المدرسه الفلسفيه

ملخص بحث: إدمان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المدرسه الفلسفيه

ملخص بحث: إدمان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي OfJ1S
مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى

المدرسه الفلسفيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملخص بحث: إدمان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي Anim_1a736b5a-6461-70e4-99ee-5416def1b387
ملخص بحث: إدمان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي 9eg7jB

ملخص بحث: إدمان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي Anim_8911a7c3-8027-4754-1534-332efefbbcf4

ملخص بحث: إدمان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي Anim_20db2dff-1a62-a884-89aa-0a3cd0a867de


ملخص بحث: إدمان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي Anim_fce7b6bf-8afc-d434-31a0-2f3062ed272e


ملخص بحث: إدمان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي 13908491912408232
ملخص بحث: إدمان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي Anim_8ffa20ea-877b-3ce4-e510-ce176b7674fa


ملخص بحث: إدمان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي Anim_7bd0f3a8-c06c-aad4-910b-247a6220679e


ملخص بحث: إدمان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي Anim_4e00da50-a0a7-0a24-a588-d66987d1b3bf


مطلوب مشرفين

كرة المتواجدون

شات اعضاء المنتدى فقط

ملخص بحث: إدمان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي GgaYwk

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 27 بتاريخ الخميس مايو 11, 2017 4:21 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 1607 مساهمة في هذا المنتدى في 1412 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 827 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو مظلات وسواتر فمرحباً به.

المواضيع الأخيرة

» من افراح ال عدوى بفرشوط
ملخص بحث: إدمان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي Emptyالسبت أبريل 23, 2016 12:15 pm من طرف ابوصدام عدى

» فرح حسن قرشى ابوعدوى
ملخص بحث: إدمان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي Emptyالسبت أبريل 16, 2016 7:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» الغاز الغاز....................وفوازير
ملخص بحث: إدمان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:03 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين................................. ,,,
ملخص بحث: إدمان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:00 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين.........................
ملخص بحث: إدمان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هو ........................
ملخص بحث: إدمان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:58 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هى ....................
ملخص بحث: إدمان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:57 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسءله كم مساحه الاتى
ملخص بحث: إدمان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:56 pm من طرف ابوصدام عدى

» اكثر من 200 سؤالاً وجواباً منوعة-أسئلة مسابقات
ملخص بحث: إدمان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي Emptyالخميس أبريل 14, 2016 8:55 pm من طرف ابوصدام عدى

مكتبة الصور


ملخص بحث: إدمان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي Empty

    ملخص بحث: إدمان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي

    عبير تونس
    عبير تونس


    الاوسمه : ملخص بحث: إدمان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي MAeAN
    الجنس : انثى عدد المساهمات : 32
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 29/07/2013

    ملخص بحث: إدمان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي Empty ملخص بحث: إدمان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي

    مُساهمة من طرف عبير تونس الإثنين يوليو 29, 2013 10:11 pm

    ملخص بحث
    إدمان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي، "الفيس بوك" أُنموذجًا للإعلام الجديد
    وعلاقته بكل من الشعور بالوَحْدَة النفسية والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية


    بسم الله الرحمن، علَّم القرآن، خلق الإنسان، خصَّه بالنطق والبيان، وجعل له القراءةَ بالعين واللسان، والكتابة بالقلم والبنان، وأثنى على مَن تعلَّم وعلَّم، ووعد ببعثه يوم القيامة أمةً وحدَه، فله الحمد على ما أنعم وأجزل، وخير الصلاة وخير السلام على خير الأنام، رسوله المصطفى، وعلى آله وصحبه الكرام، وعلى مَن اهتدى به واقتدى.
     
