ا بد أن يكون في الخطة شيء من ذلك .
5 ـ ضبط أسماء الأعلام وخاصة إذا كانت الخطة في دراسة منهج أحد الأئمة .
6 ـ الوضوح والدقة في صياغة التعريف بمشكلة البحث وحدوده وأسئلته .
7 ـ أن يتجلى فيها قدرة الطالب على الإقناع بجدوى بحثه .
الملاحظات المتكررة على الخطط :
من أهمها :
1 - شكل الغلاف الخارجي بحيث لا يحتوي على زخارف لا داعي لها ، وكذلك
ينبغي الالتزام بالمسميات الرسمية ( ماجستير الآداب … ) ورقم الطالب ، واسم
المشرف … الخ
2 - الالتزام بالعناصر الأساسية المطلوبة في كل خطة ، والموجودة في نموذج الدراسات العليا .
3 - ضرورة ربط أسئلة الدراسة بالأهداف بشكل مباشر .
4 – أن يبتعد الطالب أو الطالبة عن أسلوب الحديث عن الذات في خطته .
5
– أهمية العناية بالدراسات السابقة مع عدم الإسراف في نقدها ، وكذلك عدم
الإطالة المبالغ فيها ، وليس من مقتضيات الدراسات السابقة أن يسرد الباحث
فهرس موضوعات الرسالة السابقة ، ومما ينبغي العناية به أن يوضح الطالب كيف
سيستفيد من الدراسات السابقة في بحثه ، كما أنه ينبغي أن لا تقتصر الدراسات
السابقة على الرسائل الأكاديمية فقط .
6 - ضرورة وجود اقتباسات موثقة داخل الخطة ؛ ليتبين مدى استفادة الباحث من مراجع الخطة
7
– أهمية الالتزام بذكر بيانات المراجع كاملة من حيث عنوان الكتاب ، واسم
المؤلف ، واسم دار النشر ، ورقم الطبعة ، وتاريخها ، ومكانها ، وذلك في آخر
الخطة .
8 - يعلن لعموم الطلاب عن ضرورة أن يُسلّم كل طالب الخطة المقدمة بعد تعديلات مجلس القسم على ( قرص مرن ) .
9 - فقرة ( إجراءات الدراسة ) تعني ( الخطوات العملية للبحث ) ، والملاحظ
أن كثيراً من الطلاب يغرقون في ذكر بعض التفاصيل التي تعد من مسلمات أي بحث
علمي ، وتوصي اللجنة بوضع قائمة تحدد فيها بعض الأمور التي هي من أساسيات
أي بحث مثل ( تعريف الأعلام ، شرح المصطلحات ، شرح الغريب ، عزو الآيات … )
، وتختلف الفهارس بحسب التخصصات .
10 - لاحظت اللجنة أن الموضوعات
المشتركة ( كتحقيق أكثر من طالب لمخطوطة واحدة ) لا يراعى في كثير من
الأحيان ضرورة عدم التشابه والتطابق بين خطط الطلاب ، وتوصي اللجنة بضرورة
التدقيق في المقدمات الدراسية في الخطط المشتركة من حيث التقسيم على الطلاب
، كأن يأخذ أحد الطلاب ترجمة المؤلف ، ويأخذ طالب آخر مكانة الكتاب
وأهميته … الخ ، كما توصي اللجنة بضرورة أن تبرز الفروق وبصورة واضحة في
المقدمات الدراسية ، ومن الممكن أن ينظر في إمكانية اختيار بعض المسائل
التي تضمنها المخطوط مثلاً ، فيقوم الطالب بدراستها ، بحيث يتميز كل طالب
عن الآخر ببعض الأمور
ابوضدام عدى
5 ـ ضبط أسماء الأعلام وخاصة إذا كانت الخطة في دراسة منهج أحد الأئمة .
6 ـ الوضوح والدقة في صياغة التعريف بمشكلة البحث وحدوده وأسئلته .
7 ـ أن يتجلى فيها قدرة الطالب على الإقناع بجدوى بحثه .
