المدرسه الفلسفيه

 * ثانياً: ترجمة إمام المعتزلة النظام . OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المدرسه الفلسفيه

 * ثانياً: ترجمة إمام المعتزلة النظام . OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

المدرسه الفلسفيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
 * ثانياً: ترجمة إمام المعتزلة النظام . Anim_1a736b5a-6461-70e4-99ee-5416def1b387
 * ثانياً: ترجمة إمام المعتزلة النظام . 9eg7jB

 * ثانياً: ترجمة إمام المعتزلة النظام . Anim_8911a7c3-8027-4754-1534-332efefbbcf4

 * ثانياً: ترجمة إمام المعتزلة النظام . Anim_20db2dff-1a62-a884-89aa-0a3cd0a867de


 * ثانياً: ترجمة إمام المعتزلة النظام . Anim_fce7b6bf-8afc-d434-31a0-2f3062ed272e


 * ثانياً: ترجمة إمام المعتزلة النظام . 13908491912408232
 * ثانياً: ترجمة إمام المعتزلة النظام . Anim_8ffa20ea-877b-3ce4-e510-ce176b7674fa


 * ثانياً: ترجمة إمام المعتزلة النظام . Anim_7bd0f3a8-c06c-aad4-910b-247a6220679e


 * ثانياً: ترجمة إمام المعتزلة النظام . Anim_4e00da50-a0a7-0a24-a588-d66987d1b3bf


مطلوب مشرفين

كرة المتواجدون

شات اعضاء المنتدى فقط

 * ثانياً: ترجمة إمام المعتزلة النظام . GgaYwk

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 27 بتاريخ الخميس مايو 11, 2017 4:21 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 1607 مساهمة في هذا المنتدى في 1412 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 827 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو مظلات وسواتر فمرحباً به.

المواضيع الأخيرة

» من افراح ال عدوى بفرشوط
 * ثانياً: ترجمة إمام المعتزلة النظام . Emptyالسبت أبريل 23, 2016 12:15 pm من طرف ابوصدام عدى

» فرح حسن قرشى ابوعدوى
 * ثانياً: ترجمة إمام المعتزلة النظام . Emptyالسبت أبريل 16, 2016 7:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» الغاز الغاز....................وفوازير
 * ثانياً: ترجمة إمام المعتزلة النظام . Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:03 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين................................. ,,,
 * ثانياً: ترجمة إمام المعتزلة النظام . Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:00 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين.........................
 * ثانياً: ترجمة إمام المعتزلة النظام . Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هو ........................
 * ثانياً: ترجمة إمام المعتزلة النظام . Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:58 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هى ....................
 * ثانياً: ترجمة إمام المعتزلة النظام . Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:57 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسءله كم مساحه الاتى
 * ثانياً: ترجمة إمام المعتزلة النظام . Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:56 pm من طرف ابوصدام عدى

» اكثر من 200 سؤالاً وجواباً منوعة-أسئلة مسابقات
 * ثانياً: ترجمة إمام المعتزلة النظام . Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:55 pm من طرف ابوصدام عدى

مكتبة الصور


 * ثانياً: ترجمة إمام المعتزلة النظام . Empty

    * ثانياً: ترجمة إمام المعتزلة النظام .

    المديره العامه
    المديره العامه
    Adman
    Adman


    الاوسمه : صاحبة الموقع
     * ثانياً: ترجمة إمام المعتزلة النظام . CCSKQP
    الجنس : انثى الابراج : الثور عدد المساهمات : 140
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 30/03/2013
    العمر : 33

    بطاقة الشخصية
    الفلسفه: 50

     * ثانياً: ترجمة إمام المعتزلة النظام . Empty * ثانياً: ترجمة إمام المعتزلة النظام .

    مُساهمة من طرف المديره العامه الإثنين يونيو 10, 2013 6:52 pm


    قال الذهبي في تاريخ الاسلام ج 16 ص471 ما نصّه :
    "( أبو إسحاق النظام ) البصري المتكلم المعتزلي الإمام
    ذو الضلال والإجرام ، طالع كلام الفلاسفة فخلطه بكلام المعتزلة ، وتكلم في
    القدر ، وانفرد بمسائل ، وتبعه أحمد بن حائط ، والأسواري ، وغيرهما . وأخذ
    عنه : الجاحظ . وكان معاصرا لأبي الهذيل العلاف . ذكره ابن حزم فقال :
    اسمه إبراهيم بن سيار مولى بني بجير بن الحارث بن عباد الضبعي ، هو أكبر شيوخ المعتزلة ومقدمهم
    . كان يقول : أن الله لا يقدر الظلم ولا الشر . قال : ولو كان قادرا لكنا
    لا نأمن من أن يفعله ، أو أنه قد فعله . وإن الناس يعذرون على الظلم . وصرح
    بأن الله لا يقدر على إخراج أحد من جهنم ، واتفق هو والعلاف على أن الله
    ليس يقدر من الخير على أصلح مما عمل . قلت : القرآن والعقل الصحيح يكذب
    هؤلاء التيوس الضلال قبحهم الله ." انتهى


