المدرسه الفلسفيه

ثانياً: الخلاف نهى الله عنه شرعاً: OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المدرسه الفلسفيه

ثانياً: الخلاف نهى الله عنه شرعاً: OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

المدرسه الفلسفيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثانياً: الخلاف نهى الله عنه شرعاً: Anim_1a736b5a-6461-70e4-99ee-5416def1b387
ثانياً: الخلاف نهى الله عنه شرعاً: 9eg7jB

ثانياً: الخلاف نهى الله عنه شرعاً: Anim_8911a7c3-8027-4754-1534-332efefbbcf4

ثانياً: الخلاف نهى الله عنه شرعاً: Anim_20db2dff-1a62-a884-89aa-0a3cd0a867de


ثانياً: الخلاف نهى الله عنه شرعاً: Anim_fce7b6bf-8afc-d434-31a0-2f3062ed272e


ثانياً: الخلاف نهى الله عنه شرعاً: 13908491912408232
ثانياً: الخلاف نهى الله عنه شرعاً: Anim_8ffa20ea-877b-3ce4-e510-ce176b7674fa


ثانياً: الخلاف نهى الله عنه شرعاً: Anim_7bd0f3a8-c06c-aad4-910b-247a6220679e


ثانياً: الخلاف نهى الله عنه شرعاً: Anim_4e00da50-a0a7-0a24-a588-d66987d1b3bf


مطلوب مشرفين

كرة المتواجدون

شات اعضاء المنتدى فقط

ثانياً: الخلاف نهى الله عنه شرعاً: GgaYwk

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 27 بتاريخ الخميس مايو 11, 2017 4:21 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 1607 مساهمة في هذا المنتدى في 1412 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 827 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو مظلات وسواتر فمرحباً به.

المواضيع الأخيرة

» من افراح ال عدوى بفرشوط
ثانياً: الخلاف نهى الله عنه شرعاً: Emptyالسبت أبريل 23, 2016 12:15 pm من طرف ابوصدام عدى

» فرح حسن قرشى ابوعدوى
ثانياً: الخلاف نهى الله عنه شرعاً: Emptyالسبت أبريل 16, 2016 7:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» الغاز الغاز....................وفوازير
ثانياً: الخلاف نهى الله عنه شرعاً: Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:03 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين................................. ,,,
ثانياً: الخلاف نهى الله عنه شرعاً: Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:00 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين.........................
ثانياً: الخلاف نهى الله عنه شرعاً: Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هو ........................
ثانياً: الخلاف نهى الله عنه شرعاً: Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:58 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هى ....................
ثانياً: الخلاف نهى الله عنه شرعاً: Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:57 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسءله كم مساحه الاتى
ثانياً: الخلاف نهى الله عنه شرعاً: Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:56 pm من طرف ابوصدام عدى

» اكثر من 200 سؤالاً وجواباً منوعة-أسئلة مسابقات
ثانياً: الخلاف نهى الله عنه شرعاً: Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:55 pm من طرف ابوصدام عدى

مكتبة الصور


ثانياً: الخلاف نهى الله عنه شرعاً: Empty

    ثانياً: الخلاف نهى الله عنه شرعاً:

    ابوصدام عدى
    ابوصدام عدى
    Adman
    Adman


    الاوسمه : صاحب الموقع
    ثانياً: الخلاف نهى الله عنه شرعاً: CCSKQP
    الجنس : ذكر الابراج : السرطان عدد المساهمات : 1040
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/11/2012
    العمر : 37

    ثانياً: الخلاف نهى الله عنه شرعاً: Empty ثانياً: الخلاف نهى الله عنه شرعاً:

