق في الدنيا عند المعتزلة، وهي المسألة التي
    اختلف فيها واصل بن عطاء مع الحسن البصري، إذ يعتقد المعتزلة أن الفاسق في
    الدنيا لا يسمى مؤمنا بوجه من الوجوه، ولا يسمى كافرا بل هو في منزلة بين
    هاتين المنزلتين، فإن تاب رجع إلى إيمانه، وإن مات مصرا على فسقه كان من
    المخلدين في عذاب جهنم.



    4- الوعد والوعيد:
    والمقصود به إنفاذ الوعيد في الآخرة على أصحاب الكبائر وأن الله لا يقبل
    فيهم شفاعة، ولا يخرج أحدا منهم من النار، فهم كفار خارجون عن الملة مخلدون
    في نار جهنم، قال الشهرستاني:" واتفقوا - أي المعتزلة - على أن المؤمن إذا
    خرج من الدنيا على طاعة وتوبة استحق الثواب والعوض .. وإذا خرج من غير
    توبة عن كبيرة ارتكبها استحق الخلود في النار لكن يكون عقابه أخف من عقاب
    الكفار وسموا هذا النمط وعدا ووعيدا "



    5- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:
    وهذا الأصل يوضح موقف المعتزلة من أصحاب الكبائر سواء أكانوا حكاما أم
    محكومين، قال الإمام الأشعري في المقالات :" وأجمعت المعتزلة إلا الأصم
    على وجوب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر مع الإمكان والقدرة باللسان
    واليد والسيف كيف قدروا على ذلك" فهم يرون قتال أئمة الجور لمجرد فسقهم،
    ووجوب الخروج عليهم عند القدرة على ذلك وغلبة الظن بحصول الغلبة وإزالة
    المنكر .



    هذه
    هي أصول المعتزلة الخمسة التي اتفقوا عليها، وهناك عقائد أخرى للمعتزلة
    منها ما هو محل اتفاق بينهم، ومنها ما اختلفوا فيه، فمن تلك العقائد :



    6-
    نفيهم رؤية الله عز وجل: حيث أجمعت المعتزلة على أن الله سبحانه لا يرى
    بالأبصار لا في الدنيا ولا في الآخرة، قالوا لأن في إثبات الرؤية إثبات
    الجهة لله سبحانه وهو منزه عن الجهة والمكان، وتأولوا قوله تعالى :{ وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة } أي منتظرة .



    7- قولهم بأن القرآن مخلوق: وقالوا إن الله كلم موسى بكلام أحدثه في الشجرة.


    8- نفيهم علو الله سبحانه، وتأولوا الاستواء في قوله تعالى : { الرحمن على العرش استوى } بالاستيلاء .


    9-
    نفيهم شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم لأهل الكبائر من أمته . قال الإمام
    الأشعري في المقالات : " واختلفوا في شفاعة رسول الله هل هي لأهل
    الكبائر فأنكرت المعتزلة ذلك وقالت بإبطاله "



    10- نفيهم كرامات الأولياء، قالوا لو ثبتت كرامات الأولياء لاشتبه الولي بالنبي .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 1:59 pm