المدرسه الفلسفيه

 ثمرة الخلاف بين المعتزلة والأشاعرة في الحسن والقبح العقليين OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المدرسه الفلسفيه

 ثمرة الخلاف بين المعتزلة والأشاعرة في الحسن والقبح العقليين OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

المدرسه الفلسفيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
 ثمرة الخلاف بين المعتزلة والأشاعرة في الحسن والقبح العقليين Anim_1a736b5a-6461-70e4-99ee-5416def1b387
 ثمرة الخلاف بين المعتزلة والأشاعرة في الحسن والقبح العقليين 9eg7jB

 ثمرة الخلاف بين المعتزلة والأشاعرة في الحسن والقبح العقليين Anim_8911a7c3-8027-4754-1534-332efefbbcf4

 ثمرة الخلاف بين المعتزلة والأشاعرة في الحسن والقبح العقليين Anim_20db2dff-1a62-a884-89aa-0a3cd0a867de


 ثمرة الخلاف بين المعتزلة والأشاعرة في الحسن والقبح العقليين Anim_fce7b6bf-8afc-d434-31a0-2f3062ed272e


 ثمرة الخلاف بين المعتزلة والأشاعرة في الحسن والقبح العقليين 13908491912408232
 ثمرة الخلاف بين المعتزلة والأشاعرة في الحسن والقبح العقليين Anim_8ffa20ea-877b-3ce4-e510-ce176b7674fa


 ثمرة الخلاف بين المعتزلة والأشاعرة في الحسن والقبح العقليين Anim_7bd0f3a8-c06c-aad4-910b-247a6220679e


 ثمرة الخلاف بين المعتزلة والأشاعرة في الحسن والقبح العقليين Anim_4e00da50-a0a7-0a24-a588-d66987d1b3bf


مطلوب مشرفين

كرة المتواجدون

شات اعضاء المنتدى فقط

 ثمرة الخلاف بين المعتزلة والأشاعرة في الحسن والقبح العقليين GgaYwk

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 27 بتاريخ الخميس مايو 11, 2017 4:21 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 1607 مساهمة في هذا المنتدى في 1412 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 827 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو مظلات وسواتر فمرحباً به.

المواضيع الأخيرة

» من افراح ال عدوى بفرشوط
 ثمرة الخلاف بين المعتزلة والأشاعرة في الحسن والقبح العقليين Emptyالسبت أبريل 23, 2016 12:15 pm من طرف ابوصدام عدى

» فرح حسن قرشى ابوعدوى
 ثمرة الخلاف بين المعتزلة والأشاعرة في الحسن والقبح العقليين Emptyالسبت أبريل 16, 2016 7:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» الغاز الغاز....................وفوازير
 ثمرة الخلاف بين المعتزلة والأشاعرة في الحسن والقبح العقليين Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:03 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين................................. ,,,
 ثمرة الخلاف بين المعتزلة والأشاعرة في الحسن والقبح العقليين Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:00 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين.........................
 ثمرة الخلاف بين المعتزلة والأشاعرة في الحسن والقبح العقليين Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هو ........................
 ثمرة الخلاف بين المعتزلة والأشاعرة في الحسن والقبح العقليين Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:58 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هى ....................
 ثمرة الخلاف بين المعتزلة والأشاعرة في الحسن والقبح العقليين Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:57 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسءله كم مساحه الاتى
 ثمرة الخلاف بين المعتزلة والأشاعرة في الحسن والقبح العقليين Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:56 pm من طرف ابوصدام عدى

» اكثر من 200 سؤالاً وجواباً منوعة-أسئلة مسابقات
 ثمرة الخلاف بين المعتزلة والأشاعرة في الحسن والقبح العقليين Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:55 pm من طرف ابوصدام عدى

مكتبة الصور


 ثمرة الخلاف بين المعتزلة والأشاعرة في الحسن والقبح العقليين Empty

    ثمرة الخلاف بين المعتزلة والأشاعرة في الحسن والقبح العقليين

    ابوصدام عدى
    ابوصدام عدى
    Adman
    Adman


    الاوسمه : صاحب الموقع
     ثمرة الخلاف بين المعتزلة والأشاعرة في الحسن والقبح العقليين CCSKQP
    الجنس : ذكر الابراج : السرطان عدد المساهمات : 1040
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/11/2012
    العمر : 37

     ثمرة الخلاف بين المعتزلة والأشاعرة في الحسن والقبح العقليين Empty ثمرة الخلاف بين المعتزلة والأشاعرة في الحسن والقبح العقليين

    مُساهمة من طرف ابوصدام عدى الأربعاء مارس 05, 2014 6:29 pm

    رتب المعتزلة على القول بالحسن والقبح العقليين أن الإنسان مكلف قبل ورود الشرع بما دل عليه العقل، كوجوب شكر المنعم، ومكلف بمحاسن الأخلاق.
    كما بني المعتزلة على القول بالحسن والقبح الذاتيين للفعل وجوب بعض الأمور على الله تعالى؛ لأن تركها قبيح ومخل بالحكمة، ومن ذلك وجوب الصلاح والأصلح للعباد، ووجوب اللطف والثواب للمطيع، والعقاب للعاصي، وغير ذلك.
    قال الشهرستاني: "وقال أهل العدل: المعارف كلها معقولة بالعقل، واجبة بنظر العقل، وشكر المنعم واجب قبل ورود السمع، والحسن والقبح صفتان ذاتيتان للقبيح".
    كما حكى عن أبي الهذيل العلاف قوله، أنه يجب على المكلف أن يعرف الله تعالى بالدليل من غير خاطر، وإن قصر في المعرفة استوجب العقوبة.
    كما يجب عليه أن يعلم حسن الحسن وقبح القبيح، فيجب عليه الالتزام بالحسن كالصدق والعدل، والإعراض عن القبيح كالكذب والجور  ثمرة الخلاف بين المعتزلة والأشاعرة في الحسن والقبح العقليين Tip.
    أما الأشاعرة فلا يرون وجوب شيء على المكلف، ولا حرمة شيء عليه قبل ورود الشرع؛ لأن الحسن والقبح تابعان لأمر الشارع ونهيه. كما يرون أنه لو عكس الشارع القضية فقبح ما حسنه وحسن ما قبحه جاز.
    وإليك ما قاله إمام الحرمين الجويني في هذا المقام:
    "العقل لا يدل على حسن شيء ولا قبحه في حكم التكليف، وإنما يتلقى التحسين والتقبيح من موارد الشرع وموجب السمع.
    وأصل القول في ذلك أن الشيء لا يحسن لنفسه وجنسه وصفة لازمة له، وكذلك القول فيما يقبح، وقد يحسن في الشرع ما يقبح مثله المساوي له.
    فإذا ثبت أن الحسن والقبح عند أهل الحق لا يرجعان إلى جنس وصفة نفس، فالمعنى بالحسن ما ورد الشرع بالثناء على فاعله، والمراد بالقبيح ما ورد الشرع بذم فاعله"  ثمرة الخلاف بين المعتزلة والأشاعرة في الحسن والقبح العقليين Tip. ثمرة الخلاف بين المعتزلة والأشاعرة في الحسن والقبح العقليين Book

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 5:13 am