    أما بعد:
    فيعدُّ إدمان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي بصفة عامة - وموقع شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك بصفة خاصة - حالةً من حالات الاستخدام المَرَضِي، وغير التوافقي لشبكات التواصل الاجتماعي، وذلك من جانب تلاميذ المرحلة الابتدائية بدرجة تؤدِّي إلى اضطرابات في السلوك، ويستدلُّ عليها بعدَّة ظواهر، منها:
    زيادة عدد الساعات أمام الكمبيوتر بشكل مطَّرد، تتجاوز الفترات التي حدَّدها الفرد لنفسه في البداية، ومواصلة الجلوس أمام الشبكة على الرغم من وجود بعض المشكلات مثل السهر - الأرق - التأخر في الدراسة، هذا بالإضافة إلى التوتر والقلق الشديدين في حالة وجود أي عائق للاتصال بالشبكة، قد تصل إلى حد الاكتئاب إذا ما طالت فترة ابتعاده عن الدخول على الإنترنت.
     
    وفي ضوء ذلك تهدفُ الدراسة الحاليَّة إلى إلقاء الضوءِ على ظاهرة إدمان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" أنموذجًا، وعَلاقته بكلٍّ من الشعور بالوَحْدَة النفسية، والتحصيل الدراسي لَدَى تلاميذ المرحلة الابتدائية.


    وتكوَّنت عينة الدراسة من (160) تلميذًا من تلاميذ المرحلة الابتدائية من مستخدِمي شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك، ولتحقيق أهداف الدراسة تَمَّ إعداد مقياس إدمان لموقع شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك، ومقياس الشعور بالوَحْدَة النفسية بعد التأكد من صدقهما وثباتهما، ولمعالجة البيانات إحصائيًّا تم استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبار (ت)، وقد توصَّلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أهمها:
    توجد فروق ذاتُ دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة الدراسة من تلاميذ المرحلة الابتدائية على مقياس إدمان موقع شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك، تُعزَى لمتغيِّر الصف الدراسي، وذلك لصالح تلاميذ الصف السادس.
     
    توجد فروقٌ ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة الدراسة من تلاميذ المرحلة الابتدائية، على مقياس إدمان موقع شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك، تُعزَى لمتغير المستوى الاقتصادي، وذلك لصالح التلاميذ الذين ينتمون إلى أسر ذات دخل مرتفع.
     
    توجد فروق ذاتُ دلالة إحصائية بين متوسِّط درجات أفراد عينة الدراسة من تلاميذ المرحلة الابتدائية على مقياس إدمان موقع شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك، تُعزَى لمتغير عدد ساعات استخدام موقع شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك، وذلك لصالح التلاميذ الذين يستخدمون موقع شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك (40 ساعة) فأكثر في الأسبوع.
     
    توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسِّط درجات أفراد عينة الدراسة من تلاميذ المرحلة الابتدائية على مقياس إدمان موقع شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك، تُعزَى لمتغير المستوى التعليمي للوالدينِ، وذلك لصالح التلاميذ الذين ينتمون إلى أسر من ذوي التعليم العالي.
     
    توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة الدراسة من تلاميذ المرحلة الابتدائية على مقياس الشعور بالوَحْدَة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، تُعزَى لمتغير الصف الدراسي، وذلك لصالح تلاميذ الصف السادس.
     
    توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسِّط درجات أفراد عيِّنة الدراسة من تلاميذ المرحلة الابتدائية على مقياس الشعور بالوَحْدَة النفسيةلدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، تُعزَى لمتغير المستوى الاقتصادي، لصالح التلاميذ الذين ينتمون إلى أسر ذات دخل مرتفع.
     
    توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة الدراسة من تلاميذ المرحلة الابتدائية على مقياس الشعور بالوَحْدَة النفسيةلدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، تُعزَى لمتغير عدد ساعات استخدام موقع شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك، لصالح التلاميذ الذين يستخدمون موقع شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك (40 ساعة) فأكثر في الأسبوع.
     
    توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عيِّنة الدراسة من تلاميذ المرحلة الابتدائية على مقياس الشعور بالوَحْدَة النفسيةلدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، تُعزَى لمتغير المستوى التعليمي للوالدين، وذلك لصالح التلاميذ الذين ينتمون إلى أسر من ذوي التعليم العالي.
     
    توجد علاقة ارتباطيه موجبة دالَّة إحصائيًّا بين درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية على مقياس إدمان موقع شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوكودرجاتهم على مقياس الشعور بالوَحْدَة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.