    قال ابن حزم في الفصل في الملل ما نصّه :
    "..
    وكان إبراهيم بن سيار النظام أو إسحاق البصري مولى بني بحير بن الحارث بن عباد الضبعي أكبر شيوخ المعتزلة ومقدمة علمائهم يقول أن الله تعالى لا يقدر على ظلم أحد أصلا ولا على شيء من الشر ..الخ"انتهى

    وقال الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد ج 6 ص 94 رقم 3131 :
    " إبراهيم بن سيار ، أبو إسحاق النظام : ورد بغداد وكان أحد فرسان أهل النظر والكلام على مذهب المعتزلة ، وله في ذلك تصانيف عدة ، وكان أيضا متأدبا ، وله شعر دقيق المعاني على طريقة المتكلمين ، وأبو عثمان الجاحظ كثير الحكايات عنه...".



    وقال الزركلي في الاعلام ج 1 ص 43 :
    "النظام ( . . . - 231 ه‍ = . . . - 845 م ) إبراهيم بن سيار بن هانئ البصري ، أبو إسحاق النظام : من أئمة المعتزلة
    ، قال الجاحظ : ( الأوائل يقولون في كل ألف سنة رجل لا نظير له فان صح ذلك
    فأبو إسحاق من أولئك ) . تبحر في علوم الفلسفة واطلع على أكثر ما كتبه
    رجالها من طبيعيين وإلهيين ، وانفرد بآراء خاصة تابعته فيها فرقة من
    المعتزلة سميت ( النظامية ) نسبة إليه . وبين هذه الفرقة وغيرها مناقشات
    طويلة . وقد ألفت كتب خاصة للرد على النظام وفيها تكفير له وتضليل . أما
    شهرته بالنظام فأشياعه يقولون إنها من إجادته نظم الكلام ، وخصومه يقولون
    انه كان ينظم الخرز في سوق البصرة..." انتهى


    وقال ابن حجر في لسان الميزان ج 1 - ص 66 رقم 174 :
    "إبراهيم بن سيار بن هاني النظام أبو إسحاق البصري ، مولى بنى بحير بن الحارث بن عباد الضبعي من رؤس المعتزلة
    متهم بالزندقة وكان شاعرا أديبا بليغا وله كتب كثيرة في الاعتزال والفلسفة
    ذكرها النديم ، قال ابن قتيبة في اختلاف الحديث له كان شاطرا من الشطار
    مشهورا بالفسق ثم ذكر من مفرداته انه كان يزعم أن الله يحدث الدنيا وما
    فيها في كل حين من غير أن يفنيها وجوز ان يجتمع المسلمون على الخطأ وان
    النبي صلى الله عليه وآله لم يختص بأنه بعث إلى الناس كافة بل كل نبي قبله
    بعثته كانت إلى جميع الخلق لان معجزة النبي صلى الله عليه وآله تبلغ آفاق
    الأرض فيجب على كل من سمعها تصديقه واتباعه وان جميع كتابات الطلاق لا يقع
    بها طلاق سواء نوى أو لم ينو وان النوم لا ينقض الوضوء وان السبب في اطباق
    الناس على وجوب الوضوء على النائم وان العادة جرت ان نائم الليل إذا قام
    بادر إلى التخلي وربما كان لعينيه نهض فلما رأوا أوائلهم إذا انتبهوا توضؤا
    ظنوا ان ذلك لأجل النوم وعاب على أبى بكر وعمر وعلي وابن مسعود الفتوى
    بالرأي مع ثبوت النقل عنهم في ذم القول بالرأي ، وقال عبد الجبار المعتزلي
    في طبقات المعتزلة كان أميالا يكتب ، وقال أبو العباس بن العاص في ( كتاب
    الانتصار ) كان أشد الناس إزراء على أهل الحديث وهو القائل زوائل الاسفار
    لا علم عندهم بما يحتوي الا كعلم الأباعر ، مات في خلافة المعتصم سنة بضع وعشرين ومائتين "انتهى


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 2:04 pm