    مُساهمة من طرف ابوصدام عدى الجمعة مارس 14, 2014 5:59 pm

    ثانياً: الخلاف نهى الله عنه شرعاً:
    الخلاف في دين الله وشريعته مذموم، ومن له أدنى معرفة بنصوص الكتاب والسنة يجد تواردها على ذم الفرقة والاختلاف، والدعوة إلى الجماعة والائتلاف، وقد تناول السلف والعلماء هذه النصوص بالبيان والتوضيح، داعين الأمة إلى الجماعة ومحذرينها من الفرقة، وآثارهم وأقوالهم في ذلك تُعجز الباحث عن حصرها، مما يؤكد أن نبذ الفرقة والاختلاف فريضة شرعية، بل من أهم فرائض الدين، ودلالات العقل، وتسند ذلك، وتؤكده الضرورة الواقعية لذلك.
    فضلاً عن كون قصد الاختلاف مخالفة للشرع، ومعصية للرب سبحانه؛ فإن من حكَّم العقل، ونظر في مواقع الناس، يجد أن الخلاف غالباً ما يؤول إلى الفرقة والتنازع، والتباغض والتدابر، والبغي والاعتداء، وغيرها من شرور الخلاف التي لا تنقضي، ولا تخفى على ذي لب؛ ولذا كثرت الآثار عن السلف الصالح من التخذير منه، وبيان آثاره.
    فعن عبد الرحمن بن يزيد –رضي الله عنه- قال: "صلى بنا عثمان بن عفان –رضي الله عنه- بمنى أربع ركعات، فقيل ذلك لعبد الله بن مسعود –رضي الله عنه- فاسترجع، ثم قال: صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنى ركعتين، وصليت مع أبي بكر بمنى ركعتين، وصليت مع عمر بن الخطاب بمنى ركعتين، ثم تفرقت بكم الطرق، فليت حظي من أربع ركعات ركعتان متقبلتان"(27).
    لكن عبد الله –رضي الله عنه- صلى في منى خلف عثمان أربعاً، فقيل له: عتبت على عثمان ثم صليت أربعاً؟! قال: الخلاف شر(28).
    وأخرج ابن جرير-رحمه الله- بسنده عن قتادة -رحمه الله- قال: "إياكم والفرقة فإنها هلكة"(29). وقال المقبلي –رحمه الله-(30): "وأي فتنة أشد من الخلاف؛ بل هو أصل الفتن، نسأل الله السلامة"(31).
    وكما أن الاختلاف يتسبب في جلب كثير من الشرور على الأمة؛ فإنه أيضاً يتسبب في الحرمان من كثير من الخير ويفوته عليها.
    فعن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس -رضي الله عنهم- أنه قال:"لما حُضِر النبي صلى الله عليه وسلم قال -وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب- قال صلى الله عليه وسلم:"هلم أكتب لكم كتاباً لن تضلوا بعده"، قال عمر: إن النبي غلبه الوجع، وعندكم القرآن فحسبنا كتاب الله، واختلف أهل البيت واختصموا؛ فمنهم من يقول: قربوا يكتب لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتاباً لن تضلوا بعده، ومنهم من يقول ما قال عمر؛ فلما كثر اللغط والاختلاف عند النبي صلى الله عليه وسلم قال: "قوموا عني".
    قال عبيد الله -رحمه الله- :"فكان ابن عباس –رضي الله عنه- يقول: إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم"(32).
    قال ابن حجر –رحمه الله-: "أي أن الاختلاف كان سبباً لترك كتابة الكتاب، وفي الحديث دليل على جواز كتابة العلم، وعلى أن الاختلاف قد يكون سبباً في حرمان الخير، كما وقع في قصة الرجلين اللذين تخاصما في رفع تعيين ليلة القدر بسبب ذلك"(33).
    وحق لابن عباس –رضي الله عنه- أن يقول ما قال؛ فإن اختلاف الصحابة ولغطهم كان السبب في المصيبة العظمى، وهي حرمان الأمة من ذلك الكتاب، الذي أراد النبي صلى الله عليه وسلم كتابته، والذي كان سيعصم الأمة من الضلال إلى قيام الساعة، ولو شاء الله ما اختلفوا ولكن الله يفعل ما يريد .
    ومن ينظر إلى الواقع ويعتبر بمسيرة التاريخ، يدرك أن الفشل والخذلان الذي لحق بالأمة، كان سببه الفرقة والخلاف.
    وصدق الله –سبحانه- حيث يقول:"وَلا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ الله مَعَ الصَّابِرِينَ" [الأنفال:46].
    وصدق النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: "إنما هلك من كان قبلكم باختلافهم في الكتاب"(34).
    وما تتَالى التتار والصليبيون في الماضي، واليهود والنصارى في الحاضر على المسلمين، وما تسلطوا على رقابهم وأخذوا ما في أيديهم، إلا بسبب اختلافهم وتفرقهم وتشرذمهم.
    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله-: "وبلاد الشرق من أسباب تسليط الله التتر عليها، كثرة التفرق والفتن بينهم في المذاهب وغيرها"(35).
    ويقول أيضاً: "وهذا التفرق الذي حصل من الأمة، علمائها ومشائخها وأمرائها وكبرائها، هو الذي أوجب تسلط الأعداء عليها، وذلك بتركهم العمل بطاعة الله ورسوله،...فمتى ترك الناس بعض ما أمرهم الله به، وقعت بينهم العداوة والبغضاء، وإذا تفرق القوم فسدوا وهلكوا، وإذا اجتمعوا صلحوا وملكوا؛ فإن الجماعة رحمة والفرقة عذاب"(36).
    وما ذكره ابن تيمية –رحمه الله- عن عصره من أدواء، هو تشخيص لواقعنا المريض المثقل بها.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 2:46 am