    توجد علاقة ارتباطية سالبة دالَّة إحصائيًّا بين درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية على مقياس إدمان موقع شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك، ودرجات التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.


    وفى ضوء نتائج الدراسة الحالية يوصي الباحث بما يلي:
    يجب على الوالدين تنشئةُ الأبناء تنشئة اجتماعية سليمة.
     
    ينبغي على الوالدين غرسُ الوازع الديني في نفوس أبنائهم، ومراقبة الله في كل أعمالهم.
     
    ضرورة توجيه الأسرة للأبناء نحو الاستخدام الأمثل لشبكة الإنترنت.
     
    يجب وضع قواعد وضوابط ووسائل تكنولوجية حديثة لمراقبة المواقع الممنوعة والهدَّامة، بحيث لا تمكِّن المستخدمين للشبكة من الدخول إليها.
     
    دعوة الجهات الرسمية والجمعيات الأهلية المختصَّة بحماية النشء، ووقاية المستخدمين من الانحراف بقيامها بدور فعَّال تجاه توعية الأسر من مخاطر الاستخدام السيئ لشبكة الإنترنت على الأبناء.
     
    مناشدة الجهات المختصَّة بتطبيق القوانين المعمول بها في الدولة، بحق المخالفين لقواعد ونظم استخدام شبكة الإنترنت، مع تطوير وتعديل هذه القوانين، أو استحداث قوانين جديدة تكفل التصدي للاستخدام السيئ والضار لهذه الشبكة، خاصة في مجال إغواء وإفساد صغار السن.
     
    ضرورة الترشيد والاستخدام المعتدل لشبكة الإنترنت من قِبَل الأطفال والشباب، بهدف تحقيق أغراض محدَّدة وواضحة.
     
    ينبغي على الوالدين متابعةُ أبنائهم؛ لأن بقاء الأبناء في منازلهم لم يَعُد كافيًا لحمايتهم وتحصينهم من المتغيرات السلبية، بالشكل الذي كان عليه الحال بالنسبة للأجيال السابقة؛ فقد يكون الابنُ في غرفتِه، وفي ظنِّ أهل بيته أنه في أمان بعيدًا عما قد يتعرَّض له من سلبيات خارج المنزل، بينما هو يتصفَّح مواقع الشبكات الاجتماعية، أو يمارس الألعاب الرقمية، وما فيها من اتصال بلا قيود بالعالم الخارجي، لا يقف خطره عند حدٍّ، ولا يَسَع المجال لذِكره؛ الأمر الذي يتطلَّب ضرورة متابعة أبنائهم بصورة لا تُشعِرهم بالتجسس عليهم، أو فقد الثقة فيهم.
     
    ضرورة العمل على تقوية الرقابة الذاتية لمستخدمي الإنترنت، بما يساعد على الاستخدام الأمثل للإنترنت.
     
    إعطاء الطالب مساحةً أكبر من الحرية لإثبات الذات وتحقيقها، من خلال اختيار نوع الدراسة المتناسبة مع قدراته وميوله.
     
    تخصيص مرشد أكاديمي ونفسي يقدِّم خدمات الإرشاد الفردي والجمعي لتلاميذ المدارس.
     
    إدخال مفهوم جَوْدة الحياة في بعض مقرَّرات علم النفس.
     
    ضرورة توجيه وإرشاد التلاميذ، وخاصة مدمني شبكات التواصل الاجتماعية، بتعليمهم كيفية استبدال تصفح الإنترنت بالتمرينات الرياضية وغيرها من الهوايات والأنشطة المتنوعة؛ للاعتدال في استخدام الإنترنت.
     
    والله ولي التوفيق




     ملخص بحث: إدمان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي Print ملخص بحث: إدمان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي Sendmail ملخص بحث: إدمان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي Commentsملخص بحث: إدمان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي Comments_newملخص بحث: إدمان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي User2

    ملخص بحث: إدمان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي RelatedArticles


    ملخص بحث: إدمان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي SuggestedContent


    رابط الموضوع: http://www.alukah.net/Publications_Competitions/0/54486/#ixzz2aT2BGutp

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 4:08 pm