المدرسه الفلسفيه

2_الأصل الثاني: العدل  OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المدرسه الفلسفيه

2_الأصل الثاني: العدل  OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

المدرسه الفلسفيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
2_الأصل الثاني: العدل  Anim_1a736b5a-6461-70e4-99ee-5416def1b387
2_الأصل الثاني: العدل  9eg7jB

2_الأصل الثاني: العدل  Anim_8911a7c3-8027-4754-1534-332efefbbcf4

2_الأصل الثاني: العدل  Anim_20db2dff-1a62-a884-89aa-0a3cd0a867de


2_الأصل الثاني: العدل  Anim_fce7b6bf-8afc-d434-31a0-2f3062ed272e


2_الأصل الثاني: العدل  13908491912408232
2_الأصل الثاني: العدل  Anim_8ffa20ea-877b-3ce4-e510-ce176b7674fa


2_الأصل الثاني: العدل  Anim_7bd0f3a8-c06c-aad4-910b-247a6220679e


2_الأصل الثاني: العدل  Anim_4e00da50-a0a7-0a24-a588-d66987d1b3bf


مطلوب مشرفين

كرة المتواجدون

شات اعضاء المنتدى فقط

2_الأصل الثاني: العدل  GgaYwk

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 27 بتاريخ الخميس مايو 11, 2017 4:21 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 1607 مساهمة في هذا المنتدى في 1412 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 827 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو مظلات وسواتر فمرحباً به.

المواضيع الأخيرة

» من افراح ال عدوى بفرشوط
2_الأصل الثاني: العدل  Emptyالسبت أبريل 23, 2016 12:15 pm من طرف ابوصدام عدى

» فرح حسن قرشى ابوعدوى
2_الأصل الثاني: العدل  Emptyالسبت أبريل 16, 2016 7:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» الغاز الغاز....................وفوازير
2_الأصل الثاني: العدل  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:03 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين................................. ,,,
2_الأصل الثاني: العدل  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:00 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين.........................
2_الأصل الثاني: العدل  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هو ........................
2_الأصل الثاني: العدل  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:58 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هى ....................
2_الأصل الثاني: العدل  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:57 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسءله كم مساحه الاتى
2_الأصل الثاني: العدل  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:56 pm من طرف ابوصدام عدى

» اكثر من 200 سؤالاً وجواباً منوعة-أسئلة مسابقات
2_الأصل الثاني: العدل  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:55 pm من طرف ابوصدام عدى

مكتبة الصور


2_الأصل الثاني: العدل  Empty

    2_الأصل الثاني: العدل

    ابوصدام عدى
    ابوصدام عدى
    Adman
    Adman


    الاوسمه : صاحب الموقع
    2_الأصل الثاني: العدل  CCSKQP
    الجنس : ذكر الابراج : السرطان عدد المساهمات : 1040
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/11/2012
    العمر : 37

    2_الأصل الثاني: العدل  Empty 2_الأصل الثاني: العدل

    مُساهمة من طرف ابوصدام عدى الأحد يونيو 02, 2013 5:08 pm

    2_الأصل الثاني: العدل  Fasil
    2_الأصل الثاني: العدل  Parbotton الأصل الثاني: العدل
    يقول: "وخلاف المجبرة بأسرهم دخل في باب العدل"، يقول: الخلاف بيننا نحن معشر المعتزلة وبين الجبرية أو المجبرة داخل في باب العدل. 2_الأصل الثاني: العدل  Benefit ومن المعلوم أن المعتزلة ينفون القدر، وأن أول من تبنى ذلك واصل بن عطاء وعمرو بن عبيد ، وكان قبلهم رجلان هما غيلان الدمشقي ومعبد الجهني وكانا معاصرين لهما، لكن الذين تبنوا إنكار القدر هم المعتزلة ، وعلى رأسهم واصل وعمرو .قيل للمعتزلة
    : كيف تنكرون القدر الذي هو أصل من أصول الدين وركن من أركان الإيمان؟!
    قالوا: نحن ننفي عن الله تبارك وتعالى القبائح؛ لأن العباد يرتكبون القبائح
    والمحرمات والكبائر، فهم يزنون، ويسرقون، ويشربون الخمر، ويفعلون هذه
    القبائح، فإذا قلنا: إن الله قدرها، وأثبتنا أن الله خالق أفعال العباد،
    وأنه هو الذي خلقها فيهم، فإننا نكون بذلك قد نسبنا إليه كل ما يفعله
    العباد من مخاز وقبائح؛ هذا أمر، والأمر الآخر: أننا ننفي عن الله سبحانه
    وتعالى الظلم، فإنا إذا قلنا بقول الجبرية
    الذين يقولون: إن الله قدر هذه الأشياء، فإننا نكون بذلك قد نسبنا إلى
    الله الظلم؛ إذ كيف يقدر على الخلق هذه الأشياء ثم يحاسبهم عليها؟! فنحن
    ننفي القدر تنزيهاً لله عن الظلم وعن القبائح، ففي ظنهم أنهم ينزهون الله
    ويعظمونه ولا يصفونه بما لا يليق به.وقد حصلت قصة بين أحد أهل السنة وأحد علمائهم -قيل: بين القاضي عبد الجبار وبين الإسفرائيني
    - قال المعتزلي: (سبحان من تنزه عن الفحشاء)، يقصد بذلك نفي القدر وأن
    الله لم يقدر هذه الأفعال ولا كتبها، فرد عليه السني فقال: (سبحان من يفعل
    ما يشاء) فالله يفعل ما يشاء حتى لو كان في نظرك أنت أنه قبيح؛ فلله وحده
    الملك كله والأمر كله، فرد عليه المعتزلي قائلاً: (أيشاء الله أن يعصى؟!)،
    فقال له السني: (أفعصي كارهاً؟!) فما دامت المعصية قد وجدت وأنت تقول: إن
    الله لا يشاء أن يعصي؛ فإنه إذن قد عصي كارهاً، ونسبة القبيح إلى الله بهذا
    القول -أن الله يعصي كارهاً- أشد من كل ما توهم المعتزلة
    أن فيه نسبة القبيح إلى الله؛ فكأن العباد أرغموه على ما لم يرده؛ فلو أن
    المعتزلي لديه عقل لعلم أن ما أصله وهو يريد به تنزيه الله سبحانه وتعالى
    يوقعه في شر مما فر منه.

    2_الأصل الثاني: العدل  Gototop

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 12:14 pm