الملاحظات المتكررة على الخطط :
من أهمها :
1 - شكل الغلاف الخارجي بحيث لا يحتوي على زخارف لا داعي لها ، وكذلك
ينبغي الالتزام بالمسميات الرسمية ( ماجستير الآداب … ) ورقم الطالب ، واسم
المشرف … الخ
2 - الالتزام بالعناصر الأساسية المطلوبة في كل خطة ، والموجودة في نموذج الدراسات العليا .
3 - ضرورة ربط أسئلة الدراسة بالأهداف بشكل مباشر .
4 – أن يبتعد الطالب أو الطالبة عن أسلوب الحديث عن الذات في خطته .
5
– أهمية العناية بالدراسات السابقة مع عدم الإسراف في نقدها ، وكذلك عدم
الإطالة المبالغ فيها ، وليس من مقتضيات الدراسات السابقة أن يسرد الباحث
فهرس موضوعات الرسالة السابقة ، ومما ينبغي العناية به أن يوضح الطالب كيف
سيستفيد من الدراسات السابقة في بحثه ، كما أنه ينبغي أن لا تقتصر الدراسات
السابقة على الرسائل الأكاديمية فقط .
6 - ضرورة وجود اقتباسات موثقة داخل الخطة ؛ ليتبين مدى استفادة الباحث من مراجع الخطة
7
– أهمية الالتزام بذكر بيانات المراجع كاملة من حيث عنوان الكتاب ، واسم
المؤلف ، واسم دار النشر ، ورقم الطبعة ، وتاريخها ، ومكانها ، وذلك في آخر
الخطة .
8 - يعلن لعموم الطلاب عن ضرورة أن يُسلّم كل طالب الخطة المقدمة بعد تعديلات مجلس القسم على ( قرص مرن ) .
9 - فقرة ( إجراءات الدراسة ) تعني ( الخطوات العملية للبحث ) ، والملاحظ
أن كثيراً من الطلاب يغرقون في ذكر بعض التفاصيل التي تعد من مسلمات أي بحث
علمي ، وتوصي اللجنة بوضع قائمة تحدد فيها بعض الأمور التي هي من أساسيات
أي بحث مثل ( تعريف الأعلام ، شرح المصطلحات ، شرح الغريب ، عزو الآيات … )
، وتختلف الفهارس بحسب التخصصات .
10 - لاحظت اللجنة أن الموضوعات
المشتركة ( كتحقيق أكثر من طالب لمخطوطة واحدة ) لا يراعى في كثير من
الأحيان ضرورة عدم التشابه والتطابق بين خطط الطلاب ، وتوصي اللجنة بضرورة
التدقيق في المقدمات الدراسية في الخطط المشتركة من حيث التقسيم على الطلاب
، كأن يأخذ أحد الطلاب ترجمة المؤلف ، ويأخذ طالب آخر مكانة الكتاب
وأهميته … الخ ، كما توصي اللجنة بضرورة أن تبرز الفروق وبصورة واضحة في
المقدمات الدراسية ، ومن الممكن أن ينظر في إمكانية اختيار بعض المسائل
التي تضمنها المخطوط مثلاً ، فيقوم الطالب بدراستها ، بحيث يتميز كل طالب
عن الآخر ببعض الأمور
ابوضدام عدى
السبت أبريل 23, 2016 12:15 pm من طرف ابوصدام عدى
» فرح حسن قرشى ابوعدوى
السبت أبريل 16, 2016 7:59 pm من طرف ابوصدام عدى
» الغاز الغاز....................وفوازير
الخميس أبريل 14, 2016 9:03 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسئله اين................................. ,,,
الخميس أبريل 14, 2016 9:00 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسئله اين.........................
الخميس أبريل 14, 2016 8:59 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسئله ما هو ........................
الخميس أبريل 14, 2016 8:58 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسئله ما هى ....................
الخميس أبريل 14, 2016 8:57 pm من طرف ابوصدام عدى
» اسءله كم مساحه الاتى
الخميس أبريل 14, 2016 8:56 pm من طرف ابوصدام عدى
» اكثر من 200 سؤالاً وجواباً منوعة-أسئلة مسابقات
الخميس أبريل 14, 2016 8:55 pm من طرف ابوصدام عدى