المدرسه الفلسفيه


مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى







مطلوب مشرفين

كرة المتواجدون

شات اعضاء المنتدى فقط

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 27 بتاريخ الخميس مايو 11, 2017 4:21 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 1607 مساهمة في هذا المنتدى في 1412 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 826 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو فؤاد الفرجاني فمرحباً به.

المواضيع الأخيرة

» من افراح ال عدوى بفرشوط
السبت أبريل 23, 2016 12:15 pm من طرف ابوصدام عدى

» فرح حسن قرشى ابوعدوى
السبت أبريل 16, 2016 7:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» الغاز الغاز....................وفوازير
الخميس أبريل 14, 2016 9:03 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين................................. ,,,
الخميس أبريل 14, 2016 9:00 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين.........................
الخميس أبريل 14, 2016 8:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هو ........................
الخميس أبريل 14, 2016 8:58 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هى ....................
الخميس أبريل 14, 2016 8:57 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسءله كم مساحه الاتى
الخميس أبريل 14, 2016 8:56 pm من طرف ابوصدام عدى

» اكثر من 200 سؤالاً وجواباً منوعة-أسئلة مسابقات
الخميس أبريل 14, 2016 8:55 pm من طرف ابوصدام عدى

سحابة الكلمات الدلالية

مكتبة الصور



ابن سينا في نتاجه:

شاطر
avatar
سارا

الاوسمه :
عدد المساهمات : 25
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/01/2013

ابن سينا في نتاجه:

مُساهمة من طرف سارا في الأحد أبريل 07, 2013 6:15 pm


ابن سينا في نتاجه:


كان ابن سينا من أعجب العبقريين، وأبلغ الكتّاب،
فإنه على الرغم من تبعات المناصب وأسفاره إلى البلاد القصيّة، وفي مثار
الحروب وثنايا الفتن الأهلية، تمكن من وضع كتب كثيرة ممتعة يكفي أحدها
لتأسيس مجده، ووضعه في مصافّ كبار حكماء المشرق. وقد دوّن أكثر من مائة
كتاب تتباين في الإتقان، ولكنها تشهد بفضله وإلمامه بسائر علوم عصره،
وانكبابه على العمل في أحرج الأحوال. ومعظم تواليفه لا تزال محفوظة إلى
يومنا هذا، وكثير من كتبه الكبرى، كالقانون والشفاء، ترجمت إلى
اللاتينية، وطبعت عدة مرات.


فكتاب الشفاء، وهو من موسوعات العلوم ودوائر
المعارف، في ثمانية عشر مجلداَ، محفوظة منها نسخة كاملة في جامعة
أكسفورد، "والنجاة موجز الشفاء" وضعه الرئيس رغبةً في إرضاء بعض أصفيائه،
وقد طبع الأصل العربي بعد "القانون" في روما عام 1593م، وهو في ثلاثة
أقسام؛ المنطق والطبيعيات وما وراء الطبيعة، وليس يوجد فيه القسم الخاص
بالعلوم الرياضية التي أشار إليها ابن سينا في فاتحة الكتاب، وقال بضرورة
ذكرها في الوسط بين الطبيعيات وعلم ما وراء الطبيعية، وقد طبع الكتابان
كاملين ومتفرقين مرات عدة باللاتينية، منها مجموعة طبعت في البندقية عام
1495م تشمل: المنطق، الطبيعيات، السماء والعالم، الروح، حياة الحيوان،
فلسفة الفارابي على العقل، الفلسفة الأولى.


كما نقل "نافيه" منطق ابن سينا إلى الفرنسية ونشره
في باريس عام 1658م، كذلك طبع العلامة "سمولدرز" أرجوزة لابن سينا في
"مجموعة الفلسفة العربية". أما فلسفة ابن سينا فهي كفلسفة غيره من أتباع
أرسطو لم تتميز في ما ضمته من تعاليم عمّا ضمته حكمة سواه من فلاسفة
العرب. وقد ذكر ابن طفيل في كتابه "حيّ بن يقظان" أن ابن سينا، قال في
فاتحة الشفاء إن الحقيقة في رأيه ليست في هذا التصنيف، وإن من يريدها
فليلتمسها في كتاب الحكمة المشرقية، بيد أن هذا الكتاب لم يصل إلينا كما
سبق وأشرنا.


لم يكن الشيخ في يوم من الأيام فاتر الهمّة في علمه، وإنما الأيام
لا بد أن تنصرم، وقد أصاب جسده المرض واعتلّ، حتى قيل إنه كان يمرض
أسبوعاً ويشفى أسبوعاً، وأكثر من تناول الأدوية، ولكنّ مرضه اشتدّ، وعلم
أنه لا فائدة من العلاج، فأهمل نفسه وقال: "إن المدبر الذي في بدىء عجز
عن تدبير بدني، فلا تنفعنّ المعالجة"، واغتسل وتاب، وتصدق بما لديه من
مال للفقراء، وأعتق غلمانه طلباً للمغفرة.
http://aboadwy.yoo7.com/http://aboadwy.yoo7.com/

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 21, 2018 8:44 pm